الملك يستقبل كريستوفر روس بالقصر الملكي بفاس

مشاهدة 10 أبريل 2013 آخر تحديث : الأربعاء 10 أبريل 2013 - 5:56 مساءً

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بفاس٬ السيد كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن “هذا الاستقبال يندرج في إطار استئناف جهود المبعوث الشخصي بعد الضمانات والتوضيحات المقدمة لجلالة الملك من طرف السيد بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة خلال الاتصال الهاتفي ليوم 25 غشت 2012 ٬وخاصة حول طبيعة مهمته ومعايير التفاوض التي تؤكد بالخصوص وجاهة المبادرة المغربية بمنح حكم ذاتي موسع للصحراء التي تقدمت بها المملكة سنة 2007 “.

اقرأ أيضا...

وأضاف البلاغ أن” جلالة الملك أكد مجددا٬ خلال هذا الاستقبال٬ على انخراط المغرب وتعاونه التام مع جهود الامم المتحدة٬ وأعرب مجددا عن العزم الأكيد للمملكة على المضي قدما من أجل البحث ٬ على هذا الاساس٬ عن حل عادل وواقعي . وفي هذا الإطار٬ يعد مشروع الحكم الذاتي المقدم من طرف المملكة حلا مفتوحا وذا مصداقية كفيلا بوضع حد لهذا النزاع الذي يتسبب في عقود من التفرقة “.

وفي هذا الصدد٬ ذكر صاحب الجلالة٬ خلال هذه المباحثات بأنه يتعين على الأطراف الأخرى أيضا أن تبدي روح توافق وانفتاح مماثلين.

وجدد صاحب الجلالة٬ من جهة أخرى٬ نجاعة وأهمية الأعمال التي يقوم بها حاليا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول نموذج التنمية الاقتصادية بالصحراء٬ وهي الأعمال التي ستشكل قطب الرحى لتطبيق فعال لمسلسل٬ انطلق فعلا٬ يتعلق بالجهوية المتقدمة٬ خاصة في المناطق الجنوبية.

وجدد صاحب الجلالة تشبث المغرب الدائم بتعميق علاقات الأخوة وحسن الجوار مع الجزائر٬ وكذا التزام المملكة ببناء مغرب عربي جديد٬ قادر على الاستجابة للتحديات والتهديدات المتعددة التي تواجهها المنطقة.

وأشار البلاغ إلى أن جلالة الملك والمبعوث الشخصي للأمين العام “تبادلا الآراء بشأن المخاطر المحدقة بمجموع منطقة الساحل والصحراء في ظل تفاقم التهديدات الأمنية”.

وخلص بلاغ الديوان الملكي إلى أن “عدم حل نزاع الصحراء يمكن أن يشكل عاملا لاتساع حجم هذه التهديدات وخاصة من خلال إعاقة تعاون فعال بين دول المنطقة”.

وحضر هذا الاستقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.