بنكيران والعفريت

مشاهدة 16 مايو 2013 آخر تحديث : الخميس 16 مايو 2013 - 12:27 مساءً

أخيرا خرج السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة عن صمته وصرف موقفه من قرار حزب الاستقلال من التحالف الحكومي والذي لم يشذ عن منطق “ما مسوقش” كما قال رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حكيم بن شماس.

الأمين العام لحزب العدالة التنمية الحاكم لم يعقد ندوة صحفية ولم يفرض نفسه ضيفا على إحدى القنوات العمومية لكي يشاهد ويسمع المغاربة كيف يعتزم رئيس حكومتهم التعامل مع أزمة حكومية حقيقية يواجهها في ظل دستور جديد يخول لرئيس الفريق الحكومي صلاحيات واسعة من أبرزها الدعوة إلى حل مجلس النواب أو اقتراح تعديل حكومي.

اقرأ أيضا...

وهكذا يكون السيد بنكيران فضل تصريف موقفه من قرار المجلس الوطني لحزب الميزان داخل اجتماع مغلق للأمانة العامة للحزب وهو ما يضمن له السماح بتسويق ما يريده وأن يصل لجزء محدود من المواطنين القارئين للصحف فقط وبالصيغة التي تخدم مصالح الحزب الضيقة.

هذا التصرف كشف حقيقة ما كان يصدح به السيد رئيس الحكومة في الجلسات الشهرية لمساءلته في البرلمان وهو أن الشعب هو الذي اختاره وحزبه لقيادة الحكومة فالسيد رئيس الحكومة كان الأجدر به يفكر في هذا الشعب الذي منحه ثقته ويطل عليه من احد البرامج الخاصة في القنوات العمومية ليشرح له أسباب وخلفيات هذه الأزمة وكيف سيدبرها وفقا لمقتضيات الصلاحيات التي يخولها له الدستور.

أليس من حق المواطن المغربي أن يعرف عبر المسؤول الحكومي الأول أسباب انفجار الأغلبية الحكومي، خاصة أن حزب الاستقلال لم يتردد في تحميل رئيس الحكومة شخصيا أسباب الأزمة؟

أليس من حق المواطن الناخب أن يعرف رد رئيس الحكومة على اتهامات حزب الاستقلال له بالانفراد بالقرار والتصرف كأمين عام لحزب العدالة والتنمية بدل مناقشة القرارات الحكومية بصفته رئيسا لأغلبية حكومة مكونة من عدة أحزاب، وأن هذه الأحزاب قبلت مشاركته في التحالف الحكومي على ميثاق وبرنامج يقتضي التشاور والإشراك في اتخاذ  كل القرارات الحكومية فما بالك بالقرارات التي تقتضي تضرب القوة الشرائية للمواطن الضعيف والمواطن المحدود الأجر أو تلك القرارات التي تخصم جزءا مهما من ميزانية الاستثمار العمومي والتي سيترتب عنها إفلاس مقاولات وتسريح اطر وعمال من القطاع الخاص.

لقد تابع المواطنون تحاليل وقراءات متعددة للأزمة الحكومية التي تعرفها حكومة السيد بنكيران، لكن من خلال الإعلام الخارجي والفضائيات، خاصة تلك التي تتربص بالمغرب، وتتحين الفرصة لتقدم هذه الأزمة الحكومية العادية والتي تعيشها، بين الفينة والأخرى، كل الديمقراطيات العريقة، على أنها أزمة تهدد الاستقرار بالبلاد.

بل دخلت على الخط إحدى الصحف الجزائرية التابعة للجهاز الحاكم لتقدم قراءة غريبة جوهرها أن هذه الأزمة تستهدف نسف جهود حزب العدالة والتنمية لإعادة  فتح الحدود مع الجزائر وهذا تحليل بليد يدخل في باب إسقاط الطائرة في الحديقة، فهو يوحي وكأن هناك اجتماعات ماراطونية بين لجن مختلطة مغربية جزائرية تمكنت من حل كل المشاكل العالقة بين البلدين ولم يبقى في أجندتها إلا إعادة فتح الحدود، وهذه قمة الغباء السياسي والدبلوماسي لصحيفة “الغروب” عفوا “الشروق”.

لقد أحسن حزب الحركة الشعبية الحليف الرئيسي الثالث في حكومة السيد بنكيران عندما دعا مكتبه السياسي، بعد دراسته للوضع الحكومي الراهن، إلى حل هذه الأزمة في إطار الأغلبية الحكومية عن طريق التفاوض والتشاور وتقديم المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية، ومما يزكي نصيحة حزب الحركة العارف بحقيقة المطبخ الحكومي هو رفض حزب التجمع الوطني للأحرار الانضمام إلى الأغلبية الحالية في حالة تمسك حزب الاستقلال بموقفه ورفض الأمين العام لحزب العدالة والتنمية التفاوض مع العفريت شباط وإعادته إلى القمقم وهو أمر لن يكون بالهين.

(( واش فهمتي ولا لا))

كواليس اليوم

التعليقات

  • هدا الشباط شاط و استشاط
    لم يحفظ ادبه مع الشعب ولا مع أي أحد آخر
    ظن انه اخيرا حمل السياط
    سياط حزبه الدي لطالما ساس و لم ينصف قط
    غلط ان تنشد الشطط
    و تدعي الانضباط
    نحن لسنا قطط
    فرغم انفك بيننا و بينك رباط
    به نسقط من يد اللئيم السياط
    سياط التفريط و الافراط
    ليحملها الحليم فتفشل الخطط

  • ان حكومة بن كيران لاتشبه في الحكومات السابقة الا حكومة البكاي التي تم تنصيبها بعد الاستقلال مباشرة. فحكومة بن كيران كحكومة البكاي يجب عليها وصع جميع التشريعات لبلد كان يسير بقوانين وتشريعات الحماية،في نفس الوقت تسير البلاد بالقوانيين المتوفرة. وان حكومة بن كيران او بالاحرى حزب العدالة والتنمية يطالب منه اعطاء حساب سنة والنصف من العمل الحكومي والحال ان حزب الاستقلال يسير البلاد مند الاستقلال ولا احد حاسبه عن نتائجه الكارثية. حميد شباط خطابه مرفوض من طرف الشعب المغربي لاانه ينم عن مصلحة شخصية وانية وليس كما يدعي في البلاغات التي يصدرها.وحتى على فرض صحة مزاعمه فان ذلك لايستدعي هده الحملة الهوجاء والتي سيكون حزب الاستقلال وشباط من اولى ضحايها،والقادم من الايام سيؤكد هذا ان شاء الله.

  • نحن نريد تفاعل ايجابي داخل الحكومة, فسياسة الرأي الوحيد التي تستهدف سحق الطبقة الوسطى لن تعد مجدية

  • walah hta tssaliw men had lmaçalat li ghir kayzido yfa9sso..
    baraka men siyassat tadmirr li 3ando chi haja maygol tfid cha3b merehba il aghir koban zit 3la l3afiya blachh !!!! rah bhal hadak chabat o shabo li kharjo 3la leblad loukan fi3lan fih lkhir may3ayatlouch lmalik o YssabTo bhal chi barhouch!!!!!

  • تحية اجلال واحترام لناس دئبوا على خدمة البلاد بصدق وجدية في العطاء فهاهو حزب الاستقلال اليوم ينسحب من الحكومة وحال لسانه يقول لا للسكوت عن منكر حكومة ابانت عن فشلها بامتياز

  • الله يعطيك العز اسي شباط راك سكت هذاك المعتوه للي ماكيعرف في السياسة غير واش فهمتي ولا لا والمشكل انه هو براسو مافاهم وال في السياسة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.