باحث فرنسي كبير لـ”TV5″: أنوزلا قام بتسريب رسائل تحريض للقاعدة ضد المغرب واعتقاله سليم من الناحية القانونية

مشاهدة 9 أكتوبر 2013 آخر تحديث : الخميس 10 أكتوبر 2013 - 1:58 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

قدم شارل سانت برو، مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، والباحث المختص في العالم العربي والإسلامي، مداخلة في غاية الأهمية والمصداقية حول ملابسات اعتقال علي أنوزلا، مدير موقع “لكم” المعتقل على خلفية نشره شريطا ضد استقرار المغرب لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

اقرأ أيضا...

وأوضح الباحث الكبير، الذي حل ضيفا على قناة “تيفي 5” الفرنسية، أن مدير الموقع المعتقل لم يرتكب فعلا بسيطا، وإنما بث شريطا للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، المعروفة اختصارا بـ”أكمي”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بشريط فيديو طويل جدا يحرض الشباب المغربي على الانخراط في الإرهاب.

وشدد الباحث الفرنسي على أن هذا هو جوهر القضية، وليس للأمر أي علاقة بحرية الرأي والتعبير في المغرب، مؤكدا أن أنوزلا هو الآن رهن إشارة القانون المغربي، مشيرا إلى أن القضية ليست مسألة حرية الصحافة، وإنما تدخل في إطار التزامات المغرب الدولية في الحرب على الإرهاب.

وحول متابعة أنوزلا بقانون الإرهاب عوض قانون الصحافة، أوضح الباحث أن الأمر يدخل في إطار قانون، موضحا أن جميع الدول الكبرى تتوفر على قوانين خاصة بالإرهاب، وساق نماذج من قبيل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، معتبرا أن جميع البلدان الكبرى تتوفر على قوانين لمحاربة الإرهاب، وذلك في إطار تعاقد دولي ضد الإرهاب.

ولفت شارل سانت برو الانتباه إلى خطورة تسريب رسائل للإرهابيين عبر منبر إعلامي، واعتبر ذلك أمرا خطيرا للغاية.

وتحدث الباحث الفرنسي عن الشاب الفرنسي الذي تم اعتقاله بتهمة ترجمة نشرة لتنظيم القاعدة،ومتابعته بقانون الإرهاب الفرنسي، مؤكدا أن حالة مدير نشر الموقع المغربي لا تختلف عن حالة المترجم الفرنسي.

واستغرب شارل سانت برو من نشر هذا الشريط في بلد مهدد في استقراره من طرف التنظيمات الإرهابية مثل المغرب، مشيرا إلى أن المغرب جد واضح جدا في مقاربته المتعلقة بالحرب على الإرهاب. وخلص إلى أن أهم تحدي هو حماية أمن وسلامة المواطنين المغاربة.

يشار إلى أن شارل دكتور في العلوم السياسية ودكتور في إدارة الأبحاث في القانون ومدير معهد الدراسات الجيوسياسية الفرنسي بباريس. كما أنه محام متخصص في العلوم السياسية ومحلل سياسي تركز أبحاثه على الجغرافيا السياسية. وأستاذ في الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة القانون باريس ديكارت، وجامعة القانون في ستراسبورغ وفي جامعة كتلونيا في بارشلونا.

وقدم شارل العديد من المحاضرات وفي مختلف المعاهد والجامعات، وهو أيضا مستشار دبلوماسي لكثير من السياسيين والمؤسسات.

ولدى البروفيسور شارل سان برو العديد من المؤلفات (30 مطبوعة) ترجم البعض إلى اللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.