غضب نقابي بفكيك والناظور ومراكش بسبب سوء تدبير الشأن التربوي

مشاهدة 18 أكتوبر 2012 آخر تحديث : الخميس 18 أكتوبر 2012 - 9:45 مساءً

الرباط: كواليس اليوم

يعيش قطاع التعليم غليانا غير مسبوق، تعكسه بيانات الغضب النقابية التي صدرت عن العديد من المكاتب النقابية الإقليمية، بكل من مراكش، فكيك، الناظور، سيدي يحيى، ومدن أخرى.

اقرأ أيضا...

وتوصل “كواليس اليوم” ببيان صادر عن المجلس الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المرتبطة عضويا بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل بإقليم فجيج، في أعقاب اللقاء الذي انعقد بتاريخ 17 أكتوبر الجاري، والذي وصف تدبير النيابة الإقليمية للشأن التربوي بـ” التدبير الانفرادي للنيابة الإقليمية للملفات، وبمجموعة من العمليات القيصرية اللاتربوية المعتمدة في تدبير الموارد البشرية (خاصة التكليفات التربوية الأخيرة و تعيين أساتذة سد الخصاص”. وتضمن بيان المجلس الإقليمي التنبيه إلى خطورة الأوضاع بمجموعة مدارس عكلة السدرة بجماعة معتركة، بسبب تهديد وتعنيف العاملين بهذه المؤسسة.

وبالجهة الشرقية دائما، دعا المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى إضراب إقليمي يوم الجمعة 19 أكتوبر، احتجاجا على” ما صدر عن الوزير محمد الوفا بحق تلميذة بمدرسة العزوزية بمراكش، إضافة إلى تأخر تعيين الأطر التربوية المستفيدة من تغيير الإطار.

كما تعيش عاصمة النخيل أجواء توتر تربوي خطير، بسبب ما وصفه المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم مراكش، في بيان صدر بعد اللقاء الذي عق

 بتاريخ 14 أكتوبر، وتوصل موقع “كواليس اليوم” بنسخة منه، بـ”ظاهرة التسيب والعبث في تدبير الشأن التعليمي هي الصبغة الأساسية التي لازالت تطبع عملية التسيير داخل النيابة الإقليمية مراكش”.

وتحدث بيان المجلس عن رصد العديد من” مجموعة من الإختلالات البنيوية التي تميز الوضع التعليمي” والارتجالية والترقيع. وقد ندد البيان بـ” انحياز النائب الإقليمي المفضوح والمكشوف للجناح البيروقراطي الفاسد وعدم التزامه الحياد اتجاه الصراع الداخلي التي تعرفه منظمتنا”.

 

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.