جمعيات دعم “مدرسة النجاح” تستنزف 20 مليار سنتيم (مديرون تواطؤوا مع مسيري المصالح المالية لتضخيم نفقات الأنشطة بهدف نهب المنح)

مشاهدة 24 سبتمبر 2012 آخر تحديث : الإثنين 24 سبتمبر 2012 - 11:19 مساءً

الرباط: كواليس اليوم

قال مصدر نقابي من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن وزارة التربية الوطنية حولت إلى جمعيات دعم مدرسة النجاح التي تأسست بكل المؤسسات التعليمية العمومية ما يقارب 20 مليار سنتيم، على مدار أربع سنوات، لم يظهر لها أثر، باستثناء تجارب محدودة وظفت المبلغ لتحسين فضاءات المدارس العمومية.

اقرأ أيضا...

وقال مصدر “كواليس اليوم” إن المؤسسات الثانوية توصلت بـأكثر من 30 مليون خلال السنوات الثلاث الأخيرة، أي أزيد من 10 ملايين سنتيم برسم الموسم الدراسي، فيما توصلت المؤسسات الإعدادية بثمانية ملايين سنتيم، بينما رصدت الوزارة مبلغ 5 ملايين سنتيم لكل مدرسة ابتدائية عن كل سنة دراسية.

وكشف مصدر “كواليس اليوم” أن تحويل هذه المنح رفقة تبويب يحدد أوجه إنفاقها لم يمنع عددا من المدراء من صرفها لإقامة أنشطة وحفلات خلافا للغاية من إحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح.

وأضاف أن بعض مدراء المؤسسات التربوية، وبتواطؤ مع بعض مسيري المصالح المادية والمالية، لجؤوا إلى تضخيم نفقات أنشطة بسيطة بغاية نهب هذه المنح، فيما تسبب ضعف التكوين في تبديد بعض المدراء لهذه المنح بطرق غير مجدية.

وحمل مسؤول نقابي مفتشي المصالح المادية والمالية مسؤولية هدر 20 مليار سنتيم، بسبب عدم قيامهم بمراقبة أوجه صرف هذه الأموال طيلة الثلاث سنوات الماضية. كما أن المصالح الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ساهمت في هذا الهدر من خلال عدم مراقبتها لمشروع المؤسسة الذي يفترض أن يقدم للنيابات عند كل موسم دراسي قبل صرف هذه المنح.

 

 

 

كواليس اليوم

التعليقات

  • يتضح جليا أن كاتب المقال يفتقد الى المعلومة الصحيحة،وهذا المقال يندرج فيما يسمى بكلام……..لأن هذه المبالغ ليس لها أي أساس من الصحة ، وللتأكد فزيارة أقرب مؤسسة ستعطيك الخبر اليقين .
    وللإثارة والسبق الصحفي المحترف فما رأي صاحب المقال في مواضيع أكثر إثارة وهي :
    – التأمين المدرسي ؟؟؟؟؟ومن يستفيد من الفائض ( الملايير)
    – الجامعة الملكية للألعاب الرياضية المدرسية وفروعها الجهوية و الإقليمية وجمعياتها بالمؤسسات التعليمية ؟؟؟؟(الملايير) وبدون حسيب و لا رقيب ،
    – جمعية الأعمال الإجتماعية لموظفي وزارة التربية الوطنية المركزية و الإقليمية والمداخيل المحصل عليها من المنخرطين من إعانة الدولة ، من أرباح المقتصديات من الإصطياف و التخييم لأسر التعليم وهي بعيدة كل البعد عن أية مراقبة : إنها الملايير
    – جمعيات آباء و أولياء التلاميذ والتي تعتبر فوق المسائلة أو الإفتحاص .رصيد هذه الجمعيات بالملايير
    – جمعيات تنمية التعاون المدرسي إقليميا ووطنيا تتوفر على ميزانية ضخمة بعيدة كل البعد عن الإفتحاص
    – جمعية الأنشطة الإجتماعية بالوزارة ، إسال عن رئيسها ، عن أعضاء مكتبها ، وعن ميزانيتها ، ومن يراقبها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    – تعاضدية رجال التعليم ، من يفتحصها ، ووووووووووو
    إنها مواضيع أكثر حساسية وجديرة بالبحث و النشر………

  • للأسف كل ما جاء في المقال عار من الصحة فلم ينوصل أغلبية المديرين بالمغرب سوى بنصف المنحة ومرة واحدة طيلة الأربع سنوات وقلبل من توصل بالمنحة كاملة 5 ملايين وإن لم تصدق فقم بالتحريات اللازمة والاتصال بمن تعرفهم من المديرين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.