لقاء الملك محمد السادس بأوباما في عيون الصحافة العربية الصادرة من لندن

مشاهدة 26 نوفمبر 2013 آخر تحديث : الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 3:59 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

اقرأ أيضا...

احتلت الزيارة الملكية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة الأمريكية باهتمام واسع في وسائل الإعلام العربية والدولية.

الصحافة العربية  الصادرة بلندن، خصصت حيزا هاما لزيارة جلالة الملك إلى واشنطن، وتوقفت عندها بالنشر والتحليل لأبعاد الزيارة، وأهميتها، وتوقيتها، وانعكاساتها الايجابية على المغرب.

فقد وصفت صحيفة الحياة  اللندنية، القمة المغربية الأمريكية بـ”الإستراتيجية”، مشيرة إلى أن المباحثات التي جرت بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية، تطرقت إلى ملفات إقليمية ودولية شائكة تصدرتها قضية مكافحة الإرهاب، والعلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

صحيفة الحياة أشارت إلى تناول القمة المغربية الأمريكية لتطور محادثات السلام في الشرق الأوسط ودور المغرب في الدفع بهذه العملية إلى الأمام.

وفي نفس السياق، تطرقت صحيفة الحياة، لأهم القضايا التي هيمنت على الزيارة، وذكرت بشكل خاص  إشكالية الأمن والاستقرار في منطقة الساحل جنوب الصحراء، مشيرة في هذا السياق إلى استضافة الرباط مؤخرا لمؤتمر إقليمي وضع خطة لتعزيز أمن الحدود إثر الانفلات الأمني في بعض دول الجوار الإقليمي.

من جهتها، وصفت صحيفة (العرب) زيارة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية بـ “الناجحة”، واعتبرت أن هذه المحطة تشكل “مناسبة أخرى لنجاحات الدبلوماسية المغربية في ملف الصحراء، وذلك من خلال موقف أمريكي داعم لمقاربة الرباط لحل هذا الملف باعتماد الحكم الذاتي”.

كما رصدت صحيفة الزمان، في تغطيتها للزيارة الملكية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، القضايا التي استحوذت على الاهتمام، والتي فرضت نفسها على أجندة اللقاء، مشيرة إلى أن القمة الأولى بين أوباما ومحمد  السادس بحثت بالخصوص قضايا الأمن والاقتصاد مع التركيز بشكل خاص على قضية الصحراء، مضيفة أن اللقاء شكل أيضا مناسبة لبحث “مكافحة العنف المتطرف ودعم عمليات الانتقال الديمقراطي وتعزيز التنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط وإفريقيا”.

 وخصصت صحيفة (الشرق الأوسط)، من جهتها تغطية واسعة لزيارة الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأبرزت دلالة إعلان البيت الأبيض عن أن المقترح المغربي للحكم الذاتي للصحراء يتمتع بمواصفات الجدية والواقعية والمصداقية.

 وأدرجت الصحيفة في تغطيتها تأكيد المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني على أن هذه الخطة “تمثل مقاربة ممكنة يمكن أن تلبي تطلعات سكان الصحراء لإدارة شؤونهم في إطار من السلام والكرامة”.

 وقد حظيت زيارة الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة بأهمية واسعة حيث خصص الموقع الإخباري (ميدل إيست أونلاين)، تغطية  موسعة  للحدث من كافة جوانبه، سيما تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال لقائه بصاحب الجلالة الملك محمد السادس “بدعم جهود السلام في الصحراء المغربية”، وتشديده على “جدية وصدقية مقترح الحكم الذاتي الموسع المقدم من الرباط”.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.