ما رأي وزير الصحة؟ دواء “هيدريا 500 ملغ” لعلاج بعض أمراض الدم.. مفقود من الصيدليات

مشاهدة 1 ديسمبر 2013 آخر تحديث : الأحد 1 ديسمبر 2013 - 3:50 مساءً

أحمد حدوش

يعاني المرضى، المصابون بداء ” ترومبوسيطمي إيسونسييل ” الذين يشكون من الإرتفاع الحاد في عدد الصفائح الدموية ، إحدى المكونات الأساسية للدم ، ومنذ عدة أشهر ، الأمرين ، جراء انعدام عقار  ” هيدريا ” بالسوق المغربية ، وهو عبارة عن أقراص من فئة 500 ميليغرام  ، ويبلغ سعره 66 درهما .

اقرأ أيضا...

وفي ظل هذا الوضع ، تجد هذه الفئة نفسها مضطرة إلى جلب هذا الدواء ، المختص في علاج عدد من أمراض الدم ، إما من المدينتين المحتلتين ( سبتة – مليلية ) ، أو من الخارج ، لينضاف عبء آخر تتحمله مكرهة  ، إلى جانب كلفتي مراجعة الطبيب والدواء ، وكذا تحاليل الدم الدورية التي تجريها ، لمعرفة عدد الصفائح الدموية ، والتي قد تصل عند المريض إلى أزيد من مليون ونصف مليون صفيحة ، في حال عدم تناوله العقار المذكور، مما يجعله معرضا لخطر الموت ، إما بجلطة دماغية أو سكتة قلبية ، سيما إذا كان لا يستعين بالأدوية المسيلة للدم ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ” كاردجيك ” .  .

unnamed

وبحسب المرضى الذين تعودوا على تناول هذا العقار، لإنقاص عدد الصفائح الدموية التي تلعب دورا أساسيا في تخثر الدم ، إلى الحد المقبول صحيا ، أي ما بين 150000 و450000 ،  فإن هذا الدواء يظهر في الصيدليات ، ثم يختفي بعد نفاذ المخزون ، دون أن تعمل الشركة الموردة ، وبشكل منتظم ، على تزويد السوق المغربية بهذا العقار ، الذي يبقى ضروريا بالنسبة لهذا النوع من المرض ، وهذا راجع ، يضيف المصدر ذاته ، إلى ضعف هامش الربح ، من جهة ، وتقاعس الوزارة الوصية في القيام بواجبها ، من جهة أخرى..

unnamed (1)

يشار إلى أن الأطباء الإختصاصيين في هذا الشأن ، يدرجون داء ” ترومبوسيطمي إيسونسييل ” ، ضمن الأمراض المزمنة ، إلا أن الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الإجتماعي يرى غير ذلك ، ولو أن ملفات طلب الإعفاء من الحصة المتبقية على المؤمن ، تحمل شهادات طبية تؤكد أن المعنيين بالأمر بحاجة إلى العلاج مدى الحياة.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.