محامون ينتقدون أوضاع المحاكم ومراكز القاضي المقيم

مشاهدة 24 ديسمبر 2012 آخر تحديث : الإثنين 24 ديسمبر 2012 - 7:51 مساءً

الرباط: عبد الحق التدلاوي

انتقد عدد من المحامين وضعية بعض المراكز المتعلقة بالقاضي المقيم والمحاكم بالمغرب التي تعرف وضعا مأساويا من حيت البنية التحية المهترئة والتي لا تتماشى والشروط المواتية لممارسة عمل إداري وقضائي في المستوى المطلوب، كما دعا البعض إلى المزيد من الاهتمام بالمحاكم المتواجدة بالأقاليم الجنوبية  والعمل على خلق أقسام تتعلق بالقضاء الإداري والقضاء التجاري لكي يتم إعفاء المتقاضين من المسافات البعيدة التي يقطعونها من أجل الحضور ومتابعة قضاياهم في واكادير، وذلك خلال اللقاء الجهوي المنظم بمدينة الداخلة في إطار الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، يوم السبت الماضي.

اقرأ أيضا...

وعرف اللقاء تقديم بعض البرامج المعلوماتية التي من شأنها أن تساهم في الوصول إلى محكمة الكترونية بالمغرب، بهدف تسهيل الحصول على المعلومات والمعطيات المتعلقة بسير ومراحل الملفات المعروضة على القضاء من قبل المواطنين والمهنيين وكل المتعاملين مع المحاكم المغربية.

وأفاد جرد لوضعية بنايات مراكز القضاة المقيمين المقدم في عرض بهذه الندوة أن 23 مركزا في حالة جيدة و7 مراكز في وضعية متوسطة، أما فيما تبقى فهو في وضعية غير لائقة، أدرجت الوزارة 28 منها ضمن برنامج عمل  توسعة وبناء مقرات جديدة أما باقي المركز القضائية التي تشهد وضعا مزريا وتحتاج إلى برامج التوسعة والبناء.

ومن بين أسباب تفاقم هذه الوضعية حسب التشخيص الذي جاء به العرض، غياب البعد التوقعي بمشاريع بناء المؤسسات القضائية التي لم تكن تصاميمها تأخذ بعين الاعتبار التطور الديموغرافي لمجموعة من المدن والجهات وما رافقه من ارتفاع لعدد من القضايا والملفات الرائجة، ثم تأثير إستراتيجية الوزارة ببعض الاكراهات المرتبطة بالبرمجة، بالإضافة إلى إحداث محاكم متخصصة لم تكن مدرجة ضمن عمل الوزارة، ارتفاع عدد المناصب المالية التي خصصت لقطاع العدل فضلا عن أن المناصب المالية التي كانت في الثلاثة سنوات الأخيرة 3000 كان من المفروض التحضير لها بتهييء 38.600 متر مربع.

 

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.