جلالة الملك يصل إلى باماكو رفقة الأمير مولاي اسماعيل

مشاهدة 18 سبتمبر 2013 آخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 10:48 مساءً

 كواليس اليوم: مكتب الرباط

حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء اليوم الأربعاء بباماكو في زيارة لجمهورية مالي، لحضور حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد فخامة السيد ابراهيم بوبكر كيتا.

اقرأ أيضا...

وتكتسي الزيارة التي سيقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى مالي أهمية خاصة، بعد أن نجح هذا البلد الإفريقي في تجاوز خطر الانقسام إلى دويلات صغيرة والتحول إلى دولة فاشلة.

الزيارة الملكية لمالي، تأتي استكمالا للجهود التي قام بها المغرب من أجل مساعدة هذا البلد على تجاوز تداعيات الانقلاب الذي عصف باستقرار هذا البلد، قبل أن تتصدى فرنسا بمعية عدد من أصدقاء مالي للانقلابين والانفصاليين، وتهزم فلول الإرهاب الذي اتخذ من شمال مالي قاعدة لزعزعة استقرار عدد من البلدان المجاورة.

زيارة الملك محمد السادس المقررة هذا الأسبوع، تعكس التزام المغرب الرسمي في شخص جلالة الملك بدعم هذا البلد في حربه على الإرهاب، والذي تجلى في انخراط المغرب في جهود تطهير شمال مالي من مقاتلي تنظيم القاعدة، ومواكبة كافة مراحل إعادة النظام الديمقراطي لهذا البلد والذي توج بإجراء انتخابات رئاسية نهاية يوليوز الماضي.

كما تعبر زيارة جلالة الملك محمد السادس لهذا البلد الإفريقي، عن استمرار الدعم المادي واللوجيستيكي لتنمية هذا البلد، والذي تجسده عدة مبادرات اتخذها المغرب على مستوى الأرض في ما يتعلق بتقديم المساعدة لدولة في سعيها إلى إعادة بنا مقومات الدولة، من خلال تمكين مالي من الاستفادة من التجربة المغربية الرائدة في عدد من المجالات، تشمل عدة قطاعات، والتي كان آخرها الأمر الملكي السامي بإحداث مستشفى ميداني بباماكو لتعزيز الخدمات الصحية الموجهة لفائدة سكان هذا البلد الذي عانى من عدم الاستقرار في السنتين الأخيرتين.

وتعكس الزيارة الملكية لدولة مالي توجها مغربيا يقوم على دعم المسار الديمقراطي الذي تجتازه بعد انتخاب رئيس جديد سيتم تنصيبه هذا الأسبوع بحضور شخصي لجلالة الملك، وهو ما يعكس التوجه الرسمي للمغرب بدعم الانتقال الديمقراطي في هذا البلد الإفريقي.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.