صحيفة بحرينية: جلالة الملك محمد السادس كشف حقيقة المرتزقة

مشاهدة 10 نوفمبر 2013 آخر تحديث : الإثنين 11 نوفمبر 2013 - 7:31 مساءً

             أكدت صحيفة (الأيام) البحرينية، يوم الأحد، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس “كشف، لأول مرة، الأسباب الكامنة وراء بعض المواقف والتوجهات المعادية للمغرب، التي تتجاهل ما حققته المملكة من منجزات، خاصة في مجال الحقوق والحريات”.

وأشارت الصحيفة، في مقال أرفقته بصورة لجلالة الملك، إلى أن جلالة الملك قال في الخطاب الذي وجهه، مؤخرا، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين للمسيرة الخضراء “إن بعض الدول تكتفي بتكليف موظفين، بمتابعة الأوضاع في المغرب. غير أن من بينهم، من لهم توجهات معادية لبلادنا، أو متأثرون بأطروحات الخصوم. وهم الذين يشرفون أحيانا، مع الأسف، على إعداد الملفات والتقارير المغلوطة، التي على أساسها يتخذ المسؤولون بعض مواقفهم”.

اقرأ أيضا...

وأضافت أن جلالة الملك كشف، لأول مرة، عن سبب اعتناق بعض المشرفين على إعداد هذه التقارير والملفات المغلوطة عن المغرب، لأطروحات خصوم الوحدة الترابية للمملكة، بالقول “غير أن السبب الرئيسي، في هذا التعامل غير المنصف مع المغرب، يرجع بالأساس، لما يقدمه الخصوم من أموال ومنافع، في محاولة لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا، وذلك في إهدار لثروات وخيرات شعب شقيق، لا تعنيه هذه المسألة، بل إنها تقف عائقا أمام الاندماج المغاربي”.

وشدد صاحب الجلالة، تتابع (الأيام)، على أن المغرب “يرفض أن تتخذ بعض المنظمات، في تقارير جاهزة، بعض التصرفات المعزولة، ذريعة لمحاولة الإساءة لصورته وتبخيس مكاسبه الحقوقية والتنموية”، مبرزا أنه “إذا كانت معظم المواقف الدولية تتصف بالموضوعية والواقعية، فإن ما يبعث على الأسف، أن بعض الدول تتبنى أحيانا، نفس المنطق، في تجاهل مفضوح، لما حققته بلادنا من منجزات، وخاصة في مجال الحقوق والحريات”.

وأشارت إلى أن جلالة الملك ساءل هذه المنظمات والدول التي تعاكس المغرب وتصطف إلى جانب خصوم وحدته الترابية، بالقول “هل يعقل أن يحترم المغرب حقوق الإنسان في شماله، ويخرقها في جنوبه؟”، مؤكدا أن المغرب “يرفض أن يتلقى الدروس في هذا المجال، خاصة من طرف من ينتهكون حقوق الإنسان، بطريقة ممنهجة”، وناصحا جلالته كل من يريد المزايدة على المغرب، أن يهبط الى تندوف، ويتابع ما تشهده عدد من المناطق المجاورة، من خروقات لأبسط حقوق الإنسان.

وأبرزت الصحيفة البحرينية، من جهة أخرى، تأكيد صاحب الجلالة بأن الهدف الأسمى هو تعزيز البعد الجيو- استراتيجي للأقاليم الجنوبية، كقطب جهوي للربط والمبادلات بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء.

كواليس اليوم

التعليقات

  • a hya dak hamid chawi mal mok katahdar 3la sidna bhad chkal aachdarlik a lahmar

  • Imad Medاشدخلك في أمور سيادك أدخل سوق راسك او الصحراء مغربية بغيتو اولا كراهتو

  • vive le maroc et le roi mohamed 6

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.