نائب سلا يفتح جبهة جديدة مع 50 مدير مؤسسة تعليمية

مشاهدة 9 أبريل 2014 آخر تحديث : الأربعاء 9 أبريل 2014 - 12:15 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

وجه نائب سلا، أحمد كيكيش، 50 استفسارا إلى مدراء المؤسسة التعليمية الابتدائية، الإعدادية والثانوية، بدعوى عدم الالتزام بالجواب على المراسلات في وقتها المحدد.

اقرأ أيضا...

وكشف مصادر نقابية من الجامعة الوطنية للتعليم، والجامعة الحرة للتعليم، لـ”كواليس اليوم” أن خطوة نائب سلا تدفع في اتجاه تأزيم الوضع التربوي، على أبواب الامتحانات الإشهادية.

وفي نفس السياق، اعتبر بعض مدراء المؤسسات التعليمية، أن الاستفسار الأخير، أو لفت الانتباه الأخير، إمعان في إذلال وإهانة أطر الإدارة التربوية، وغير مبرر من الناحية التقنية، لأن معظم المراسلات التي تصل إلى المؤسسات التعليمية من نيابة سلا، تصل متأخرة ولا تعطي للمدراء الوقت الكافي للرد عليها، بل إن بعض المراسلات تحمل عبارة “يرجي إرجاع المراسلة قبل تاريخ كذا…”، علما أن تاريخ هذه المراسلات يستوفي الأجل المحدد في ردهات النيابة وقبل وصوله إلى المدراء.

وفي سياق متصل، طالب بعض موظفي نيابة سلا، وزارة التربية الوطنية بوضع حد لأسلوب تدبير الشأن التربوي، بعد ارتفاع الاحتقان الذي تسببت فيه قرارات النائب التي غالبا ما يصفها بعض الأطر التربوية بـ”العشوائية” و”الارتجالية”، والتي تتسم بقدر من التعسف وانتهاك القوانين في ظل تساهل مدير الأكاديمية مع القرارات المتخذة، وتزكية الانحرافات الإدارية.

كواليس اليوم

التعليقات

  • حدث بنيابة سلا، يؤلم القلب، وفتوحات هذا النائب التي لم تتوقف حتى أصبحت انحرافاته الإدارية هي الانشغال الحقيقي للشغيلة التعليمية. ولأنني أعلم ان نائب سلا كان استاذا لمادة الفيزياء، فإنني أتصور لو أن هذا النائب مارس التدريس بالفعل واشتغل بالقسم واحتك برجال التعليم ونسائه عن قرب لما سقط في هذه الأخطاء. وساقولها بصراحة عندما فتح بعض الزملاء سيرته المهنية وجدوا أن الرجل مر مرورا عابرا بالقسم، وقضى ما تبقى من حياته يطارد…. وها قد وصل وفهم المسؤولية بشكل خاطىء لذلك لا فرابة ان يتوافق الفهم الخاطىء مع التطبيق المعيب. صراحة يجب على الوزارة أن تتدخل لا يمكن ان نضحي بكل أركان قطاع التعليم من أساتذة ومدراء وإداريين باسم محاربة الفساد.

  • الى الاخ فريد صاحب التعليق رقم 16 لن أتهمك بأية تهمة ولن أصفك بأي وصف يسيء اليك لاني ببساطة أومن بحرية التعبير والانتقاد ولو اختلفت معك وبصفتي مسؤول اداري وعلى علم واطلاع بما يروج في الوسط التعليمي أقول لك وبكل صدق وبدون خلفيات أن الرأي العام التعليمي راض على عمل السيد النائب وراض عن القرارات الجريئة التي اتخذها ضد الفاسدين كما قلت في جميع المجالات ووضع حدا للتسيب الذي كانت تعرفه النيابة ولن أختلف معك حين تكلمت عن الاساتذة الذين نهبوا جمعيات الاباء وسأضيف لك مؤسسة أخرى لتضمها لتلك المؤسسات اعدادية رضى السلاوي بجماعة احصين وأضم صوتي لصوتك لمحاسبتهم جميعا وسأعود للكلام على هاته المؤسسة في فرصة ونطالب بافتحاص مالي واداري لهذه المؤسسسات المذكورة

  • أنا استاذ متقاعد، وكنت عضوا نشيطا في إحدى منظمات اليسار، وقد ترددت كثير في الحديث في هذا الموضوع، ودافعت كثيرا عن السيد النائب كلما صادفت من ينتقده انطلاقا من خلفيته الحقوقية ومعرفته به رغم عدم وجود أي علاقة شخصية. لكنني وللأمانة والتاريخ أضم صوتي لمنتقدي النائب بعد أن حدثني نقابي عن طريقة التعامل مع مدير مدرسة عبد المومن الموحدي، ليس دفاعا عن المدير، لكن دفاعا عن منطق قانوني يجب أن يسود حتى نبتعد عن التعسف والتسلط الذي وقفنا ضده كيسار في عقود خلت.
    وإذا صح ما وصل إلى علمي من تشميع النائب لمكتب المدير فهذه جريمة لا تغتفر وأكبر من أي خطيئة قد يكون المدير ارتكبها. نحن أمام اعتداء واضح على لسطات القضاء الذي يملك لوحده ودون غيره تشميع المكاتب الإدارية.
    النائب مجرد موظف عمومي يسهر على تنفيذ سياسة الوزارة انطلاقا من ترسانة النصوص القانونية المنظمة لاختصاصاته ورغم عدم إلمامي باختصاصات السادة النواب جيدا، إلا أن متأكد بما لا يدع مجالا للشك أن أي موظف سواء في الصحة، او العدل، وحتى عامل المدينة لا يشمع إلا بقرار قضائي. فمن أفتى على النائب بهذه البدعة. عندما يرتكب عامة الناس بعض الأخطاء قد نجد لهم بعض الأعذار، أما عندما يقترف ناشط حقوقي جريمة فالأمر مثير للشفقة فعلا على هذا الوطن في مناضليه الذين ينظرون للرأي العام، ثم يرتكبون في ممارساتهم اليومية مجازر في حق القانون وحق المواطنين. لا أتصور ان وزارة التربية الوطنية يمكن أن تستمر في الصمت إزاء هذه الخروقات. واقترح على السيد احمد كيكيش (المناضل) المنفعل ان يراجع دروسه احتراما ويتصالح المع القانون. والجميع سيقف معه إذا أثتبت أنه مناصر للحق من أجل الحق، وليس مغتصب للحقوق باسم القانون.
    رسالة اتمنى أن تصل إلى السيد أحمد كيكيش لأن مقام الرجل يحرجني أن أصارحه بأخطائه.

  • إلى صاحب التعليق رقم 11 انت باين كاري حنكك. شكون انت اللي كتهضر باسم الرأي العام فسلا. صافي دابا القضية كاملة فالبريمات، واش النائب من حقو يخصص سيارة المصلحة لنقله اولاده واستعمالها في الأغراض الشخصية. واش من حقو يدير 2 داير الحراسة الخاصة على باب دارو مالو شكون هو. هادي الشي غي اللي كنعرفو أما اللي غابر الله وأعلم. فين هو ما المديرين اللي لقا سكرانني وعلاش تستر عليهم إذن القضية فيها إن. احترمو ذكاء الناس شوية. النائب يقدم نفسه كمحارب للفساد. نحن نسائله كم من ملف قدم للقضاء. أو رفعه إلى الوزارة، هذا مجرد سؤال
    أما عن التسيير التشاركي السيد وقف كاع المشاريع ديال التنمية البشرية فهاد المدينة. أو هذا نبي الاصلاح بزاف. حنا ضد النقابات اللي كتبركك لممسؤولين ولكن كولينا شكون هوما. آشنو دار مع الأساتذة اللي نهبو جمعيات الآباء. ونكولهم حي السلام الشهيد عبد المالك السعدي والعيون تابريكت. المهم الصورة ماشي هيا هاديك وصافي

  • إلى صاحب التعليق رقم 11 انت باين كاري حنكك. شكون انت اللي كتهضر باسم الرأي العام فسلا. صافي دابا القضية كاملة فالبريمات، واش النائب من حقو يخصص سيارة المصلحة لنقله اولاده واستعمالها في الأغراض الشخصية. واش من حقو يدير 2 داير الحراسة الخاصة على باب دارو مالو شكون هو. هادي الشي غي اللي كنعرفو أما اللي غابر الله وأعلم. فين هو ما المديرين اللي لقا سكرانني وعلاش تستر عليهم إذن القضية فيها إن. احترمو ذكاء الناس شوية. النائب يقدم نفسه كمحارب للفساد. نحن نسائله كم من ملف قدم للقضاء. أو رفعه إلى الوزارة، هذا مجرد سؤال
    أما عن التسيير التشاركي السيد وقف كاع المشاريع ديال التنمية البشرية فهاد المدينة. أو هذا نبي الاصلاح بزاف. حنا ضد النقابات اللي كتبركك لممسؤولين ولكن كولينا شكون هوما. آشنو دار مع الأساتذة اللي نهبو جمعيات الآباء. ونكولهم حي السلام الشهيد عبد المالك السعدي والعيون تابريكت. المهم الصورة ماشي هيا هاديك وصافي

  • لقد انسحبت من إحدى التقابات بسبب هذا النائب بعد أن غلب نقابي تقدمي الحمية القبلية على العمل النقابي. يجب أن نسمي الاشياء بمسمياتها وبدون مواربة المسؤول الذي يستدعي الأمن لموظفين تابعين له لترهيبهم لا يستحق أن يكون مسؤولا، لأن تعطيل القانون هو بداية للتسلط والتعسف، وهو ما لا يستقيم مع الإصلاح. هذا كان خاصو يكون شي قائد ورئيس مفوضية باش يلقا فين يمارس السلطوية. رحمة الله على التعليم بسلا.

  • أنا بغيت نسول السيد النائب، أشنو أهمية هذه المعارك والحروب وانعكاسها على جودة العملية التربوية، ولماذا يغض الطرف عن ممارسات محيطه. وهل يملك الجرأة للكشف عن كفاءات مساعديه، وهل يخشى العمل إلى جانب الأطر الكفأة بعض ان استهدفها الواحد تلو الآخر.
    كذلك بغيت نسولو حيث معمري اتيحت لي الفرصة نتلاقي بيها. واش إيلا عطيناه اسميت الاشباح مستعد يطبق القانون. واخا يكونو من هادوك صحابو اللي دايرين بيه.
    كذلك أنا سمعت أنا واحد النقابي ولد بلادو حول ليه هاد العام 3 ديال الاساتذة واحد فيهم ديال الفيزيك من مقاطعة العيايدة ودخلو لبلاصة اخرى. وعلاش كلس 2 معلمين من واحد النقابة بمقاطعة احصين. واش فخبارو أساتذة ديال بعض المواد اللي فيهم خصاص خدامين فالادارة، ودايرين تكليف للمعلمين يقريو ولاد الاعدادي.

  • على ما يبدو فإن كتيبة لحيس الكابة تحركت بسرعة للإشادة بالنائب. الكتاب تيتقرا من العنوان كل شي بيان. النائب الحالي الحالي لا يصلح للإدارة، انتهى وسيثبت التاريخ كل شيء .

  • الجميع على صواب هناك إصلاح لبعض المصالح وهناك تقريب المتملقين وهناك الاستماع إلى الهدرة والتصرف كأنها صحية وهناك إهانات متعدد للأطر الإدارية

  • كفى هرطقةأيها الفاسدين كفى يالوبي مقاومة الاصلاح بنيابة سلا اتركوا الرجل يعمل لاتشوشوا عليه يا حماة الفساد لقد وضع السيد النائب حدا للتسيب الذي كانت تعرفه النيابة ولاول مرة يشعر موظفو النيابة بالعدل في توزيع البريمات التي أرضت99في المئة من موظفي النيابة الم يشرك السيد النائب الجميع في نقاش واضح وصريح حول التسيير التشاركي شمل النقابا ت الممثلة وغير الممثلة ووضع حدا للعمل النقابي الوسخ لدى البعض الذين كانوا بالامس عملاء وبركاكة للمسؤولين السابقين كفى هرطقة يامناضلي النميمة والمقاهي كفى تشكيكا في قرارات النائب الصائبة أما توصل هيئة الادارة التربوية باستفسارات هذا حق ومن صلاحيات السيد النائب فهو المسؤول الاول على القطاع بسلا وله الحق في وضع حد للتسيب الذي تعرفه بعض المؤسسات مثل ما تعرفه اعدادية بجماعة احصين التي أصبحت حديث العام والخاصوصل الى حد الابتزازوعلاقات مشبوهة مع جمعية الاباء هذا لا يعني ان كل المدراء فاسدين بل هناك شرفاء غيورين على مصلحة المؤسسة والتلاميذ بالله عليكم يا حماة الفسادماذا تريدون من النائب ان يفعل حين يكتشف سوء التسيير الاداري والمالي يصل الى حد نهب أموال الجمعيات المدرسية ومدراء سكارى داخل مؤسساتهم والاخرون غائبون عن مقرات عملهم فتحية للسيد النائبمن الرأي العام التعليمي بسلا الذي يساندك ويبارك قراراتكفي محاربة كل الفاسدين في كل المجالات من مصالح نيابية ومؤسسات تعليمية وسماسرة الجمعيات والنقابات الوسخين استمر سيدي النائب ولا تلتفت لنباح الكلاب

  • أولا وقبل كل شيئ أقول لجميع الإخوة أن من يديرون الشؤون التربوية للمؤسسات التعليمية كلهم مارسوا التدريس لسنوات ، ومنهم السيد النائب الإقليمي.وبخصوص الأخ الاستاذ الذي يطلب من السيد النائب بالقيام بزيارات مفاجئة ليرى أن الإداريين (الأساتذة المسيرون)يتناوبون على الحضور ، فللأحرى به أن ينصح الأساتذة بالإلتحاق بقاعات الفصل مباشرة بعد دق الجرس بعد فترات الستراحة عوض أن يصلو إليها متأخرين عل الأقل ب10دقائف ، وأن يحترموا التفويج
    يصححوا فروضهم .
    أريد من الإخوة الأساتذة أن يقارنوا بين مردوديتهم وانضباطهم واحترامهم للوقت عندما يشتغلون بالساعات الإضافية في التعليم الحر مقارنة بالعمومي .
    أما بخصوص السيد النائب فهو يريد أن يصلح (جازاه الله خيرا)في بيئة مافياوية نخرها الفساد والمرض .لقد زرته مرتين ووجدته إنسانا بشوشا ، إن كان لديك الحق فيما تتطلبه يقضى غرضك في الحين .

  • أنا أقول ، إن الكسل والغش والمحسوبية و الرشوة و باك صاحبي والكل يريد المال و لا يريد أن يعمل .هو حال جسمنا وحال منظومتنا التربوية المتآكلة . عن أي تعليم نتحدث ، عن أية ادارة عن أي مفتش …..المهم لقداختلط الحابل بالنابل . والسي النائب أراد أن يصلح …..اتركوه يصلح ……و سيعلم في الأخير أنه لم يصلح شيئا ….
    و المناصب المالية يجب أن تفوض لتراب الجماعة ( كما هو الشأن في الجماعات المحلية ) ساعتها ماكاين لا انتقال و لا تبادل و لا نقابات و لا رشوة . من أراد العمل فيجب عليه أن يقبل بالمنصب و تراب الجماعة الى حين تقاعدة . وساعتها سيكون الإستقرار

  • السلام عليكم
    يظهر ان من تكفل بالشكوى من النائب المحترم لسلا عرف اش يدير .لقد تكفلوا وتكالبوا على الرد باقصى سرعة كي يوهموا الناس بالكدب والبهتان.
    اقول ان هدا النائب تصرف معي مرة بحركة لم تعجبني ولكن حينما راجعت نفسي وجدت انني ظالمة فاستغفرت الله وكان ها الرجل على حق.شهادة اقولها وهي له.
    لاحظت وانا اعي ما اقول انه اقلم اصابيع النقابات التي كانت تعتو فسادا في سلا .لقد كنت من المدللين ولكن الحق حق.الرجل تصرف بحنكة ومسؤولية جميع النقابيين اللدين كانوا يجلسون في المقاهي وعيالاتهم ادخلهم كرها الى الاقسام وقزب لهم لجناح لهدا تسمعون وترون ما يدور هنا .العون الدي جاء متاخرا عبرعليه النائب .معلوم كنت ادا دخلت مقر النيابة في الواحدة لا تجد احدا او تجد النسوة في الجامع.اما كاتب بليوط الي مشا بلا رجعة فلن تتمكن من الدخول له تدخل عند بنكيران وما تدخل على بليوط الا النقابي.
    فيما يحص المراسلات جميع المديرين مزودين بحاسوب وبحسابات تمكنهم من الدخول الى موقع الوزارة او النيابة ونسخ المدكرات او البلاغتت بسرعة فائقة.عندنا مدير لا يشتكي من هدا الامر لانه ينسخ المدكرات قبل اصدارها وياتي بها لنطلع عليها.ادن ففشوش المديرين لا مبرر له .
    اما النائب فصراحة يعمل ادا اردنا الحق ولا داعي للكدب عليه واشهد الله انني لا اعرفه معرفة شخصية ولا كلمته يوما انما رايته يوما كنت فيه بباب مؤسسة وكان يوم امتحان اشهادي وجاء بشكل عادي وكان سي…حاسبا انني استادة متاخرة ولم يسبق لي ان رايته انما زجرني بنظرة جعلتني افهم انه مسؤول .ففررت بنفسي .وتقلقت لكن كان معه حق.لا يجوز لي ان اقترب من باب مؤسسة يوم امتحان وانا لا اعمل بها .والله يقول (بسم الله الرحمان الرحيم يا ايها اللدين امنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)صدق الله العظيم0

  • هذا النائب تجاوز كل الحدود، بغض النظر عن نواياه الحسنة التي يعبر عنها.
    نحتاج فعلا من يحارب الفساد، لكن الفساد لا يحارب بالشعارات، دابا آشنو غادة تربح نيابة سلا من هذه الحروب.
    يجب على نائب سلا أن يكسب قلوب موظفي القطاع، فشل في هذه المهمة بكل تأكيد، شخصيا حضرت لقاء معه، ولم يتوقف عن التصريح بلغة :، فلان غادي ندير معاه اللازم ونصيفطو الحبس.
    بلوط خسر 30 مليون على الترتيور غادي ندفعوا للمحكمة. فلان شد قدا وقدا، هاداك راه واحد الباندي، هذه ليست لغة مسؤول تربوي.
    الفساد لا يحارب بالتهديد. الفساد يحارب باجتثاث جذوره وإشاعة احترام القانون، وبصراحة بدا من راسك وعطي المثال الصحيح غي باللتي هي أحسن.
    فالحقيقة عجبني غي واحد العون

  • من الناحية العملية ما هي حصيلة هذا النائب منذ قدومه قبل سنة.
    لقد اتهم النائب السابق بلوط بالفساد.
    ورؤساء المصالح بالفشلة، واتهم بعضهم بالسرقة، احتقر الموظفين، هدد بعضهم بالسجن، رفض الحوار مع النقابات، وأخيرا فطن إلى إيقاع الصراعات بينها، يعطي لبعضها ويحرم الأخرى، حتى انتهو كالمتسولين عند بابه.
    اجتمع بأعوان الحراسة وقال لهم راه الناس ملقاوش هاد الخدمة وزيد وزيد
    هل يدرك خطورة ما يقوم به، مع من سيشتغل هل بعض المساعدين التقنين قادرين على تسيير شؤون النيابة، هل سمعة بعضهم تجلب الاحترام لهم، بالعكس فهي تنفر الجميع منهم، مما يطرح أكثر من علامة استفهام.

  • ياك مشا الوفا وراه عيينا من هاد السيد، انا عون فالنيابة احتقرني وقاليا خاصك تمشي للقهوة ماشي تجي للنيابة لبقيتي ناعس. و كنت جيث فالتسعود و 10 دقايق. و واش النائب ديال سلا اللي فيها مليون ديال السكان ما بقا عندو ما يدار يوقف فالباب يتكسول على عباد الله. أ نا كون اعطاني استفسار غادي تجاوبو بكل ادب وخاصو يحترم الناس باش حترموه ويتعاونوا معاه، راه والله لدار شي حاجة بوحود.
    يلا لوزارة باغا الخدمة فهاد سلا، تخلي هاد النائب والله حتا دار الكوارث ومازال.

  • يكفي النظر لدائرة مستشاريه و التي تزداد يوما بعد يوم، و طبعا ماضيهم يعرفه الداني و ألقاصي

  • من يزكي نائب سلا، ينافقه لا يمكن أن يسير النيابة بمنطق كل ” شفار وفاسد”. لا يمكن محاربة الفساد بالعنجهية، والتسلط، واحتقار العاملين سواء بالنيابة، أو الأساتذة أو المدراء. العقلية المرضية باتت متجاوزة، ثقافة الإصلاح تقتضي الإنصات والمرونة.
    أمام النائب خيارين لا ثالث لهما. إما مراجعته أسلوبه، و التسليم أن المقاربة التصادمية لن تحقق إلا مزيدا من الاحتقان، أو الاستمرار في الحروب التي لا تقدم ولا تؤخر.
    الله يفيقنا بعيبنا، وخلاص . و في النهاية لا يصح إلا الصحيح. هذا ما أنتجه النظام التعليمي للأسف.

  • نتمنى أن يتوقف هذا النائب عن خرقه للقانون، وأن يحترم القانون، ويعطي المثال على ذلك. أولا : و قف نهب مالية الجمعية الرياضية التي ينفق عليه المقربون منه ميزانيتها، وأن يوضح كيف أوقف مديرين ثم أعادهما. و كيف حرم تلاميذ من الدراسة باحصين من أجل تمتيع نقابي مقرب منه الراحة واسمه جمال وينتمي إلى النقابة العتيدة.
    أما فيما يتعلق بتطبيق القانون، فإن النائب حطم كل الأرقام في خرق القانون، من أعطاه الحق في المس باستقرار 30 موظفا بنيابة سلا، قام بتعينهم في المؤسسات بدون مهمة، من أين أصلح بعض المؤسسات، ومن اين أنفق 30 مليون سنتيم على مؤسسة المكي بريطل.

  • أتمنى أن لا بكتفي السيد النائب بهذا الإستفسار و أن يقوم بزيارات مفاجئة للمؤسسات التعليمية ليلاحظ بأم عينه مدى تسيب جل الأطقم الإدارية
    الذي تتناوب فيما بينها على الحضور والتي ترى أن دورها ينحصر فقط على مراقبة الطاقم التربوي بالإنابة وإن يكن معيدا أو عونا أو حارسا,,,

    فالمرجو أن يخضع السيد النائب الأطقم الإدارية للمراقبة لكي تقوم بواجبها على أكمل وجه, شأنها كشأن باقي مكونات الأسرة التعليمية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.