باحث أرجنتيني يرصد بصمات البوليساريو في العمليات الإرهابية بمنطقة الساحل والصحراء

مشاهدة 7 ديسمبر 2013 آخر تحديث : السبت 7 ديسمبر 2013 - 12:03 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

 أكد الباحث الأرجنتيني أدالبيرتو كارلوس أغوزينو، ما ذهبت إليه عدة جهات ومنها المغرب في اتهام قادة البوليساريو، برعاية المنظمات الإرهابية، والتنسيق معها بمنطقة الساحل والصحراء.

اقرأ أيضا...

 ففي كتاب صدر عن  دار النشر الأرجنتينية (دوسيونا إديسيونيس أرخينتيناس) بعنوان “جيوبوليتيكا ديل ساهرا اي ساحل” (جيو-سياسة منطقة الصحراء والساحل)، توصل الباحث الأرجنتيني إلى وجود علاقات وطيدة بين الأنشطة الإرهابية التي شهدتها منطقة الساحل والصحراء ، وبين جبهة البوليساريو.

 وقد استعرض أدالبيرتو كارلوس أغوزينو ، في حفل نظم بالمجلس الأرجنتيني للعلاقات الخارجية ببوينوس أيريس، بداية هذا الأسبوع، الحجج التي تؤكد وجود بصمات واضحة لتنظيم القاعدة في مجمل العمليات التي تم تسجيلها والتي استهدفت مصالح وأهداف متنوعة. كما ذهب الباحث الأرجنتيني أدالبيرتو كارلوس أغوزينو، إلى حد تأكيد وجود تواطؤ بين البوليساريو و المجموعات الإرهابية وشبكات تهريب المخدرات من أمريكا اللاتينية.

كما تحدث الباحث الذي يشغل مدير كرسي المملكة المغربية بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة جون كينيدي ببوينوس،  عن تورط جبهة البوليساريو في إدارة الأنشطة الإرهابية، من خلال ضلوع الجبهة في عمليات اختطاف مخطط لها بعنياة بهدف اختطاف سياح أجانب بالمنطقة، واستغلالهم كوسيلة للحصول على تعويضات من طرف دولهم من أجل الحصول على أموال إضافية بعد المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة  مشيرا إلى أن القاعدة تستفيد من احتجاز الأجانب من طرف جبهة البوليساريو، وتتولى التفاوض مع بلدانهم من أجل الإفراج عنهم مقابل فدية.

واستنادا إلى المعلومات الواردة بكتاب الباحث الأرجنتيني، فإن المعلومات الصادرة عن عدد من الجهات ذات المصداقية العالية من قبيل منظمة حلف الناتو، تؤكد بالملموس، تورط جبهة البوليساريو في أنشطة إرهابية محظورة بعد تحالفها مع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

 وقد ضمن الباحث الأرجنتيني كتابه نماذج لعمليات الاختطاف  التي نفذها بعض المحسوبين على الجبهة، ومنهم   عضو “البوليساريو” عمر ولد سيدي أحمد ولد حمه، الملقب  بعمر الصحراوي، والذي قام في شهر نونبر 2009،، بإحدى المناطق الواقعة تحت مراقبة الانفصاليين،  باختطاف ثلاثة ناشطين بإحدى المنظمات غير الحكومية تم تسليمهم إلى تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي ، حيث خرج  المختار بالمختار  ليساوم بلدان هؤلاء المعتقلين مقابل الإبقاء على الرهائن أحياء.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.