الديمقراطية للشغل تطالب بتأميم اتصالات المغرب

مشاهدة 26 مارس 2013 آخر تحديث : الثلاثاء 26 مارس 2013 - 5:02 مساءً

كواليس اليوم: الرباط

طالبت المنظمة الديمقراطية للشغل حكومة بنكيران، بالعمل على تأميم “شركة اتصالات المغرب” أو شراء حصة “فيفاندي يونيفرسال” الفرنسية، والبالغة قيمتها 53 في المائة من الرأسمال الشركة من طرف الرأسمال الوطني، وذلك من أجل إعمال السيادة.

اقرأ أيضا...

وبررت المنظمة مطلب تأميم شركة “اتصالات المغرب “باعتبارها إحدى أكبر وأهم القطاعات الاستراتيجية الوطنية الكبرى، التي تمت خوصصتها وبيع نسبة هامة من رأسمالها، وهي تحقق اليوم أرقام معاملات وأرباح قد تعادل وتقارب أضعاف أضعاف المبلغ الذي بيعت به.

كما انتقدت المنظمة اختيارات الحكومة اقتصاديا وماليا، من خلال سد الثغرات والعجز، من جيوب الطبقات المتوسطة والفقيرة التي أثقلتها بالضرائب وارتفاع أسعار المواد الأساسية، فضلا عن البحث عن موارد مالية أخرى عبر الإفراط في الاستدانة.

كما حذرت المنظمة من التوجه نحو خوصصة ما تبقى من المؤسسات الوطنية، بعد أن قامت الحكومات السابقة بتنفيذ برنامج شامل للخوصصة استجابة لضغوط واملاءات المؤسسات المالية الدولية، وخاصة البنك الدولي وصندوق النقد لتغطية عجز الميزانية.

واعتبرت المنظمة سياسة العلاجات الظرفية لبعض الأزمات بالقرارات الخاطئة، ما لم تراع في هذه الاختيارات، تحقيق العدالة الاجتماعية وفرص الشغل  وتوزيع ثمار النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة على الفئات الأكثر تضررا.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.