الرئيس بانغو يجدد موقف الغابون لمغربية الصحراء ودعم الحكم الذاتي في لقائه بجلالة الملك

مشاهدة 6 سبتمبر 2013 آخر تحديث : الجمعة 6 سبتمبر 2013 - 7:44 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

اقرأ أيضا...

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، يوم الجمعة بالقصر الملكي بالرباط ، مباحثات مع السيد علي بونغو أونديمبا، رئيس جمهورية الغابون الذي يقوم بزيارة للمملكة.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك والرئيس الغابوني أعربا ، بهذه المناسبة ، عن ارتياحهما لجودة وعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، وهي العلاقات التي عرفت خلال هذه السنة تطورا متميزا من شأنه أن يجعل منها نموذجا فعالا للتعاون جنوب-جنوب وللتعاون الإفريقي.

  وجدد قائدا البلدين التعبير عن إرادتهما المشتركة للحفاظ على الانسجام البناء في العلاقات الثنائية الذي يفتح آفاقا واعدة للبلدين وللمنطقة التي يوجد بها كل منهما.

ونوه جلالة الملك والرئيس الغابوني بتنفيذ القرارات المتخذة خلال الزيارة الرسمية الهامة التي قام بها جلالته من 25 إلى 27 مارس الماضي للغابون، كما تطرقا إلى الآفاق الجديدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وخاصة الشراكة في المجال الفلاحي عقب الزيارة التي قام بها فخامة السيد علي بونغو أونديمبا للمغرب في أبريل من السنة الجارية حيث حضر فخامته ،على الخصوص، أشغال الدورة السادسة للمناظرة الوطنية للفلاحة بمكناس تحت رئاسة جلالة الملك .

  وفي إطار هذه الرؤية بالذات تأكدت ، من خلال اللجنة المختلطة التي انعقدت مؤخرا في الرباط ، الإرادة القوية للمملكة المغربية في تقديم دعمها القوي وانخراطها بشكل مستديم في استراتيجية الإقلاع الوطني بالغابون في أفق 2025 .

  وأضاف البلاغ أن جلالة الملك والرئيس الغابوني ، اللذين تحذوهما الإرادة القوية في تمتين وتعزيز التعاون في مجالات التنمية الاقتصادية والإنسانية، دعوا الفاعلين الاقتصاديين الخواص والعموميين وكذا الفاعلين الجمعويين في البلدين إلى مواصلة استكشاف الفرص الحقيقية للشراكات الغنية في القطاعات الواعدة.

   وبهذه المناسبة أيضا ، جدد السيد علي بونغو أونديمبا التأكيد لصاحب الجلالة على تصميم الغابون على العمل من أجل تعزيز روابط المغرب مع المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الوسطى وكذا مع المجموعة الاقتصادية والمالية لدول إفريقيا الوسطى.

   كما أشاد قائدا البلدين بجودة العلاقات السياسية والاستراتيجية بين البلدين الشقيقين التي تواصل تطورها على قاعدة القيم الثقافية والحضارية المشتركة والتضامن الوثيق بين الدولتين.

  وفي هذا الصدد ، جدد الرئيس علي بانغو أونديمبا التأكيد على الموقف الثابت للغابون بخصوص مغربية الصحراء والدعم القوي للمشروع المغربي حول الحكم الذاتي باعتباره حلا عادلا وذا مصداقية للنزاع.

   وكان السيد علي بونغو أونديمبا قد استعرض ، لدى وصوله إلى القصر الملكي ، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يقدم له التمر والحليب جريا على العادة المغربية الأصيلة.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.