السعيدي: نرفض المشاركة في أي استعراض شعبوي لوزير العدل والحريات

مشاهدة 12 سبتمبر 2012 آخر تحديث : الأربعاء 12 سبتمبر 2012 - 7:10 مساءً

الرباط: كواليس اليوم

كشف المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل، في اجتماعه المنعقد بالرباط مساء يوم الاثنين 10 شتنبر 2012، إن عبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة، يرفض مقترح وزير العدل والحريات بتعيينه عضوا ملاحظا في اللجنة المكلفة بالبت في طلبات الترشيح لانتقاء الكاتب العام للمؤسسة المحمدية ومديري المركبين الاصطيافيين بفاس وأكادير.

اقرأ أيضا...

واعتبر المكتب أن النقابة الديمقراطية للعدل، التي طالما ناضلت من أجل التمثيلية النقابية داخل أجهزة المؤسسة، من أجل استكمال صرحها المؤسساتي على أساس القانون ومعايير النزاهة والكفاءة، لا يمكنها الانخراط “في استعراض شعبوي ضدا على مبادئ الشرعية القانونية”، ملفتا الانتباه إلى أن مجلس التوجيه والمراقبة، أعلى جهاز تقريري في المؤسسة، هو المختص قانونا بتحديد إستراتيجية المؤسسة وحصر برامجها والمصادقة على نظامها الداخلي ووضع النظام الأساسي لمستخدميها.

وتساءل المكتب مستغربا “كيف أمكن للسيد الوزير، من الناحية القانونية والأدبية والتنظيمية، أن يستفرد بقرار وضع معايير اختيار الأطر الإدارية للمؤسسة، دون الرجوع إلى مجلس التوجيه والمراقبة”، مضيفا “من حقنا التساؤل عن درجة شرعية القرارات التي يتخذها الوزير”، بخصوص قضايا المؤسسة.

وأعلن المكتب أنه، احتراما لذاته واحتراما لشرعية اتخاذ القرار داخل المؤسسة المحمدية واحتراما للجنة الانتقاء واحتراما للمرشحين المتنافسين، فإنه يقرر عدم الحضور ملاحظا ضمن لجنة انتقاء المرشحين لنيل المناصب المتباري بشأنها.

إلى ذلك، عبر المكتب عن استيائه من عدم التزام وزارة العدل بنتائج الحوار القطاعي وإقدامها على تنظيم امتحان الكفاءة المهنية في ظل نفس الشروط التي تم رفضها من قبل النقابة سابقا، بدءا بالإبقاء على الامتحانات الشفهية وانتهاء بعدم الاستجابة إلى طلب تقسيم كوطا الامتحانات والمباريات على الجهات.

وجدد مطالبته وزارة العدل بالرد على مقترحات النقابة بخصوص ولوج موظفي هيئة كتابة الضبط سلك القضاء، خاصة أن وزارة العدل ماضية في إعلان مباراة الملحقين القضائيين وكذا على مراسلات النقابة التي تهم الوضع الاجتماعي والمهني للعديد من الفئات من المنتدبين القضائيين المتعاقدين والموظفين ضحايا الإدماج بالسلم العاشر والمساعدات والمساعدين الاجتماعيين وحامل شهادات الماستر والدبلومات المشابهة والمهندسين.

 

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.