كيف تتجنب وتعالج الصداع في نهار رمضان؟

مشاهدة 11 يوليو 2013 آخر تحديث : الخميس 11 يوليو 2013 - 3:41 مساءً

يصاب العديد من الأشخاص بالصداع في رمضان خاصة في الأيام الأولى من هذا الشهر الكريم. وهناك أسباب متعددة للصداع سنحاول في هذه السطور إلقاء الضوء على أهمها والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصوم، وطرق تفادي حدوث الصداع.

اقرأ أيضا...

تحتاج خلايا المخ إلى أكسجين يصل إليها محملاً بالهيموجلوبين. كما تحتاج تلك الخلايا لأبسط أنواع السكر وهو الجلوكوز بالإضافة الى انتظام عملية الاستقلاب (التمثيل الغذائي أو الأيض). وخلال شهر رمضان الكريم، ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل لم يعتد عليه جسم الإنسان وهذا هو السبب الأول لصداع ما قبل الإفطار والذي يبلغ مداه في الساعات القليلة قبل الإفطار. أما عن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى صداع ما بعد الإفطار، فهو قيام الصائم بتناول كميات كبيرة من الأطعمة، مما ينتج عنه ضخ الدم بشكل أكبر في اتجاه الجهاز الهضمي للتعامل مع حدث الإفطار وعليه تنقص نسبياً كمية الدم المخصصة للمخ، وهكذا ينقص الأكسجين والجلوكوز المحمل للدماغ فيحدث الصداع.

ومن بين الأسباب الأخرى للصداع، اختلال مواعيد النوم بالنسبة لبعض الصائمين الذين يقضون ساعات طويلة أمام التلفاز الأمر الذي يعود بالسلب على راحة الجسد والمخ، ويسبب نوعاً من الإرهاق الذي يصاحبه في العادة صداع شديد.

وإضافة إلى ما سبق فإن بعض الأشخاص تجدهم قد اعتادوا على تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة بكثرة وانقطاعهم عن مثل هذه المنبهات بصورة مفاجئة في رمضان يقلل من نسبة الكافيين في الدم فتحدث أعراض النقص على شكل صداع وضعف تركيز.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.