البوكيلي: بنكيران مطالب بالاعتذار للمغاربة بعد دخول وزير سكران إلى البرلمان

مشاهدة 4 مايو 2013 آخر تحديث : السبت 4 مايو 2013 - 6:02 مساءً

 

كواليس اليوم: محمد البودالي

اقرأ أيضا...

ما تزال قضية اتهام حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، تلقي بتفاعلاتها على المشهد السياسي المغربي.

وبعد إصدار الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بيانا يهاجم فيه حميد شباط، تصدى استقلاليون لإعادة الرد على حزب “الكتاب”، والذين كان آخرهم محمد البوكيلي، عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال وعضو المكتب التنفيذي لشبيبة الحزب.

وهذا نص الرد على بيان الديوان السياسي لتقدم والاشتراكية، الذي توصل به موقع “كواليس اليوم” من محمد البوكيلي:

حزب الاستقلال بتاريخه المجيد و حاضره القوي ليس في حاجة إلا دروس من أحد خاصة من بعض الكائنات السياسية التي تغير جلدها الأديولوجي بمهارة ومكر حسب مقاس الراهن السياسي .ففي الوقت الذي انبرى فيه هذا الكائن السياسي العجيب و الذي حير كل علماء السياسة حول مذهبه و الذي  يتقن لعب دور الكومبارس إلى الرد على تصريحات علنية لزعيم نقابي و سياسي جريء و لا يخشى في قول الحق لومة لائم و أمام تجمع مليوني من مناصريه و مناضلي حزبه  (وليس ادعاءات) تصريحات مدعومة ببينة متوفرة لدى كل المغاربة (فيديوهات اليوتوب) دفاعا أولا عن حرمة مؤسسة دستورية ذات رمزية و قدسية و بمثابة بيت الأمة أي البرلمان  و كذا دودا عن العملية السياسية المغربية من مثل هذه الممارسات التي تكرس أزمة المشاركة السياسية و مصداقية الفعل و الفاعل السياسي المغربي  كان  بالأحرى :

أولا:تفحص البينة (المتوفرة جدا وعلى أوسع نطاق) و التي تعتبر قوة المدعي حيث يبدو جليا عدم تكليف أنفسهم حتى إلقاء نظرة  واستبيان الحقيقة كما يفعل عشرات الآلاف من المغاربة يوميا على سبيل السخرية مثلا.

ثانيا:تخصيص هذا البلاغ الوقح (في شقه المخصص للتهجم على قائد سياسي) للاعتذار للشعب المغربي على إهانة حرمة مقر ممثلي الأمة البرلمان حيث جرت الحادثة /النكتة.عوض إطلاق العنان للسان الطويل أكثر من الحجم الطبيعي تارة دفاعا عن ولي النعمة و الكرسي و تارة عن السلوكات الشاذة في المجتمع.

ثالثا:تحمل المسؤولية السياسية و التاريخية  في معالجة الانحطاط و الابتذال السياسي  بالدعوة الصريحة و السريعة إلى تعديل حكومي يقيل هذا المسؤول في انتظار أن يصحو ليقدم استقالته و الذي يعتبر و أمثاله ممن يملكون هذه الجرأة مسؤولين مباشرين عن الوصول بالمجال السياسي و الحزبي إلى درجة الميوعة الحقيقية.

رابعا: تقديم الحكومة لاعتذار للشعب والبرلمان وممثلي الأمة عوض التهجم على من جاهر بالحق لأنه وببساطة الساكت عن الحق شيطان أخرس.

واللي تبلى يتستر السي بنكيران .

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.