صرخة فنان: أنقذوا مسرح سلا من مخالب المفترسين

مشاهدة 11 نوفمبر 2013 آخر تحديث : الإثنين 11 نوفمبر 2013 - 10:56 مساءً

حاوره: أحمد باعقيل

 

اقرأ أيضا...

محسن بلحسن فنان شاب سطع نجمه مؤخرا في دنيا المسرح والتلفزيون.. موقع “كواليس اليوم” التقاه ليكتشف الجمهور بداياته وأشهر أعماله.

في هذا الحوار يطلق الغنان محسن بلحسن صرخة استغاثة ﻹنقاذ الفن بمدينة سلا العريقة ، من ظلم بعض أبنائها القابطين بيد من حديد على مفاتيح المسرح والفن عموما . في ظل تواجد مواهب وخامات متوهجة تنتظر دورها .

 

 

في مستهل حوارنا هل يحدثنا محسن عن بدايته ؟

بداياتي الفنية كانت في منظمة الكشاف المغربي بحيث كنت عضو في خلية المسرح والتي كان يديرها أنداك خريجو المعهد العالي للفن.

صقلت موهبتي في هاته الحلبة بحيث تعلمت مبادئ المسرح و كنا نشتغل على أعمال مسرحية و نقوم بعرضها في المناسبات و السهرات التي تنظمها منظمة الكشاف المغربي.   

 

 

كيف طورت قدارتك ومهاراتك اﻹبداعية  ؟

بعد مرور خمس سنوات التحقت بجمعية أبي رقراق و انضممت الى فرقة الطلائع لرقص التعبيري و الاستعراضي.حيث تعلمت فن التعبير الجسدي و فن الاستعراض .وحققت هاته الفرقة شهرة كبيرة فى مدينة سلا خصوصا عندما قمنا  بتصوير فيديو كليب مع الموسيقار عبد الوهاب الدكالي سنة 2001.حيث هذا الكليب رجة قوية في المشهد الغنائي بإدخال عميد اﻷغنية تقنيات جديدة شبيه بالراب و خفة اﻹيقاع. وهي مرحلة انتقالية في الفن المغربي.

وفي سنة 2004 شاركت في عمل مسرحي من تاليف خالد ديدان و اخراج عبد الله ديدان حصلت فيه على جائزة التشخيص على المستوى الوطني في مهرجان مسرح الهواة و بعض المشاركات في اعمال تلفزية.

 

 

أنت ابن مدينة سلا .كيف ترى الفن بأعرق مدن المغرب ؟

الفن و المسرح في مدينة سلا حورب من طرف بعض المجرمين اللذين يدعون انهم فنانين و هم في الأصل قراصنة و محتالين .يبحثون عن مصالحهم الشخصية والمواقع . ويتعاملون مع أقلية محدودة وفق مصالح معينة . في إقصاء واضح للمواهب والطاقات الشابة.

 

 

هل هي صرخة شباب سلا في المجال المسرحي والفني عموما أما انغلاق أفق التألق؟

هي ليست صرخة بل صرخات و الدليل على هذا حاليا لا توجد اي فرقة مسرحية في مدينة سلا او في اي مجال فني.

كلما ظهرت فرقة مسرحية او جمعية هدفها الاشتغال في الميدان الفني حاصروها و دبروا لها المكائد و الله يرحم الفنان حسن الغاشي هو ادرى بهم  و بافعالهم و الفنان عبد القادر بوزيد هو ايضا يعلمهم لا سامحهم الله.

 

 

تعرف عليك الجمهور المغربي في وصلة إشهارية ﻷحد الفاعلين في قطاع اﻹتصالات .هل هو هروب لعالم تجاري، في ظل انسداد أفق العمل اﻹبداعي ؟

لا بالعكس  عالم اﻹعلانات واﻹشهار هو اﻵخر يعرف تطورا ملحوظا . ونجوم كبار مغاربة وعالميين يشاركون في مثل هذه اﻷعمال.ﻷنه يسمح لك بتعلم أبجديات التشخيص . كما وأنك تشارك في فيلم سنيمائي قصير .خاصة إن كان بمواصفان احترافية و ملبية لطموح الفنان المادي والمعنوي.

 

 

هل من نداء للوزير الوصي عن قطاع الثقافة وهو بالمناسبة ابن سلا ؟

السيد الوزير محمد أمين الصبيحي نعرف فيه خصال السلاويين الشرفاء الغيورين على المدينة و الثقافة. طلبي له من فنان شاب هو بناء مسرح أو مركب ثقافي بمواصفات متميزة .تشجيعا للفن و مساندة منه للفرق الشابة ، الذين حوصروا جراء تكالب أشباه المبدعين الذين تحالفوا مع بعض السياسيين لوأد اﻹبداع والثقافة.

نشكرك كثيرا محسن بلحسن، الفنان الشاب والواعد ، لمساحة البوح الذي عبرت من خلالها على هموم الفنانين الشباب و طموحهم المشروع للرقي بالفن المغربي.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.