المغرب يتقدم تصنيف الدول الأكثر استقرارا بإفريقيا والشرق الأوسط

مشاهدة 19 أبريل 2014 آخر تحديث : السبت 19 أبريل 2014 - 6:38 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

صنفت شركة “أون” العالمية للتأمينات المغرب كأكثر الدول استقرارا في الشرق الأوسط وإفريقيا، متقدما على جميع البلدان، بدرجة مخاطر متوسطة، قياسا إلى الدول المجاورة إقليميا والمعرضة لاضطرابات سياسية بنسب متفاوتة.

اقرأ أيضا...

خارطة الاستقرار بالقارة الإفريقية والشرق الأوسط تربع على عرشها المغرب، وذلك بفضل السياسة التي ينتهجها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

وبنت شركة “أون” العالمية للتأمينات تصنيفها على الاصلاحات التي باشرها المغرب وانعكست إيجابا على المشهد السياسي بعد دستور 2011، وما تلاه من تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة عكست بصورة كبيرة إرادة الناخبين ومنحت المغرب حكومة منتخبة  تعبر عن خيارات الناخبين، وأفضت إلى تشكيل مشهد سياسي متوازن يقوم على حكومة منتخبة ومعارضة تعبر عن الفئات التي تعارض الحكومة، وبينهما حكم يحظى بقبول جميع المغاربة، ويقف على نفس المسافة من جميع الفاعلين السياسيين، هو الملك محمد السادس.

التصنيف الخاص باستقرار الدول، يعطي دفعة قوية لمكانة المغرب على الساحة العربية والإفريقية، من حيث أولويته في جلب الاستثمارات الخاصة، والتي يراهن من خلالها المستثمرون على الاستقرار بالبلدان التي تمكنهم من حماية أموالهم وتوفر لهم مناخا سليما للاستقرار وإدارة أعمالهم إضافة إلى ضمان الاستقرار السياسي الذي يحفظ مصالحهم من التقلبات والتوترات التي تثير قلق المستثمرين.

أهمية الخريطة الخاصة هو أنها تعتبر مرجعا لدى الشركات العالمية التي تريد الاستثمار في الخارج، نظرا لكونها صادرة عن ثاني أكبر شركة تأمينات في العالم.

ومن المؤشرات الايجابية في هذا التصنيف هو أن المغرب قد حافظ على التصنيف الذي حصل عليه خلال سنة2013، حيث وضعته النسخة 16 من هذا التصنيف في خانة الدول التي لديها “خطر متوسط” في حدوث اضطرابات سياسية، ليكون بذلك أقل الدول الإفريقية والعربية تعرضا لخطر انعدام الاستقرار السياسي والأمني.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.