بالصور.. كواليس افتتاح المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا وهذا موقف الوزيرة بسيمة الحقاوي من الممثلة آثار الحكيم التي نوهت بالسيسي

مشاهدة 23 سبتمبر 2013 آخر تحديث : الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 8:52 مساءً

كواليس اليوم

تغطية وتصوير: أحمد باعقيل

اقرأ أيضا...

أعطيت مساء اليوم الاثنين الانطلاقة الفعلية للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا الذي بلغ دورته السابعة هاته السنة، ويطمح منظمو التظاهرة الفنية التي بدأت تجد مساحة مهمة من اهتمام صناع السينما عربيا ودوليا إلى اختراق مجالات جديدة دون الحياد عن التوجه الأصلي مع الحفاظ على هوية منفردة كمهرجان كرس نفسه للمتخيل النسائي في السينما.

20130923_192549

وتعرف الدورة السابعة للمهرجان، حسب مصادر لـ”كواليس اليوم” مشاركة أفلام متميزة لمخرجات ومخرجين من مختلف الدول، والجديد هذه السنة هو مشاركة مدارس متنوعة في الفن السابع، حيث سيتنافس على جوائز المخصصة للأعمال الفائزة مخرجين في أول أعماله.

20130923_190833

وشهد الحفل الافتتاحي تكريم شخصيات أعطت الكثير في مجالات النقد السنيمائي والتمثيل والإخراج.  أبرزهم الناقد محمد الدهان، وأشرف بيومي من مصر، وتكريم خاص للفنانة آثار الحكيم .

20130923_190905

وسيترأس لجنة التحكيم الدورة السابعة للمهرجان فاليريا سارمييطو من الشيلي، وسناء عكرود من المغرب، وداليا البحيري من مصر، وأنيت كلوب من ألمانيا ، ومازرينا موسكال من بولندا ، إضافة لأنا موكلاليس من فرنسا، وأبولين طراوري من بوركينافاسو رائدة السنيما الإفريقية.

20130923_191246

وبعد نهاية مراسيم الافتتاح، تتبع الحاضرون الشريط السنيمائي المغربي “زينب ، زهرة أغمات” للمخرجة فريدة بورقية، الفيلم يؤرخ ملحمة كبرى من تاريخ المغرب الخالد، وما قامت به زينب النفزاوية، المرأة الأسطورية ذات العبقرية الفذة، وذلك في عهد الأمير المرابطي يوسف بن تاشفين زوجها الرابع، الرجل الأقرب إلى قلبها و إلى طموحاتها.

كواليس الافتتاح:  

الفنانة آثار الحكيم تبدي قلقها من أفيش التكريم خاصة بعد إعلان سنة ميلادها والتي أقسمت بأنه خاطئ.

الوزيرة بسيمة الحقاوي عن العدالة والتنمية أحست بإحراج وهي تكرم الممثلة المصرية التي أشادت بالسيسي، وكالت التهامات للإخوان في مصر.

الوزيرة ردت على آثار الحكيم في كلمة طلبتها من مقدم الحفل، وأجابت بضرورة قبول الآخر وعدم الإقصاء. في إشارة ضمنية لمساندتها للرئيس المعزول محمد مرسي.

كواليس اليوم

التعليقات

  • الوزيرة كانت بتصرفها هذا تعاكس الموقف الرسمي للدولة المغربية علما أنها وزيرة في الحكومة المغربية فلماذا هذا التناقض في المواقف ؟ الفنانة آثار الحكيم عبرت فقط عن موقفها هي كمواطنة مصرية ولم تكن تتكلم باسم الدولة المصرية او الحكومة المصرية أما الوزيرة المغربية فهي حضرت كممثلة رسمية للحكومة وموقفها يجب أن يتطابق مع موقف الدولة المعبر عنه من خلال تهنئة رئيس الدولة المصرية إبان تنصيبه مباشرة بعد تظاهرة حركة تمرد في 30 يونيو بمصر

  • أعتقد أن مصلحة بلدنا يجب أن تعلو فوق كل اعتبار.فالجميع يبحثون عن مصالحهم ولا يخجلون من قول ذلك صراحة.خارجيا يجب أن نتعامل بهذا المنطق لتحصيل مكتسبات أكبر لبلادنا حفظها الله ….

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.