نائب للوزير بلمختار يعلن الحرب على الـ PJD في معقله الانتخابي

مشاهدة 28 أبريل 2014 آخر تحديث : الإثنين 28 أبريل 2014 - 4:02 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط كشفت مصادر من نيابة سلا، أن نائب وزارة التربية الوطنية، أعلن عزمه محاربة المد الإسلامي في المؤسسات التعليمية دون هوادة، من خلال إغلاق أبواب المؤسسات التعليمية في وجه الجمعيات المقربة من حركة التوحيد والإصلاح، وعدم السماح لحزب العدالة أو أي جمعية مقربة منه، أو أي تنظيم سياسي أو جمعوي باستغلال المؤسسات التعليمية، بغض النظر عن تبعات هذا القرار. مصدر مقرب من نائب سلا، أوضح لموقع “كواليس اليوم” أن الأخير يعتزم طلب لقاء عامل المدينة، وإبلاغه بدواعي هذا القرار، والأسباب التي دفعته إلى التصدي بقوة لحزب العدالة والتنمية، والذي أصبح يشن حربا على نائب وزير التربية الوطنية من خلال ذراعه النقابية والمكتب الإقليمي الذي أصدر بيانا “مليئا بالمغالطات والاستهداف المجاني” للنائب، الذي “أحدث ثورة في تسيير الشأن التربوي” بحسب مصادر “كواليس اليوم”. وكشف ذات المصدر المقرب من نائب سلا، أن أحمد كيكيش، مستعد للذهاب في معركته مع حزب العدالة والتنمية بعيدا حتى ولو كلفه ذلك منصبه، مشيرا إلى أنه لا يتخوف من التصدي لحزب المصباح في معقله وبالمدينة التي منحت رئيس الحكومة مقعدا برلمانيا، معتبرا أنه يقوم بعمله ولا يكترث للحكومة أو رئيسها، مشيرا إلى أن حسابات حزب العدالة والتنمية السياسية لا يمكن أن ترهن السياسة التعليمية بمدينة سلا. ودعا أعضاء المكتب الإقليمي إلى الضغط على أمينهم العام ورئيس الحكومة في نفس الآن لاتخاذ قرارات مهمة وحاسمة لصالح القضية التعليمية، وباقي القضايا المطروحة عليه. وتحدث مصدر “كواليس اليوم” المقرب من نائب سلا، عن منطق نقابة الحزب والذي يتسم بـ”انتهازية كبيرة، تسعى إلى تركيع أي مسؤول بمدينة سلا لمجرد أن حزب العدالة والتنمية يشكل قوة سياسية بالمدينة”، مطالبا بتحصين عدد من القطاعات الحيوية من تغلغل التنظيمات الدعوية والجمعيات المرتبطة بحزب العدالة والتنمية والتي تتعمد تنظيم أنشطة بفضاء المؤسسات التعليمية من أجل استقطاب الناشئة التعليمية إلى صفوفها. واستشهد المصدر المقرب من نائب سلا، بتنبيه مدراء المؤسسات التعليمية إلى التعامل بحزم مع كل مظاهر التطرف، لافتا الانتباه إلى أن النائب وقف على تحويل مؤسسة تعليمية إعدادية بمقاطعة احصين إلى “قلعة للتطرف” بعد بناء مسجد بداخلها حوله أحد الأساتذة إلى فضاء لنشر ثقافة دينية لا علاقة لها بالمؤسسات التعليمية، كما رصد استغلال بعض الأساتذة لسلطتهم الأدبية لشحن التلاميذ بأفكار متطرفة، وهذا هو سبب العداء الذي يكنه التنظيم النقابي لحزب العدالة والتنمية للنائب، بعد أن اتهمه بالتسلط والاستبداد، وعدم شفافية التدبير المالي والإداري، والتمييز العنصري، والتستر على الأشباح ومحاباة نقابة تعليمية بعينها، على حد قول المصادر ذاتها.

اقرأ أيضا...
كواليس اليوم

التعليقات

  • Having an existing relationship with a good, trustworthy plumber comes in very handy.
    * You are scalded in the shower when your wife flushes the toilet.
    Some of them may charge predatory amount in a relatively simple task.

  • Having an existing relationship with a good, trustworthy
    plumber comes in very handy. Clear overflow holes when doing periodic checks for problems and
    plumbing issues that should be addressed. Ms Mc – Donald’s
    services were often specifically requested by
    elderly residents who prefer a female plumber.

  • والله ماأحببت لهؤلاء اللاحايا سوى شبيه السيسي ليتربع على كرسي هذه النيابة ليردهم عن غيهم واستئسادهم بالحكومة الملتحية.والله لقد جنيتم علينا وأهلكتمونا في قوتنا والآن تفكرون في ذبحنا بقراراتكم التعسفية لحل مشكل التقاعد على ظهورنا…نصرك الله يا كيكش لتقطع دبر الطغات والفاسدين,,

  • أتوجه بسؤالي البسيط الساذج هذا إلى القيادة العليا في نقابةpjd هل من الناحية القانونية والمنطقية والنضالية أن يكون الكاتب الإقليمي للنقابة بسلا أستاذا جامعيا بالدار البيضاء؟ وأضيف سؤالا اخر ألا يوجد مناضل غيره يأخذ مشعل النضال أم أن الكل مشغول بمتابعة دراسته العليا وينتظر بطريقة ما الاستفادة من سويعات قليلة جدا؟ مع النائب الجديد لا أعتقد ذلك لهذا ستبقى نقابتك مقطوعة الرأس .

  • كنت اتمنى أن تكون صادقا لكن للاسف جانبت الصواب بتحليلك النرجسي ولم تجب على الحقائق التي نشرت في التعليق كنت اتمنى أن تفند تلك الحقائق لكنك تكلمت فقط عن الكاتب لتلميع صورته حبل الكذب قصير يامصطفى كان هذفي فقط معرفة الحقيقة لكن الان الان تأكد لي أن مانشر صحيح وأن الغيور ماهو الا مصطفى فعلا حبل الكذاب قصير امام الحقائق الدامغة
    والسلام عليكم مع كامل احتراماتي

  • kikich ahmed été poursuivit par le parquet de goulmima pour “agitation et atteinte à l’ordre public, profération de slogans en contradiction avec la constitution et incitation à commettre des actes contre la sécurité intérieure de l’Etat”.

  • en 1994 Ahmed Kikich, Ali Ouchna, Ali Ikken, Djaafar Saïd, Omar Derouich, Mbarek Taous et Ali Harcherras ont eu à séjourner quelques mois dans la prison avant qu’ils soient libérés suite à la mobilisation internationale qui s’est constituée pour condamner leur arrestation et demander leur libération.

  • تحية تقدير واحترام لكل مشارك نزيه

    اتضح اخيرا باننا هدرنا جهدا ووقتا في مناقشة موضوع لم يكن يقصده المهتم بالشانالتعليمي،ولهذ يلزمنا الحذر في تحديد الموضوع بدقة ان كنا نتوخى الكشف عن الحقيقة،وهذا ماجعلني اصرح بوضع نهاية لمداخلتي ،لكنني تبين لي ان المتتبع للشان التعليمي مازال يطلب توضيحا للتدخل 49 وليس48 هذه المرة
    اخي الكريم،مجددا افتح لك صدري لادخل معك في حوار حول التدخل نزولا عند رغبتك ،لانني اطلعت على المشاركة واتصلت بمسؤلين اداريين ونقابيين لاستفسر الامر ، واخرج بخلاصة ابني عليها موقفي ،لكنني اثرت ان لااتدخل ،لان ماتضمنته المشاركة 49 كلها تعبير عن الذاتية واستغلال الفرصة لتصفية حسابات شخصية ليس الا،فلما حصلت لدي هذه القناعة تقزمت قيمة هذه المشاركة في عيني ولم اعد اجد فيها ما يحفزني للخوض فيها،ومن غرائب الصدف ان صاحب المشاركة معروف عند الاداريين والنقابيين،وخدمة للحقيقةساحاول تنوير القراء الكرام وذلك بتصنيف ماورد في المشاركة الاصلية الى محاور تفاديا للسقوط في الثرثرة والاطناب ،وهذه المحاور هي كالتالي.
    محور التطاول على اختصاصات المكتب النقابي
    محور التكاليف والانتقالات والامتيازات
    -محور امتيازات مصطفى الحشلوفي
    محوراساتذة علوم الحياة والارض
    لنبدأ بالمحور الاول ،هل نحن بصدد مناقشة ماجاء في البيان الذي اثارهذه الضجة ،ام نحن نناقش منهجية العمل داخل المكتب النقابي؟،وباي صفة تحشر نفسك في هذه الامور،وتتطاول على خصوصيات التنظيم ؟في رايي هذا فضول غير مبرر. وتحتاج فيه الى ان تراجع نفسك ،اذالم نقل الى تاديب.
    – فيما يخص التكاليف والانتقالات والامتيازات ،فليتفضل الاخ للنيابة ليطلع على حقائق الامور ليقتنع بزيف ادعاءاته الباطلةوانه ليس هناك ملف واحد خارج على القانون و مجانب للتنافسية والاستحقاق،وبالتالي اذا كانت هذه الخروقات وبهذا الحجم تقع في نيابة سلا ، هل تعتقد ان التنظيمات النقابية الاخرى عاجزة عن رصد مايجري داخل النيابة من خروقات ؟ وان المصالح النيابة في غفلة من هذه الامور كلها؟ اليست هذهشهادةضدك؟تفنذ كل ماتدعيه وتؤكد بالملموس ان ماقلته هو بدافع تصفية حسابات شخصية لا اقل ولا اكثر ؟ وانت تعرف هذا ولكن الازدواجية في الشخصية هي التي جعلتك في هذ الموقف الغير المحسود عليه.
    -محور مصطفى الحشلوفي (الجوانب الشخصية،الاجتماعية المهنية)
    – هذ الشخص حسب ما اعرفه عنه فهو نسخة مخالفة بتاتا لما ورد في مشاركة 49،وهذا مايجعلني اقول بان الادعاءات اما عن جهل اومحاولة يرادبها تغليط القارئ ،انه منزه عن كل ماقيل فيه وانا اتحمل مسؤليتي امامكم وامام الله ،وليس من البالغة في شيئ اذاقلت ان امثال هذا الشخص قلة قليلة. فهو على مستوى عالي من الاخلاق والانفة وعزة النفس،
    – من الجانب النقابي انه حسب اطلاعي يعتبر قيمة مضافة للعمل النقابي داخل المكتب الاقليمي .المباركي لم يدخر جهدا بالرقي بالعمل النقابي،لكن الحشلوفي حمل المشعل حسب شهادة المقربين،وانه رجل حوار ولايغيضه الاختلاف معه في الراي،ويتميز ببعد نظر وعدم التسرع في اصدار الاحكام،ولا يهتم بتوافه الامور.ويترفع عن كثير من الجزئيات،وانه لا يتردد في مناصرة المظلوم بغض النظر عن جنسه اوعمله اوانتماءه ومن مصادر مقربة انه يتحرك من ماله الخاص ،ولم يثبت احد انه مدين له بثمن فنجان قهوة.
    الجانب المهني ورد في المداخالة49 بان السيد كان يشتغل باربع ساعات ،حسب علمي ،ان هذا الشخص كان يشتغل وفق الجدول الزمني الذي كان يحصل عليه من الادارة ،وانه لم يفكر يوما في ان يظل متفرغا بدون تفرغ كما هو حاصل عند بعض الاخوة النقابيين.هذا الامر لم يكترث به كاتب المقال ،بل اعتبره من الامورالعادية وهذا سهم يطعن به مصداقيةافتراءاته.هذاالشخص – الحشلوفي – الذي اتهم باطلا بانه مقصر في عمله ،بلغتني شهادة تفيد بانه في عه الاستاذ بلوط كانت المؤسسة تعرف خصاصا في دريس مادة الرياضات للاقسام الادبية ،فحاول مع النيابة ايجاد استاذ،ولكن عندما تعذر الامر تطوع لتدريس الرياضيات لهذه الاقسام ،رغم انه غير ملزم بذلك.
    فيما يخص التحاقه باتلتعليم العالي ،مالعيب في ذلك ؟السيد يتوفر على مؤهلات معرفية وله اكثر مد شهادة دكتورة وبميزة مشرف جدا ،واجتاز اربع مباريات وتصدر اسمه قائمات الناجحين فيها كلها ،وتاتي انت وتتهمه انه استفاد من ريع نقابي اوحزبي،هذا هراء وضرب من ضروب العبث.
    – ننتقل الى محور اساتذة علوم الحياة والارض،حيث اتهم استاذاعلوم الحياة والارض المحسوب على نقابة الحشلوفي بتحريض الاساتذة عل رفض حذف التفويج وانه يدخل في حرمان التلاميذ من حصصهم،عندما رفضوا الغاء عدم التفويج ،من يسعى الى مصلحة التلاميذ ؟ومن يسعى الى حرمانهم؟،استاذ يحرص على تقديم حصص المادة كاملة لاطفاله كما هو مقررمن الوزارة ،مع العلم انه هوالذي يسعى الى حرمان التلاميذحقهم في التحصيل في حصصحم كاملة وبمواصفات المواد العلمية ، رغم ان تكوين وتخصص كاتب المقال علمي، والخلاصة التي يمكن استنتاجها ان كاتب المقال 49 معروف بعداءه الشخصي للحشلوفي لانه اراد ان يستظل به في قضاء مصلحة شخصية منافية للقانون ،اي انه يريد تدريس مادة غير تخصصه بل انه تمكن من تغليط مصالح النيابة ليحصل على تعيين يسمح له بتدريس تخصص غير التخصص الوارد في تعيينه من المصالح العليا ،ولما انكشف امره ،وتم تصحيح تعيينه،التحق بالقسم وجمع يديه مخاطبا العيون المتعطشة الى علمه ومعرفته، وقال لهم انا لا اعرف من الفزياء سوى سقوط تفاحة نيوتن -هذه اقسام الباكالوريا – وفي الاخير ياتي ويلبس عباءة المصلح الاجتماعي،وينسى ان حبل الكذاب قصير، ولا يصح الا الصحيح .
    والسلام عليكم

  • الى صاحب التعليق رقم 128
    تحية طيبة لا سيدي أنا ابن الدار اما تقييم الشأن التعليمي بسلا تطغى عليه الذاتية وتصفية الحسابات ولكل جهة أسبابها ودوافعهاوكم تمنيت خدمة للمصلحة العامة لووحد الفرقاء الاجتماعيون بالاقليم اراؤهم على الحد الاذني لمطالب الشغيلة دون خلفيات او مواقف جاهزة مسبقة كما كان سابقا تنسيق مبني على الاحترام والصدق في التعامل والوضوح التام …
    تحياتي الصادقة

  • الى صاحب التعليق 127.
    تطلب مني مدك بالملموس والمعقول لتحارب بشكل جماعي هذا كلامك.
    معناه انك ليس ابن الدار بحيث لو كنت ابن الدار لكنت على علم بما يجري ويدور بين اسوار هذه النيابة. تلومني كوني ذكرت بعض الاسماء في تعليق سابق وهذا خطء اعترف به بل اعتذر ان كنت السبب في احراج احدهم ليبقى الهدف كما قلت سابقا هو عزل الطاغية عن زبانيته التي صارت توفر له المعلومة الملغومة التي يبني عليها قراراته الطائشة من جهة ولفت انتباههم ان الكل يعلم بدسائسهم ومكرهم بشرفاء هذه المؤسسة التعليمية التي نتمنا كلنا صاديقين ان تطهر من الخبث ومن الخبيث كيكيش وزبانيته.

  • الى رجل تعليم مهمش صاحب التعليق رقم114و123
    وما أظنك كذلك بل حقدك على بعض الأسماءالشريفة التي ذكرتها في تعليقك الاول أقول البعض وليس الكل والمعروفة لدى الشغيلة بنزاهتها واخلاقها لذا سأقول لك وبكل صدق
    اذا كان موضوع النقاش كما قلت هو السكوت عن تصرفات النائب الا ترى أنك تتناقض مع نفسك واذا كان الهدف هو ما قلت لم التشهير بالاسماء هل لك حسابات شحصية مع الاسماء الشريفة تريد تصفيتها والتشهير بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أما تصرفات النائب فانا على استعداد للتحالف والتعاون معك لفضحها والتنديد بها لذا اطالبك بمدي بما هو ملموس ومعقول وليس كلاما في العموميات ولنحارب بشكل جماعي عوض أقحام اسماء لا علاقة لها بالموضوع الا اذا كان هدفك النيل منها لاسباب تخصك

  • الى الأخ غيور
    أولا أشكرك على رقي حوارك مما جعلني أكن لك كل الاحترام والتقدير لكن موقفي من النقابات لن يتغير مادام مادام الحال كما هو عليه الان وأخبرك بأني انتميت الى نقابة معينة في وقت ما سلوك مناضليها والتطاحن فيما بينهم جعلني أقتنع بعدم جدوى الانتماء الى أن يخلق بديل حقيقي يجمع الشغيلة التعليمية بمختلف انتماءاتهم السياسية والفئوية ……وأعترف لك بأني أخطأت في رقم التعليق والرقم المقصود هو 49 لاني أود وبكل صدق معرفة مانشر به صحيح أو مجرد اتهامات وأقدم اعتذاري للمرة الثانية لأني المسؤول عن رقم التعليق الخاطئ مع الاحترام والتقدير لشخصكم

  • تحية تقدير واحترام لكل مشارك نزيه

    للمرة الاخيرة ارد على صاحب المشاركةرقم 120الذي الذي الح وكرر بان اجيب على المشاركة 48 الذي يتضمن موقفه من النقابات وكذا استفسار عن الشان الحزبي والانتخابي بمدينة ميدلت واجبته اكثر من مرة، لكن السؤال مازال يطرح علي كل مرة وادعى ان ردي كان به لفا ودورانا.بالنسبة لي انا رايي الذي طلبته مني ،لقد عبرت عنه ،اما اذا كان ردي لا ينطبق مع ما يجول في خاطرك يعتبر لفا ودورانا فهذا شيئ اخر،ومن هنا اوجه النداء للقراء الكرام لمقارنة ما جاء في التدخل 48 وجوابي ولهم الكلمة الاخيرة .
    امافيما يخص كلمة سلبي لم اقصد بها قدحا في شخصك،وانماقصدت بها كل رجل تعليم يتردد بان يكون فاعلا ،ويكتفي بتوجيه المؤاخذات والانتقادات للاخر ،كمن يقف يلعن الظلام بدل من ان يشعل شمعة.وعبدربه من النوع الذي يقبل الحوار ،ولا يتسرع في اصدار حكم قيمة.

  • بنعيسى صاحب التعليق 122 نسيت الحشلوفي مصطفى الذي فاز باكبر غنيمة أو الغنيمة الكبرى ونقرو مساعد المدير الأبدي والاستاذة الشبح ببو القنادل والعبدلاوي الأستاذ التربوي العامل بخلية الاعلاميات وصاحب الأذان وصاحب المطاعم السابق ومتفرغو نقابة الحكومة ومتفرغو الرفاق والاستاذ الذي تحايل على قانون الحركة الجهوية بسلا الجديدة بيانكم فارغ واجوف كفؤاد أم موسى تريدون خلق معارك وهمية وانتصارات كرطونية لقد عايشنا منذ مدة ليست بالبعيدة معارك مع مسؤولين ولم نشهد نقابة اقليمية او جهوية او وطنية تريد بناء مجدها المفقود ومشروعيتها ان بقيت لها مشروعية على النيل من الفرقاء الاجتماعيين لكسب معارك ضد المسؤولين ……وراكم مفضوحين مفضوحين

  • الى الاخ رجل التعليم المهمش صاحب التعليق 119 كل الاسماء التي بتعليقك صحيحة وما خفي كان اعظم لكن موضوع النقاش هو السكوت عن التصرفات المشينة عن هذا النائب المتغطرس وكيف تقبل بها مدينة سلا التي لا يفصلها عن عاصمة المملكة عدا واد ابي رقراق.كيف لمن يدعون كونهم نقابيون السكوت عن فضائح كيكيش التي لم يسلم منها حتى حراس النيابة الذين صاروا عبيدا في خدمة كيكيش .كيف للنقابيين المنظوين تحت احزاب تنادي بمحاربة الفساد والاستبداد الصمت امام تغطرس كيكيش والتستر عن فضائحه الشنيعة . كيف لمن تدعي ونها نقابية تنظيم سهرات على شرف كيكيش وبالهز والدز ولوز مع اللوز والاوز البشري.

    النقابات تبقى اول المسؤولين لعدم فضحها لكيكيش الذي صار بقدرة قادر قدافي اخر في زمن الحقوق والحريات.

  • غي كبو الما على قلبكم هذا النائب لن يعفى طالما بقي المفتش العام للوزارة والكاتب العام اشنو هي المصلحة المشتركة الله اعلم السيد عوض اقالته في شهر اكتوبر جا المفتش العام كيدير ليه خدمتو وهاذيك القضية ديال الوفا كيحميه راه غي دعاية خاوية هاذ النائب يستفيد من حماية اقوضاض وبلقاسمي وهاذو هوما المسؤولين على معاناة 12 الف موظف ديال التعليم بسلا حيد منهم بوتنين وجمال ونجيب ومكوري وبوقرطاسة والمنافقين ديالو بالنيابة والشي اللي لاخور كيطلبوا الله يهز قلوعو من سلا

  • بعد كل هذا اللغط الذي اثاره هذا النائب هناك اسلوبين لوقفه عند حدهاولا تمرد المديرين وثانيا هنالضغط على الوزارة والمركزيات النقابية لتجاوز النقابات المرتشية بسلا والمستفيدة من الريع

  • تحية واحترام
    الى السيد امحمد غيورسيدي كفاك لفا ودورانا أن سيدي سلبي وأرفض الانتماءلاية نقابة وهذه قناعتي حاليا أنا طالبتك بجواب واضح وصريح عن المعلومات المنشورة بالتعليق رقم48لكنك تهربت للمرة الثانية هل هي صحة المعلومات التي صدمتك وجعلتك تتهرب من الاجابة عليها لصدقيتها واقتناعك بصحتها أو هدفك تهريب النقاش على تلك المعلومات المنشورة أما كلامك عن الشأن السياسي في ميدلت ماهو الا تمويه وغمز ولمز لا فائدة منه نحن في سلا أليس كذلك أسي مصطفى أعتذر الحاج الطيب وسأظل أنتظر جوابك لأصدق أو لا أصدق مانشر مع الاحترام والتقدير

  • الى رجل التعليم المهمش وما أظنك مهمشا ولكنك حاقد على أسماء بعينيها ونتفق معك على الفضح لكن دون ظلم أو خلفية أو تصفية حسابات شخصية ونطالبك باضافة الحالات التالية الى لا ئحتك
    المراة الحديدية والمتفرغون الوهميون صاحب التسريحة الشهيرة والرفيق الجرثيمة ومتفرغو نفابة الحكومة كم عددهم ومن هم والدكتور من 4ساعات الى التدريس بالجامعة والمناضل الشيوعي الاممي المتفرغ والنقابي المتقاعد والاستاذة الشبح ببو القنادل والنقابي المستشار المساعد الاداري والمبلط بالنيابة والأساتذة التربويون العاملون بالنيابة في خلية الاعلاميات عوض أقسامهم والمدراء المتخفيون في النقابات وهل المتفرغ السيديطي قانوني وكذلك المتفرغ الشباطي وقانونية تفرغه و………………

  • الى الاخوة في الناقابات :

    عليكم ان تتحملوا مسؤولياتكم على رجال ونساء التعليم بنيابة سلا لان المستقبل لن يرحمكم ورجال التعليم يسجلون صمتكم اتجاه هذا النائب المتغطرس الذي لا يحترم احد من رجال التعليم واعني هنا بالاحترام ليس الكلام المعسول الذي هو من اختصاص كيكيش الاحترام يكمن في حل المشاكل بدون تعقيد ودون المرور بقاعة الانتظار المعلومة والمزودة بكاميرات المراقبة التي جعل منها كيكيش سينيما للتلذذ بانتظار الاطر التربوية وزوار النيابة.

    كيف تردون على مشكل بسيط يمكن لاي موظف بسيط بالموارد البشرية حله على صاحبه الانتظار ساعة او ساعتين وايام امام مكتب النائب المتعجرف حتى لا يستيع حله.
    كيف لمقاول الانتظار بالقاعة المراقبة بالكاميرات لاستخلاص مستحقات مقاوته.

    ايهها النقابيون عليكم ان تتحملوا مسؤوليتكم امام التصرفات المشينة لهذا النائب المطرود من نيابة ميدلت.
    ان ساكنة ميدلت ونقابات تعليمها ابت ورفض ان يهتم بتعليم ساكنتها رجل مريض من طينة كيكيش فكيف لسلا المجاهدة ان تقبل برجل مطرود من ميدلت يجر وراءه تاريخ اسود من الاعتقالات والنصب والاحتيال ميدلت خرجت عن صمتها نة 201 وفي عز الربيع العربي وطردت كيكيش الذي لم يستطع تسيير حتى 60 مؤسسة تعليمية بميدلت وجيئ به لسلا التي بها اكبر عدد من المؤسسات التعليمية تحوي اكثر من 8000 استاذ واستاذة.

    مسؤوليتكم كنقلبيين ثابة والحالة هته التي بلغها التسيب بنيابة سلا والتاريخ لن يرحمم

  • ستظين على حالك تحشرين انفك في كل كبيرة وصغيرة ، وتخوضين في اخبار السوء ، والجبن يأخذ منك مأخذه، تتسترين وراء اسماء مستعارة لأنك من فصيلة الرعاديد الذين لا يجيدون الا الهرب ، ان ما تأتين به ما هو الاإفك وبهتان ، واختلاق وافتعال لخدمة أجندة جهة اعلمها ومصير زعمك كالهزائم التي تجرين ذيول خيبتها طول حياتك وأقلها انه طوح بك خارج حدود بلد افريقي وابعدت منه ، اليس كذالك يا حثالة الساليكان ، ان اكبر شاهد على تاريخك المهني هو النبش في ملفك الذي ينوء بالمحتويات النثنة ،(الحاجة لما تشبه مولاها حرام) ، ليست لك القدرة والشجاعة لاظهار وجهك لان المقولة منطبقة عليك : قبح من وجه وقبحت حاملته ، مهما زعمت وادعيت فاني ازداد قوة وشجاعة وصمودا لمواجهة الكراكيز امثالك التي يلاعبوها ويحركوها لإمتاع الغير بالمقابل .

  • لاتزالين وستظلين على حالك تجرين ذل الهزائم والاندحرات ،واللعنة تتصبب عليك من السماء لكونك تخوضين في اخبار السوء ، وخير دليل على قولي هو ملفك الاداري الذي يشهد لك بمسارك الملوث وتاريخك المهني المبخس ، كل مرة تطلين بقناع مستعار ،انك اداة مسخرة لخدمة اجندة جهة معلومة نتيجتها كالهزيمة التي لازلت تنوئين بنكبتها يوم طوح بك خارج حدود دولة متخلفة لم تستطيعي التعايش معهم ، انك حثالة الساليكان ،ونذير شؤم وشر تراءى لهم في وجهك الذي ينطبق عليه : قبح من وجه وقبحت حاملته.

  • تحية تقدير واحترام لكل مشارك نزيه

    جوابا على الاخ الكريم المهتم بالشان التعليمي صاحب المشاركة رقم111 لاقول له بان موقفك من العمل النقابي انت حر فيه وليس من حق احد ان يصادرك هذا الحق ،ولكن في المقابل يجب ان لا تسيج قناعتك بسياج غير قابل للاختراق، فمن خلال الحوار تتضح كثير من الاموروقد يغير الشخص من رايه ،لان العمل النقابي ليس سلبيا بالصورة التي وصفته ،فلا تنتقد السلبية وتكون انت سلبيا كذلك ،فحاول ان تتموقع في تنظيم نقابي الذ يتماشى مع افكارك ،وان تقطع الطريق على الافكار الانتهازية والوصولية ،لان النقابة ليست في ملكية احد،ومن يكون النقابة هم نحن .اما تقف متفرجا وترسل انتقداتك وسهامك للنقابات هذه قمة السلبية ،هذا لا يعني ان العمل النقابي ينعم بالعافية وبدون نقائص ، فالاخطاء كثيرة لكن النقد البناء هو الذي يقومها ،والذي لايخطئ هو الذي لايعمل.ونحن كشغيلة تعليمية دورنا هوقطع الطريق امام كل متاجر في العمل النقابي وتوظيفه في قضاء مارب شخصية ،بل الاكثر من ذلك قد تجد من السماسرة النقابيين من شوه العمل النقابي الشريف ، ويسمح لنفسه ان يساوم الاساذ اوالاستاذة في مالها اوعرضها لمجرد انها محتاجة لدعم نقابي تسترجع به حقها .مثل هذه النقابات تستحق الاجتثاث ويلقى بها في مزبلة التاريخ.اليس كذلك؟
    وحتى لا اطيل عليك سارد على الجزء الثاني من سؤالك ،و بدون مراوغة انني لست متتبعا للشان السياسي في مدلت ،ولست مؤهلا لكي اخوض في شان سياسي وانتخابي في مدينة مدلت ، وهذه حقيقة وليست مراوغة.

  • الرحوي يونس جمال بوتين عبدالله زكريا عبدالواحد فاطمة سميرة الحاجة مولات الليالي لملاح والسلاوي مول السخرة كلكم زبانية وغادي تنفظحوا قريب

  • تأكد لكتيبة اقتلاع نائب الطغيان من سلا أن منع نائب وكيل جلالة الملك وأحد أعضاء المجلس العلمي قد تم بإعدادية الإمام الشاطبي الاخبار التي لدينا تؤكد ان رئيس قسم الشؤون الداخلية بسلا وبخ عامل سلا على فعلته هذا والاخير برر قراره بعدم اخباره من طرف اعضاء الكتابة الخاص مسحها كيكيش فاعضاء الكتابة الخاصة

  • الخاسر الأكبر هو النقابات بهذه النيابة أما النائب فله حساباته الخاصة والويل للنقابات التي تتستر على جرائمه لان القادم أسوأ.

  • الى الأخ غيور التعليق 101 أولا أشكر ك على نقاشك الهادئ والواضح لكن اعذرني أريد معرفة الحقيقة لا أقل ولا أكثر موقفي من النقابات جميع النقابات وبدون اسثناء موقف سلبي أعتبرها مسؤوالة على ماوصل اليه الحقل النقابي من تشثث وبلقنة تنسيقيات وما الى ذلك وانتهازية الكل
    طلبي لك وبوضوح وبدون اية خلفية مانشر بالتعليق رقم 48 صحيح أم مجرد مزايدات فان كان صحيحا وجب عليك توضيحه أو تبريره أو استنكاره وان لم يكن صحيحا فندوه أيها الاخوة
    وللتأكيد سؤالي بريء وبدون خلفيات فقط معرفة الحقيقة حتى لا تبقى الصورة مضببة
    ولك مني جزيل الشكر ومعذرة

  • خاضت الشغيلة التعليمية بإقليم ميدلت إضرابا إقليميا لمدة يومين يومي 27/ 28//04 /2011 دعت إليه التنسيقية النقابية المكونة من cdt-fdt-umt boumia/zaida/itzer-untm كما نفذت وقفة احتجاجية أمام مقر العمالة بعدها توجه رجال التعليم ونساؤه في مسيرة نحو مقر النيابة حيث نفذوا وقفة ثانية,ردد المحتجون خلالها شعارات منددة بتردي أوضاع التعليم بالإقليم كما نددوا بالمخطط الطبقي التصفوي الرامي إلى تخريب المدرسة العمومية والإجهاز على المكتسبات التي حققتها الشغيلة بتضحياتها الجسيمة,و على رأس المطالب المرفوعة رحيل النائب الإقليمي احمد كيكيش وإيفاد لجنة مركزية للوقوف على الاختلال الذي يعرفه الإقليم والتدبير العشوائي للنائب المولى عليه ,بدأت الاحتجاجات على الساعة 11صباحا وانتهت حوالي الساعة 2زوالا من يوم27/04/2011 .

  • السي عبد القادر التعليق 105 او كاري حنكو:

    صافي هذه هي الرجولة مسحتوها في كتابة الضبط الحيط القصير يوا الله يلعن اللي مايحشم ولن نعتبر هذه صحيحة رغم انها مغالطة.

    ما يجب ان تعرفه السي عبد القادر هو كون موافقة النائب المحترم على النشاط في اطار اجتماع مع رجال السلطة المحلية مع النائب كيكيش وبعد ثلاثة ايام كيكيش ينقلب تحت ذريعة تنظيم نشاط دعوي.

    مشكل كيكيش انه لا يطلع على المراسلات الموجه اليه بشكل يجعله يتخذ الفرارات المناسبة في الوقت المناسب انه الارتجال والعشوائية بل الغوغائية.
    واعود لكتابة الضبط ان انت بالفعل المسؤولة عن ارسالة الملف للكتابة الخاصة فهذه مسؤولية تقصيرية كان على النائب اتخاذ المتعين.

    اما والحال ان كتابة الضبط قامت بعملها على الشكل المطلوب يبقى كيكيش المسؤول الاول عن هذه الفضيحة

  • هناك اختلالات كبيرة في مصلحة التجهيزات لان بعض المعدات والمواد تم التلاعب فيها والدليل ان بعض المؤسسات لم تتوصل بالتجهيزات مؤخرا وعندما جاءت اللجنة من المجلس الاعلي للحسابات اكتشفو سرقة تجهيزات ثمينة خاصة بالمختبرات المتنقلة وهي غالية الثمن كما ان المكلف بالتجهيزات يوزعها بمزاجية وبمقابل فقط لان بركاك ديال النائب واللي هدر يرعف.

  • اطلب لجنة تحقيق من الوزارة واذا تعذر ذلط نطالب بلجنة برلمانية لتقصي الحقائق بهذه النيابة البئيسة. واش 45 مليار سنتيم و 12 موظف لا يستحقون لجنة برلمانية للوقوف على التخلويض فكلشي بنيابات مغشوشة صفقات مشبوهة والنموذح مدرسة المكي بريطل هسروا عليها 20 مليون فوالو وفي الاخير اكتشفو عدم صلاحيتها لاعطاء انطلاقة الموسم الدراسي

  • يبدو ان وزير التربية الذي لا يهتم بالنواب كسابقه بدا يعرف اسم احمد كيكيش من فرط فضائحه مصدر موثوق اكد ان مقال المساء حول العنصرية والاشباح صدم وزير التربية الوطنية رغم محاولة الكاتب العام التقليل من ذلك الكاتب ديال الوزارة اعطى اشارات غير ايدجابية لكيكيش بعد ان ظل يدافع عنه امام المرمزيات النقابية خاصة الجامعة الحرة والجامعة الوطنية لموظفي التعليم فضيحتك بجلاجل خلاوها المصريين

  • بخصوص قضية منه وكيل الملك من دهول احدى المؤسسات التعليمية القضية وما فيها ان النائب لم يوافق على الطلب الذي وجه اليه وعلى حد علمي انه اعتذر لوكيل الملك هاتفيا لان كتابة الضبط لم تسلم للكتابة الخاصة للنائب الطلب للتوقيع عليه في الوقت المحدد وعندما اخبره مدير المؤسسة التعليمية بالنشاط امره بمنع استغلال المؤسسة دون ان يعلم ان وكيل الملك وبعض رجال السطة من بين المدعوين لتاطير اللقاء. هذه هي الحقيقة كاملة ولا وجود لغضب العامل او غير كما ان نائب التعليم موظف عمومي كالعامل يسهر على الصالح العام.

  • اريد ان اسال النائب على قضية اعدادية عمر بن الخطاب التي حاول احد الموظفين المقربين منك تغير حدودها لفائدة احد المنعشين العقاريين ببطانة. هل اصبح الموظفون في عهد محاربة الفساد يتاجرون باراضي المؤسسات التعليمية

  • الى السيد النائب الا يمكن أن تبحث في ما يجري ب م احصين والتسيب المستشري فيها وعلاقة المدير برئيس جمعية الاباء الذي هو أستاذ بنفس المؤسسة أم انتماؤه النقاي يغفر له

  • الى النقابات الخمس التي ساندت ظلما وعدواناالنقابي الفدرالي المتقاعد ضد رئيس مؤسسته المعروف بنزواته المتاجر في جمعيات الاباء وملفه الشهيرباعدادية وادي المخازن….أما مساره المهني ندعوكم لمراجعةملفه الاداري بالعرجات والحزام الاخضر…أما ضريبةالنضال التي يتبجح بها فنحيلكم على قرارات المجالس التأذيبيةوما يحز في النفس هو عضويته بالمجلس الاداري لاكاديمية التعليم رغم أنه لم يعد له اولاد متمدرسون فهل هذا تحايل على القانون لذا نطالب مدير الأكاديمية بفتح تحقيق نزيه حول هذا الموضوع بالله عليكم يانقابات تتكلمون عن المصداقية والنزاهة ومحاربة الفساد وجسمكم منخور قبل انتقاد الاخرين طهروا ذواتكم

  • تحية تقدير واحترام لكل مشارك نزيه

    نزولا عند رغبة الاخ الكريم صاحب التدخل رقم 84 لاكرر له مرة اخرى بان الخلاف بين نقابة الجلمعة الوطنية لموظفي التعليم والسيد النائب بدات منذ 2013انذاك لم تكن هناك لاحسابات سياسية ولا برلمانية ،لان النائب في ذلك الوقت كان منشغلا بالحملة المسعورة التي شنها على موظفي النيابة ورؤساء مصالحها،وهذه مناسبة لاحيلك على موظفي النيابة والنقابات الاخرى لتتاكد من صحة كلامي،وشكرا

  • استدراك
    التمس العذر من الاخ الكريم المتدخل رقم74 لانك غير معني بما كتبت ،لان المشاركة موجهةالى الاخ المهتم بالشان التعليمي بالاقليم رقم 75وهذا اشرت اليه في مداخلتي اكثر من مرة. معذرة مرة اخرى لانه خطأ مطبعي ليس الا.

  • قرار النائب المتغطرس لا يستند لاي مرجع او مذكرة وزارية تمنع المؤسسات التعليمية بالانفتاح على محيطها. انه قرار مزاجي ان لم نقل قرار غير مدروس وغير مبرر.

    النائب عليه ان يطبق المذكرات الوزارية الصارة في الموضوع او الرجوع الى الاكاديمية او الوزارة ان اقتضى الامر مع ابداء رايه في الموضوع لتتخذ الوزارة الوصية عن القطاع القرار المناسب وبذلك يكون النائب طبق القانون من جهة وحمى نفسه من سهام الانتقادات اللاذعة التي لا تخدم مصلحة الادارة والمواطن.

    بعد الزلة ورفض السماح للمجتمع المدنبي للتواصل مع المدارس ولو بترخيص من ممثل صاحب الجلالة ووكيل الملك بسلا هاو كيكيش يطبزها ليطلب لقاء السيد العامل لتوضيح قراراته الطائشة كيكيش يقرر اولا ويطلب التواصل مع سلطة الاختصاص ولسان حاله يقول لعامل صاحب الجلالة كيكيش هنا يقرر واشربوا البحر انت ووكيل الملك.

    زمن المسخ عشنا وسمعنا كيكيش يمنع وكيل الملك من دخول مؤسسة تعليمية تحت ذريعة الانشطة الدعوية انه اتهام للقضاء ولاسرة القضاء بالتطرف وانها اهانة لعامل سلا الذي لا يتوفر على المعلومات الكافية كون وكيل الملك وال مسؤول عن الامن الاقليمي ينظمون الانشطة الدعوية داخل المؤسسات التعليمية.

    قرار وزارة التربية الوطنية يتحتم وبسرعة للحد من هذه الانزلاقات التي عرفتها نيابة سلا ولنا عودة.

  • خبر سخون :
    كيكيش يتصل بالكاتب المحلي للعدادلة والتنمية لتبريد الطر والاخر يرفض رفضا قاطعا. يكيش يحتضر بعد ان اسفحل مرض الغرور بنفسه وصدت كل الابواب في وجهه وهاهي نية وخير الوافا يخرجو فيه دار فيه الخير وانقلب عليه بعد عن غادر وزارة التربية الوطنية.
    كيكيش ارحل كيكيش ارحل

  • هانحن عدنا ياعمر ويا عبد الله ويامعلم باحصين ويا نعمان ياالله نطح راسك مع الحائط ……………..قلت لك راك غير كتخربق أنت ومن يزودك ويسرب لك الاخبار من الأحسن أن تغير مصادرك لأنهم يسربون لك أخبار مغلوطة وغير صحيحة ولن أعود لهذا النقاش البيزنطي كبزنطيتك وتكرار المكرر

  • المرجو عدم اقحام موظفي الموارد البشرية في هذه التعليقات انكم تحولون حياتنا الى جحيم مع هذا النائب السي الرحوي حتا هو ضحية ديال النائب بحال المكي ويوسف والبقية الباقية. هذه المحطة ستنتهي ولا نريد ان نخسر بعضنا

  • هذا النائب مغرور وطاغية واش العامل كاع مقد عليه ملي رفض تنظيم ندوة فيها وكيل الملك واش حتا هو من العدالة والتنمية.

  • الى بواس الرؤوس الى مقدم النميمة الى الخائن فالخيانة صفتك وتشهيرك بالشرفاء النزهاء والذين لم يلتفتوا لهرائك يامعلم عبد الله يانمام في أعراض الناس في مقرك مقهى أوريونطال نذكرك بحادثة العلامة الموحدة على أوراق تلامذتك في الامتحان الاشهادي ……هذا انذار أخير وسننتقل لمواضيع اخرى لفضحك

  • خبارسخونة باق في مكتها الحشلوفي الكاتب الذي استفاد بشكل قوي في علاقته بكيكيش بدأ يحاول البحث عن حلفاء من نقابات أخرى لقد اتصل بعضو مكتب من الفدش ذو توجهات اسلامية كما يحاول الاتصال بالكاتب الاقليمي للكدش رفقة عضو مكتبه وربما قد يكون حصل اللقاء مع بوثنين

  • كيشك هذا فاقت صبيانيته كل التوقعات يصف كل من يشاء على هواه رجل مزاجي متقلب من دقيقة لاهخرى يعد ويخلق الوعد يقرر نعم ويقول لا في الحين والنموذج ما شهدته احدى المدراس التابعة له بطريق قنيطرة بسلا بحيث قي اطار التفاعل مع التعليمات الملكية السامية ول المقاربة الامنية رخص السيد عامل سلا لفعاليات المجتمع المدني بتنظيم ندوة علمية حول المقاربة الامنية وبعد موافة كيكيش في اطار اجتماع بعمالة سلا وبعد 3 ايام بنقلب كيكيش راسا على عقب ويمنع وكيل جلالة الملك عبد العالي الرخلاوي وشخصيات امنية تنظيم الندوة.

  • اطلعت على كثير من التعاليق واقتنعت بعدم صلاحية هذا النائب. المطلوب الىن هو توثيق اخطائه وتجاوزاته وتصريحاته واهاناته ومخالفاته القانونية وارسالها الى الوزارة او المنظمات الحقوقية والصحافة واعضاء مجلس النواب وجمعية ترانسبارنسي التي ينتمي اليها وبعد ذلك التفكير في اعتصام مفتوح بالنيابة اسوة بمناضلي ميدلت لطرد هذا الطاغية.

  • بداية اقدم نفسي انا مدير مؤسسة تعليمية حضرنا الجمعة لقاء مع النائب وصدمت اكثر من اي مرة سابقة هذا السيد لا علاقة له بالشان التربوي لكن قراء كواليس اليوم اشفو غليلي تحياتنا الى موقع كواليس الى الامام

  • اذا كان السيد النائب يريد ان يحارب العدالة والتنمية فليحارب قبيلة السكارى من مدراء واساتذة ومعلمين والذين يشربون الخمر ثم يذهبون ليدنسو المدارس التي تعتبر كالمساجد لها حرمة يجب ان توقر.

  • نداء للسيد النائب ان يتخذ الاجراءات القانونية في حق المدعو السعودي الذي اصبح اكبر جسوس بالنيابة لا يتوقف عن نشر الاخبار الكاذبة لنشر الفتنة انه تربية اليسار الفاسد الى متى السيد النائب التساهل مع الفاشل وهو ما وضعه القانون بعد انقطاع عن العمل انه يتجسس بطرق خطيرة ويستغل العون توفيق الساذج للحصول على بعض المعلومات وزوار النيابة مقابل 10 دراهم للعون او وجبة باردة

  • معلومات للتححق منها. هذا الاسبوع وبسبب ضغط البيان الذي فضح النائب فازت ثلاث نقابات بغنائم دسمة وفيها الكاميلة. مصدر من النيابة يتحدث عن توقيع 24 تكليف بمكتب النائب وسلمت شخصيا الى المسؤولين النقابيين ولم تسجل بمصلحة الموارد البشرية. كيكيش فطن الى ورطة بوتنين واقترح عليه حلا لرفع حرج الموظف الشبح عنه. الافديتي حصلت على بعض المكاسب ومنها تفييض استاذة ديال الاجتماعيات وتخفيف ساعات العمل على زوجة مسؤول نقابي نقصو ليها السوايع و موافقة النائب على طلب الكدش والافديتي بطي قضية مقتصد سمارة والغاء المتابعة القضائية في حق مدير عبد المومن الموحدوي وتهدئة الموقف مع مدير ثانوية الحسين السلاوي وموافقة النائب على دراسة بعض التهم الموجهة لرئيس مصلحة الموارد البشرية. فيما حقق النقابي الاسمراني ما يصبو اليه في ملف الاستاذة المنحدرة من الراشيدية وقضايا اخرى تم كل هذا مقابل التزام هذه النقابات بعدم اثارة اي خلافات الى حدود نهاية السنة وتوفير الدعم للنائب بعد ورود اخبار غير سارة من الوزارة على كيكيش. من جهة اخرى لا احد يعرف سبب اقصاء نقابة الجامعة الحرة من صفقة الحلف المقدس بين النائب والنقابات الثلاث.

  • انا كنتساءل علاش النائب لم يقاضي المكي رئيس مصلحة التجهيز وعلاش رفض يتسلم الحكم القضائي واش مكيحترمش القضاء را مشكلة كبيرة هاذي.

  • إلى صاحب التعليق 82 ونتا مالك مول التعليق 78 السيد كال معلومات صحيحة هادوك لخوت فكرشهم العجينة وحتا نتا را عرفناك. كون راجل ابوتنين وورينا التفرغ ديالك ونعتذرو ليك. عضو المكتب الوطني ديالكم حلف ليا بالله معندو التفرغ علاش غادي يكذب وهاذاك النائب والله تا كيحتقرك وسول الرحوي اش كاليه عليك ملي يلاه ولا نائب را نهار كالها الرحوي لشي وحدين دارو فيه را اكثر من الذل هاد الشي اللي عايش فيه انت والنائب كيفرشك مع صاحبك مرة مرة كيقول لصحابك على دواصة ديالك وتبيقى يمعني ليهم على علاقاتك مع طرن طرن طرن ………. وان عدتم عدنا

  • أنتظر اجابتك الاخ غيور امحمد رقم التعليق 76واجابتك على ما نشره صاحب التعليق رقم 48 وان سمحت لي سأضيف سؤالين فقط بعد نفيك الصبغة السياسية على الهجوم الذي يتعرض له نائب من طرف نقابتكم
    – أخ الاستاذ التربوي الذي يعمل بالادارة عوض القسم وصفته السياسية وزيارته للنيابة بشكل متكررأليس ما طلبه يهم المجال السياسي؟
    -اتصال برلمانيو الحزب بالنيابة ومطالبهم ليست سياسية؟

  • الى خالد رقم 78 المعلم باحصين أعبد الله نعمان ياسبويه المزيان عيتنا بتغيير الاسماء يابعل لولو راك معروف وأتحداك أن تكتب اسمك الحقيقي وتعلنه وتعلن صفتك لأنك جبان وتتعطي الصبع من تحت الجلابة كما يقول المثل المغربي عندك شي حاجة مع الاسماء التي ذكرتها شغلك هداك لكن معلوماتك الادارية خاطئة ألف في المئة وأتحداك أن تتبث ماقلته لذلك أطالبك بتغييرمصادرك حتى تتمكن ربما من الحصول على معلومات صحيحةولا تظلم أحدا و معروف عليك الطعن في الخلف منذ نيابة سلا الجديدة ووجودك في جمعية……….الله يعفو عليك

  • ستضحكون علي ولكنها الحقيقة اطالب النائب بمذكرة لمنع تحدث الاساتذة في الهاتف انه اكبر خطر على حق التلميذ في التعلم واكبر سبب لهدر الزمن المدرسي وخاصة لدى النساء لا يتوقفون على الكلام الفارغ في الهاتف خلال العمل بالاقسام

  • اردت ان اشارك كمعلم لانبه لبعض مظاهر الفساد حتى يكون النائب على علم. الفساد منتشر في كل ارجاء النيابة انا ادرس بمدرسة خضعت لاصحات قبل سنة ونصف وتلك الاصلاحات اصبحت تحتاج الى اصلاح من المسؤول عن جودة الاشغال. ثانيا لا اتوفر على كرسي للجلوس في القسم والمكتب الوجود مملوك لمؤسسة اخرى وحالته متهالكة. ثالثا الطاولات التي يجلس عليها ابناء المغاربة شوهة. رابعا اشتغل مع مدير يتدخل في النتائج يرفض تنقيط التلاميذ وفق مستواهم. خامسا جمعية مدرسة النجاح انفقها المدير على سكنه الوظيفي بالتحايل على القانون، كما سرق الصباغة التي جاءت من النيابة. المدير يتهم جمعية تنمية التعاون المدرسي بسرقة اموال التلاميذ ويرفض توفير بعض التجهيزات المصابيح اشتريتها من مالي الخاص. المراحض والاقسام لا تنظف نهائيا والتلاميذ يتطوعون لتنظيف الاقسام.
    بعض الاستاذات لا قانون عليهم ياتون في التاسعة ويذهبون في الثانية عشرة ويتحدثون في الهاتف طوال الحصص، المدير لا تجده بالمدرسة واصبح يقطن بحانات القنيطرة ويكذب علينا انه ذاهب للنيابة. امهات التلاميذ يتحركن في المؤسسة التي اصبحت كالسوق والكتظاظ يضرب اطنابه مكاين غي 44 و 48 هذه هي مشاكلنا ونطالب بحلها .

  • هناك بعض الموظفين الذين يسمسرون باسم النائب مع المقاولين والممونين ومع ارباب التعليم الخاص لكن القضية هي هل يتم هذا بعلم النائب او دون علمه. والنائب يعرف برلماني لديه مدرسة خاصة تعرض لهذا السلوك ويمكن للنائب التحقيق في الامر

  • لمن يدافع على بوتنين يجب عليه أن يشهر قرار تفرغه. بوتنين غير متفرغ هذه معلومات من المكتب الوطني للكدش اسألو الكاتب الوطني بلعربي وعضو المكتب الوطني بلعياشي وجمال كلف ليبقى فائضا بمؤسسة ابتدائية باحصين. ولم يحصل على قرار الحاقه بمؤسسة الاعمال الاجتماعية.
    أما ذكر الاسماء فهو ضروري مع الاعتذار لهم لإدانة النائب. لا مشكلة لنا مع هؤلاء الاخوان مشكلتنا هي مع النائب الذي نفضح عورته لعله يطبق القانون إذا كان حقوقيا فعلا. وسنمطره بمزيد من خبايا تدبيره الاعرج لنيابة سلا ونتحداه ان ينشر ملفا من ملفات الفساد التي اشتغل عليها.

  • الى الاخ غيور صاحب التعليق رقم76 أنا سيدي غير كنخربق بالله عليك أجب عن ما طرحه صاحب التعليق رقم48 مناضل جمد عضويته أنتظر ردك ان كنت فعلا غيور على مال التعليم

  • تحية تقدير واحترام لكل متدخل نزيه
    اقول للاخ المتتبع للشان التعليمي صاحب المشاركة رقم74لاذكره على الاقل عليه ان يكون حريصا على انسجام اهتمامه وتتبعه للشان التعلي مع كلامه حتى يعطي انطباعا للقارئ بانه بصدد مناقشة جديةلموضوع ذواهمية في منظومتنا التعليمية.هذا الاخ الكريم في تدخله افصح عن مؤاخذته للتدخلات الغير الموضوعية،واعتبرها مجرد تصفية حسابات،فخلته انه صاحب افكار اواحامل اقتراحات ،مما شدني لاكمل قراءة المشاركة،فكم كانت صدمتي لما تبين لي من خلال تعبيره بان السيد لايعي مايقول وان الامور اختلطت عليه وانه لايفقه شيء عن الشان التعليمي وما يجمعه بالشان التعليمي الا الخير والاحسان، لان محدودية مصادره بادية للعيان،ولهذ فمشاركته تعتبر خارجة عن الموضوع،فعليه ان كان يريد ان يستفيد ويفيدان يعود لقراءة البيان اكثر من مرة وعندما تتوضح لديه الامور،انذاك فليتفضل للمناقشة،لان ماورد في البيان كما سبق لي ان اشرت في مداخلة سابقة يطرح نقطا محددة،والمطلوب هو تنوير القارئ ورفع اللبس لتنكشف الحقيقة،اما اقحام الاحزاب والنتائج الانتخابية والدعوات الاسلاميةو….هذه كلها مزايدات تغليطية واعادة حرفية لكلام السيد النائب الذي جاء بلسان احد المقربين منه،ولتظيف الى معلوماتك ،ان كنت تبحث عن الحقيقة،كن متيقنا بان الخلاف نقابي نيابي منذ الشهر الخامس 2013 اي عندما انسحب المكتب النقابي من الاجتماع الذي جمع السيد النائب بالفرقاء الاجتماعيين بسبب تملصه من تفعيل الاتفاق المصاغ من طرف خمس نقابات والموقع من طرف ثلاث نقابات ،اما سبب تاخير صدور البيان – حسب مصادر- موثوقة – فمرده الى اسلوب التسويف والمماطلة الذي كان ينهجه السيد النائب، بدعوى القيام بالتحريات وتسليط مزيدا من الاضواء على الملفات المطروحة للتفعيل ،اما الحديث عن القلعة الانتخابية وعن انتخابات مولاي يعقوب وسدي افني ،هذا هراء وجعجعة بدون طحين.بالله عليك اهذا يدخل ضمن اهتمامك بالشان التعليمي بالاقليم؟. لهذا انصح الاخ الكريم بان تستحضرالمقولة التالية.المرء مخبوء تحت لسانه.-وعاش من عرف قدره –

  • موضوع النقاش هو كيكيش وليست السياسة وبحورها وويلاتها ولعياذ بالله من اراد السياسة الله يطليه بها ومن اراد حزب العدالة والتنمية يربح بيه وحتى ببن كيران وجماعتو ومن اراد لزرق الله يزرق ليه العين ومن اراد شباط الله يعطيه معاه جهنم ومن اراد الوطن الله له معين حتى لو كان كيكيش.

    لذا نتمنى ان نكون خاطئيين وكيكيش على صواب وهذا من سابع المسحيلات.

    كيكيش معروف لدى جميع الاطر التربوية بالنيابة وخارجها وكان لنا معه كرجال تعليم عدة جلسات سواء في اطار اجتماعات او من خلال حل بعض المشاكل التافهة التي يمكن حلها بعيدا عن اسوار النيابة لكن يا منداي لمن تنادي كيكيش يعقد ويريد ان يحل كل شيئ بل يتدخل في كل شيئ وهذا هو لحماق بعينه .
    اجتماعات يكيش خارج اوقات العمل صارت امر عادي ان لم نقل اجتماعات ليلية وبدون سبب يذكر اللهم السفططة والخوا الخاوي .

    كيكيش يسجل بالكاميرات لسان حاله يقول اوفقير حي يرزق.
    كيكيش يوجه الامن ولسان حاله يقول كولومبو هنا.
    كيكيش يسال عن الاسمنت والرمال والحديد والطوب والاجور والعمال والنجار ولسان حاله شاف شانطي.
    واش هذا نائب ام بناي ام طاشرون.
    كيكيش يعطي الاوامر للمديرين وكانهم قاصرين غير ملمين بمسؤولياتهم وواجبتاهم.

    كيكيش اكبر مفسد يريد ان يحارب الفساد وهذا هو الهراء بعينه وساتحصر تدخلاتي بهذه الكلمة البليغة عل كيكيش يفهمها لاقول لكيكيش وزبانيته :
    ان يك صدر هذا اليوم قد ولى فالصبح لناظره قريب والسلام ختام.

  • تعاليق دون المستوى لماذا يتم التشهير بالاشخاص الذين لا علاقة لهم بالموضوع هل هي تعبير عن حهل أوتدني المستوى الثقافي والاخلاقي لرجال التعليم أم هي تصفيةحسابات شخصية فقط شخصيا وسأعيد نفس الموقف الذي عبرت عليه سابقا اصلاح التعليم فشل فشلا ذريعا نتيجة عدم قدرة الاحزاب التي سيرت الشأن التعليمي على وضع برامج برامج تناسب وتتوافق مع الواقع المغربي بالاضافة الى مسؤولية بعض المحسوبين على الاسرة التعليمية بتهورهم وعدم تحمل مسؤولياتهم في تعليم أبناء الشعب المغربي والأمثلة كثيرة فالسيد النائب قام بمجهودات جبارة لوقف العبث الذي يعرفه القطاع بمدينة سلا وقد توفق بنسبة معقولة وهذا لا ينفي أنه اخطأ في البعض الاخر فسمعته طيبة في الوسط التعليمي وموقفه من استغلال الفضاءات التعليمية ومنع الجميع بدون استثناء موقف صائب حتى لا تتحول مؤسساتنا فضاء للتجادب السياسي والجمعوي والدعوي مما جعل البيجدي يحس بأنه المستهذف الوحيد بحكم أن سلا قلعته الانتخابية فكلف دراعه النقابي بشن حملة ضده وصلت الى حد التحريض ضده من طرف احد ائمة المساجد بحي شماعو فهم يحولون الان العنف الجامعي بشكل غير مباشر الى النيابة لذا نقول لهم اثقوا الله في هذه المدينة اثقوا الله في أبنائنا وابعدوهم عن نزاعاتكم السياسية والجمعوية والدعويةوهاجس ما وقع لكم في مولاي عقوب وسيدي افني جعلكم تحاولون القيام بضربة استباقية بسلاالمدينة التي تعتبرونها قلعتكم الانتخابية……واش فهمتني ولا لا الحاج الطيب

  • حان موعد فضحك يا بواس الرؤوس يامقدم النميمة ياالخائن أذكرك بفضيحة تلاميذتك المستوى السادس عندما أوصيتهم بوضع علامة موحدة على أوراق الامتحان الاشهادي نزيد ولا باركة الاتي على رفاقك الطورنفيس والمنافق الكبير وبعل لولو

  • اتحداك ياخالد صاحب التعليق رقم68أن تثبت ان بوتنين غير متفرغ أتحداك أما مكوري لا أعلم ارفع هذا التحدي وعرف بنفسك واسمك الحقيقي راجع مصادرك عزيزي خالد

  • المرجو من السادة المديرين والاداريين والسادة الاساتذة المحترمين اثراء هذا الموضوع بما لديهم عن هذا النائب الذي اسال مدادا كثيرا وقد يتاسئل البعض عن طلبي هذااجيب:

    مستقبل الرجل بين ايديكم ايها السادة المحترمين وشهاداتكم شهادة لله ولا تكتموها في حق هذا الرجل ان كان كما نقول وجب مساندتنا وامدادنا بما يكفي من الشهادات.

    اما ان كان غير ذلك ورجل نزيه كمى يدعي القلة القليلة فما عليكم الا اثبات حسن سيرة كيكيش

  • اطلعت على هذه التعليقات و قررت ان اشارك انطلاقا من بعض الافكار. انها عضو جمعية جذور باحصين فيما يتعلق بعلاقة النيابة مع المجتمع المدني فهي علاقة غير طيبة بتاتا كيف لنائب يدعي انه حقوقي يطعن في جميع الجمعيات ويوقف التعامل معها، ويرفض التعامل اداريا معها كما اوقف عشرات المشاريع ذات الصبغة الاجتماعية في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسلا خاصة حاملي مشاريع التعليم الأولي. خلال لقاء نظم يوم الاثنين 24 ابريل اطلعنا ممثلي السلطات المحلية على اسلوب تعامل النائب مع المجتمع المدني. انا لا اقول ان المجتمع المدني مهيكل بما يكفي او نزيه مئة بالمئة هناك عدة اختلالات لكن هذا الواقع لا يعطي للنائب الحق في التعامل معه بالطريقة المهينة. لقد طلب منا رئيس الدائرة تحرير رسالة في الموضوع الى السيد عامل المدينة وارتأينا ان نكلفه بايصالها وقد التزم بذلك ونحن ننتظر نريد تصحيح هذا التشنج وارساء علاقة تعاون مع قطاع حيوي من حيث الرهانات المعقودة عليه. تحياتي لموقع كواليس اليوك لقد اصبحت دون مجاملة منبر السلاويين لطرح افكارهم شكرا لكم ومزيدا من التالق مع طلب الاهتمام باخبار الجمعيات.

  • أنا استاذة فاعدادية فالمدينة لاحظت ملي جا هاذ النائب والناس ولاو عايشين فالرعب حتا واحد مبقا عارف اش تيدير . يمكن لقا عليهم لخواض بزاف ولكن انا باغية نهضر على المستوى السيد النائب مستوى التلاميذ اصبح مرعبا المدير طلب من جوج ديال الاساتذة يعاودوا الفروض حيث النقط كارثية فمادة الرياضيات واخا مستوى الفرض ساهل. كارثة حقيقية

  • لقد زارنا نائب التعليم بمدرسة ابتدائية ببوقنادل اعطانا وعودا لم ينفذ منها شيء اذ فقد المسؤول مصداقيته على المسؤولية السلام نحن لم نجبره لكنه التزم ولم ينفذ انه مناور كبير.

  • غير صحيح أستاذي الإداري بوتنين غير متفرغ ومكوري شبح مقنع يشتعل اربع ساعات باعدادية مالك راجع ملفاتك عزيزي الإداري.

  • الى الاخوة المتابعين لهذا الملف الذي لن ينتهي الا برحيل كبيبش.

    المصدر المقرب الذي زود الموقع بكل عهذه التراهات لن يكون الا كيكيش نفسه لانني اعرفه تمام المعرفة ويبدو ان احد السي عبد الحنين التعليق 61 جانب الصواب وعاق بالنائب المحترم.

    كبيبيش هذا ابتز المقاولين في تعويضاتهم ون فهم راسو فهم ومن ركب راسو باقي معلق ورئيس مصلحة البنايات عارف وساكت و واكل حتى هو قاسم على وزن اقسم ان يقسم.

    اضرضور ساكت وكا يتفرج لانه له تجربة مع كيكيش في مدينة ميدلت.

    بلمختار ينتظر اكتمال النصاب والضوء الاخضر من الكاتب العام.
    خلاصة ذهب الى مزبلة التاريخ ذهابا بدون رجعة وبذلك تكون اسوار سلا حطمت سفينة كيكش الذ لم ولن يحسن قياتها ليبقى الوحيد المسؤول عن تهوره وبهتانه وخلق البلبلة بين رجال ونساء التعليم بسلا.

    كيكش يعاني في صمت واتحاده ان ينام 8 ساعات كباقي خلق الله لانه جدمتوتر وحالته النفسية جد متدهورة ويطلع على الردود الواردة بهذ الصفحة اول باول…………………..يتبع الى رحيل كبيبيش

  • الى نعمان صاحب التعليق رقم 54معلوماتك غير دقيقة وكاذية وهي مجرد افتراء ضد هذا المناضل الشريف والنزيه بشهادة كل من يعرفه ودليلي على ذلك وهذا استنثاجي وقرائتي المتأنية تارخ 27 أبريل هو يوم أحد او كمل من رأسك ياسبويه المزيان مقدم النميمة الطورفيس المنافق الكبير فضحكم ابتدأ من الان

  • الى خالد صاحب التعليق 55 الاسماء التي ذكرتها عنها تفرغ نقابي قانوني
    للتصحيح فقط

  • الى بعل لولو سبويه المزيان يكفيك أنك أصبحت مقدم المدير في الوشاية بزملائك وزميلاتك ولنا عودة لموضوعك وبالتفاصيل المملة

  • سيارة المصلحة الخاصة بنيابة سلا شوهدت زوال هذا اليوم أمام معطم الكوك ماجيك بحسان عائلة السيد النائب المحترم تتنقل عبر سيارة المصلحة للغذاء خارج البيت وعناك عدد من الاوراش والمصالح التي لايزورها الموظفون بسبب عدم توفر وسائل النقل والسادة المفتشين يستعملون سياراتهم الخاصة في مهامهم الوظيفية. السيد النائب يتقاضى راتبا سمينا وتعويضات يقدرها لنفسه ويستفيد من السكن والماء والكهرباء بشكل مجاني وزايدها بالمحروقات وسيارة الدولة واش هاذا هو اللي غيحارب الفساد وبدا براسك بعد.

  • يلاحظ من خلال قراءة ما نشر بجريدة الأخبار وموقع كواليس ان النائب تحرك للرد على بيان نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بطريقة ملتوية ولكنها مفضوحة. السي البودالي نحن نحترمك من ايام الصباح ولكن نطلب منك ان لا ترجح طرفا على اخر في معادلة الصراع هاته. لقد استغربت عندما نشر هذا المقال كيف تطبل لهذا النائب ومن هو المصدر المقرب لماذا لا يخرج الى العلن. واضح جدا ان النائب يحاول التحايل على الوزارة بصرف الانظار عن المشاكل الحقيقية والحديث عن امور سياسية هذا ليس من شانك لذلك نسال وزير التربية الوطنية عن رأيه في ما يروج له نائبه بسلا.

  • لازلنا ننتظر تدخلك السيد النائب بالنسبة للأستاذ مسعود النقابي الفيدرالي بمدرسة البرودي وسلوكاته وحرمان تلاميذه من التحصيل

  • بعدما قرأت عدد من التعليقات وتذكرت ما يروج بالساحة التعليمية تأكد لي ان الكدش متورطة الى اخمص القدمين رغم كل تطمينات الاخ بوتنين الذي نقدره ونحترمه وندعوه الى قلب الطاولة على النائب قبل فوات الآوان لان السيل بلغ الزبى.

  • الى السيد النائب المحترم لا تلتف ورائك أكمل المشوار بكل ثبات فسمعتك لدى الشغيلة التعليمة جيدة بوضعك حدا للتسيب وفرعنة النقابيين القافلة تسير والكلاب تنبح بالتوفيق ان شاء الله

  • هل صحيح ان العطاوي مدير العيون فتح الداخلية في العطلة الصيفية الماضية لضيوف النائب ومنهم صديقه الذي منحه منزلا للسكنى بسعيد حجي وبعض الاساتذة وموظفي نيابة ميدلت واثنين من اصدقاء كيكش قدموا من الديار الفرنسية مقابل تنويه تافه حصل عليه العطاوي من كيكيش.

  • الى الأخ عبد الصمد صحيح ماقلته وأعترف لك أنا شيطان أخرص لأني سكتت عن خروقاته أو حاربته بأقل من أضعف الايمان بالابتعاد وتجميد العضوية

  • هل كاتب نقابة المصباح وحده من كان يشتغل اربع ساعات. كم يشتغل بوتنين وبوقرطاسة و مكوري وكارة وعدد من الكمامر النقابية التي تقتات من الريع النقابي. يجب ان يطبق القانون على النقابيين قبل عيرهم ليكونوا عبرة. هذه الجزئية وحدها تطعن في الخلفية الحقوقية للنائب لو كان حقوقي الهوى لكان منصفا منكلقا من نفس المبدأ ومحققا للانصاف وتكافؤ الفرص لكن شيئا من هذا لم يحدث وستتفجر فضائحه بصورة غير مسبوقة.

  • إليكم هاذ الخبر باقي سخون فالميكة. نائب سلا وقع تكليفا لنقابي الكدش جمال الحساني بتاريخ 24 أبريل 2014 بينما التحاقه بالمؤسسة تم بتاريخ كان هو يوم 27 أبريل. إضافة إلى ذلك جمال الحساني مازال فائضا في المؤسسة التي التحق بها. هاذا تزوير ولا ماشي تزوير يامتعملين يا بتوع المدراس. أطالب الوزارة بفتح تحقيق ومساءلة المدير الذي شارك في التزوير.

  • ما قول نقابة البيجيدي في استفادة زوجة جامع المعتصم من راتبها كاملا بعد استفادتها من التقاعد النسبي هاذي كاع ما بانت ليكم كونو تحشمو شوية.

  • اتساءل عندما يصبح نائب سلا مسؤولا عن محاربة التطرف والهدرة الخاوية ماذ يفعل العامل ورئيس قسم الشؤون العامة والقياد ورجال السلطة. هذه مزايديات فارغة ولكن يبدو أن كيكيش عين بسلا بعد انقراض فصيلة الرجال الحقيقين في زمن الذكور.

  • ذئب في صورة ناشط حقوقي. لقد قرات على الانترنت اتهامات لنائب سلا بالنصب والاحتيال وعلى حد علمي فإن النائب لم يقاضي سيدة اتهمته بالنصب عليها في 2500 درهم في ملف للانصاف والمصالحة مما يعني انه متهم إلى أن يثبت العكس.

  • لدي سؤال الى صاحب التعليق رقم 48 كيفتعرفون كل هذا التجاوزات عن الكاتب الإقليمي لنقابة البيجدي وتصمت. إن صحت هذه الاتهامات فأنت شريك له وشيطان أخرس وإن كانت محض افتراءات فإن اللحظة الحالية تقتضي التخلص من هذا النائب الكارثة وبعد ذلك لكل حادث حديث.

  • كل التبني للتعليق رقم 46. أخيرا بدأ البعض يفهم حقيقة هذا الرجل. نهايتك قريبة وإن بقيت بسلا فإنك ستعيش منبوذا معزولا إلا من بعض المتملفين الذين تقصي مصالحهم يبعيون خدماتهم للمواطنين مقابل الأموال التي يحصلون عليها من ملفات التكاليف والتستر على الأشباح.

  • الى الأخوة في التيار التصحيحي بنقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بسلا المناضلين الشرفاء الى من يرفضون الاستقواء بالسياسي على مسائل نقابية الى مناضلي الزمن الجميل والحقبة التنسيقية الذهبية بسلا والاخلاق الحميدةاالى من تركوا بصمة النزاهةوالصدق في التعامل مع الشركاء النقابيين المترفعين عن الانتهازية والمصالح الشخصية ومقارعة الحجة بالحجة احتراما لكم سأناقش ماجاء به البيان وسأوجه اسئلتي للكاتب الاقليمي سي مصطفى لأني أعرف جيدا أنه المسؤول عن كتابة البيان ويختزل النقابة في شخصه ومعروف بتسييره الفردي
    -لماذا لم تنسحب من اللقاء الثاني رغم وضوح أسباب الانسحاب؟
    -السر في تشبتك بأربع ساعات لمدة سنوات وتواطئك لكي لايتم الاستكمال بمؤسسة اخرى الى حين…………………؟
    استغلالك لعلاقتك بمديرك الذي تستر عليك لأكثر من شهر بدعوى مشاركتك في الحملة الانتخابية باحدى مدن الشمال؟
    -دفاعك عن رئيس مصلحة البنايات بالرغم…………..؟
    -دفاعك عن الاساتذة التربويون العاملون بالادارات النيابة واحد المراكز ب ب
    بسبب انتمائهم لنقابتك ونقد الاخرين ومطالبة النيابة بتعينهم بأقسامهم حلال علينا حرام عليكم؟
    -ملف مساعد المدير وزوجته بالعيايدة ؟
    -ملف عضوة المكتب الشبح ببوالقنادل منذ بداية السنة؟
    -استاذة التربية الاسلامية التي انتقلت الى ثانوية حمو الزياني ولم تطأقدميهاأرض المؤسسة لحد الساعة نورنا أين هي ؟
    -ملف زوجة القيادي النقابي السياسي الشبح لعشر ستوات ؟
    -كيف رخص لك بالتدريس في التعليم العالي لوحدك رغم وجود حالات مشابهة؟
    -ملف زوجة مديرك السابق رغم عدم قانونيته هو السبب الرئيسي لاصدار البيان ؟
    -دفاعك عن الملف الخاسر لأستاذ اللغة العربية بثانوية الحسن الثاني لانه تحايل على القانون أثناء مشاركته في الحركة وانتقل بتخصص اخر وتصدي الأساتذة لك وخروجك تجر ذيول الخيبة ؟
    -ملف الأذان ملف باطل يراد به طمس حقيقة التزوير للمؤذن ؟
    -ملف المطاعم المدرسية وتدخلك للتستر عليه؟
    -زوجة مدير اعدادية باحصين كاتبة الفرع شبح وقد انتهى قرار اعفائها في شهر فبراير ؟
    -تحريض أساتذة pcوsvtعلى عدم قبول الغاء التفويج وما نجم عنه من حرمان تلاميذ مؤسسات اخرى من دراسة هذه المواد تلبية لعضو مكتب التحق بالنقابة اتيا من gtm ؟
    -تحريض بعض منخرطي النقابة المكلفين بعدم الالتحاق والامثلة كثيرة ..اقتطاع أكثر من 40 الف درهم لاحد من حرضتهم؟
    – انتقادك لبعض الملفات عن طريق السماع وقيل لي بدون حجة أو دليل والكل يعرف بالواقعة الشهيرة بالنيابة وكلامك عن أستاذة تعمل بالقسم واتهمتها بانها شبح بعدما سرب لك أحد النقابيين الخبر الكاذب للايقاع بك؟
    -اصرارك على حصر جلسات التنسيق في شخص كتاب النقابات الاقليميون فقط وكذلك في جلسات الحوار مع النائب
    -استغلال فضاءات المؤسسات التعليمية صحيح وان كذبتنا اسأل أخ الاستاذ التربوي العامل بالنيابةعن مراسلته والزيارات المتكررة للنيابة؟
    وفي الأخير أجزم أن النقابة التي أعطت مثل الاخ المباركي قادرة على انجاب مناضلين شرفاء نزهاءلبقون صادقون ونعتبر مرحلتك مجرد كبوة فرس

  • خلال بيان العدالة والتنمية تردد كتيرا اسم مدينة ميدلت ، فعلا داكرة هؤلاء الناس قصيرة باعتبار اسم هذه المدينة اصبح رمزا يهز أركان بنكيران انه موقع فضيحة رشوة رئيس المجلس البلدي للمدينة حيت سقط القناع عن القناع

  • كبيبيش يحتضر بعد ان اغلقت ابواب العمالة في وجهه كما اغلقت ابواب الاكاديمية من قبل. كيكيش استولى على اختصاصات والي امن سلا والمسؤولين الامنيين بسلا والسلكات المحلية وصار ينظر ويتهم من يشاء بالتطرف بتنظيم الانشطة الدعوية داخل المؤسات التعليمية حتى بيوت الله التي امر الله ان ترفع فيها الاذان والصلوات لم تسلم من شره المستطير.
    رسالتي الى كيكيش ارحل للاسباب التالية:

    ارحل ياكيكيش لانك نصاب.

    ارحل ياكيكيش لانك اكبر كذاب.

    ارحل ياكيكيش لانك تشكل خطرا على بلدنا العزيز المغرب الحبيب.

    ارحل ياكيكيش لانك لا تفقه في تسيير النيابة الله التماطل والتباهي وثرة الكلام مع قلة العمل.

    ارحل ياكيكيش لانك لم يبق لك صديق او حبيب سواءا داخل النيابة او بالمؤسسات التعليمية بل حتى بالمصالح الخارجية.

    ارحل ياكيكيش لانك مريض نفسيا بعد تمردت على ولي نعمتك الوفا الذي انقذك من سجون ميدلت.

    ارحل ياكيكيش لان ماضيك اسود منذ اعتقالك سنة 1994 بكلميمة.

    ارحل ياكيكيش لانك معروف لدى العادي والبداني كونك يساري متطرف انتميت يوما ما الى حرحكة الى الامام التي كانت تخطط لقلب النظام.

    ارحل ياكيكيش لان النبش في تاريخ سيوري رواد هذا الموقع العجب العجاب من تاريخ نائب كذاب.

  • يلا حاربت غي الرحوي بالقانون غادي دير فينا خير باركا علينا وراك وعدتيني باللي غادي تصوط فرؤساء المصالح كاملين هادوك الباندية كفيما وصفتيهم. احنا كنتسانو سير عالله

  • يلا حاربت غي الرحوي بالقانون غادي دير فينا خير باركا علينا وراك وعدتيني باللي غادي تصوط فرؤساء المصالح كاملين هادوك الباندية كفيما وصفتيهم. احنا كنتسانو سير عالله

  • لدي نداء للسيد النائب اذا كنت تريد الحرب اطلب منك ان تحارب معنا باعدادية الامام مالك بالعيادة لقد سقط سور المؤسسة منذ سنتين وتوجد بالقرب منه مزبلة وسوق والنظر صادم. لقد اوصلني ابن خالتي ذات مرة بسيارته الى المؤسسة وهو مهاجر مقيم ببلجيكا وقال لي انه مستعد لتقديم 5 الاف درهم للمساهمة في بناء السور وعندما سالني كم هي المدة التي سقط فيها وعندما اخبرته انها اكثر من سنة تألم وقال لي مثل هاته الامور تدفعني الى عدم التفكير في الاستقرار في المغرب. اجي تحارب معنا ونبنيو السور والبلاد بلا ما نتحارب في شي حاجة مسوقناش فيها.

  • لدي اقتراح للنائب اذا كان مهووسا بالحرب فليحارب غي الازبال والاوساخ التي داخل وخارج المؤسسات التعليمية. حارب التسيب داخل المؤسسات حارب ضعف النتائج والتدري، حارب الغياب غير المشروع، حارب الظلام وانعدام الماء والمراحض ببوقنادل والعيايدة واحصين وسلا الجديدة والسهول. حارب السرقة ديال المعدات التي تسلم للنيابة ولا توزعها على المؤسسات حارب الخصاص الحاد في التجهيزات واللائحة طويلة واذا انتصرت على هذه المشاكل ستكون قد هزمت العدالة والتنمية وديك الساعة ركب على التراكتور وترشح مكان بنكيران وشوف شحال تجيب. نوض على سلامتك

  • رسالة الى الاخوان في الكدش تاريخكم اكبر من تلطيخه بزلات نائب متهور وباحث عن البطولة على حساب رجال التعليم لا النائب ولا العدالة يفكرون لمصلحة الاستاذ والاداري كل ليده حسابته نريدكم الى جانب الصف النضالي العتيد. وستحققون اكثر مما يجود به عليكم نائب يعطي بيد ويأخذ باخرى.

  • رسالة الى الاخوان في الكدش تاريخكم اكبر من تلطيخه بزلات نائب متهور وباحث عن البطولة على حساب رجال التعليم لا النائب ولا العدالة يفكرون لمصلحة الاستاذ والاداري كل ليده حسابته نريدكم الى جانب الصف النضالي العتيد. وستحققون اكثر مما يجود به عليكم نائب يعطي بيد ويأخذ باخرى.

  • بعد اهانة كيكيش للمديرين ادعوهم لرد الاعتبار لانفسهم. الرسالة التي يجب ارسالها اننا موظفين لدى الدولة، والمؤسسات التعليمية يجب ان تبقى بعيدة عن الاستغلال من طرف النائب وغيره ونطالب باحترام حرمة المؤسسات من غزوات النائب و مسرحياته البئيسة

  • مفهمنا والو نائب يترك كل انشغالاته ليحار هيئة سياسية. اللي فهم شي حاجة يهز صبعو

  • نائب سلا في صورة ناشط حقوقي

  • رسالة الى النقابات التعليمية المرجو ترك الخلافات جانبا والتوحد في مواجهة طغيان وجبروت هذا النائب واستخفافه بالقانون.

  • يقول المثل الدارج معامن شت معامن شبهتك ايو راكم عارفين شكون صحاب النائب ونقول لهم كيكيش لا صديق له ان يقضي بهم حتى ينفذ اجتدته ويرميهم للقارعة.

  • الكرة في ملعب بلمختار وقد اعذر من انذر.

  • ماضي الانسان مهم لمعرفة واقعه وحاضره ومستقبله ادعو قراء كواليس اليوم للبحث عن ارشيف كوارثه بنيابة ميدلت لكل غاية مفيدة عمي كوكل غادي يعطيكم السيرة الذاتية ديال مرتزق باسم النضال الحقوقي

  • نائب سلا وأمثاله فيروس يقضي على ما تبقى من آمال إصلاح قطاع التعليم. ادعوه ليقدم حصيلة سنة من الكوارث بسلا.

  • نائب سلا وأمثاله فيروس يقضي على ما تبقى من آمال إصلاح قطاع التعليم. ادعوه ليقدم حصيلة سنة من الكوارث بسلا.

  • احسن تعليق قرأته كيكيش مرض عضال

  • انت اكبر المنافقين يا سيد منير بل ومتملق بدليل ان كيكيش نصاب ومفتر ومتغطرس . انه اكبر مسبد عرفته نيابة سلا منذ احداثها.
    كيبيش شخص مراوغ لا يستقر على اي موقف انه شخص مزاجي مريض يجب ان يفال في اقرب الاجال تى تستريح الاطر التربوية من مرض عضال اسمه كيكيش.

  • ان النقابيين الحقيقين لا يتوجهون إلى منابع الاستغلال المأجورين لتجفيفها من الاصل ودلك بخوض معارك شرسة سواء على مستوى التشريع (إصلاح نظام التقاعد ، قانون الإضراب …..) او على مستوى تحسين وضعية الطبقة العامة (الزيادة في الأجور ، توفير أجواء ملائمة للعمل …..) وهذا يتطلب مناضلين مؤمنين بعدالة وضعية الأجير لا يهمهم سوا صون الكرامة الإنسانية م متمرسين مسلحين بالعلم لمواجهة مناورات أطر الباترونة متل رفاق امين عبد الحميد وليس اشباه نقابيين اميين يتحركون في ظروف مريحة يتصيدون اخطاء بعض الموظفين ويعتمدون اسلوب الاشاعة و الوشاية لابتزاز الرخيص.اما السيد النائب فهو خريج المجتمع المدني مما يميز يميزه عن باقي المسؤولين الإداريين حيت لا يمكن ان يتهرب من الحوار الدمقراطي المبني على لغة الإقناع و الاقتناع المعززة بقوة الحجة وحجة القوة

  • le delegue est un responsable honete il fai son travail correctement il ne veut pas politiser l enseignement .le pjd est vraiment obssede par la propagande plus que le savoir pour les pjdistes le savoir n est pas prioritaire c est la propagande qui les preoccupe .monsieur le delegue vous etes fort marchez et n ecoutez pas la caravane passe et les chiens aboient

  • إلى صاحب التعليق 25 : رجعت إلى الرابط و وجدت فعلا أن المعطيات نفسها التي وردت في بيان ال ج.و.م.ت نشرت في Magpress يوم 08/09/2013. دليل آخر على أن المشاكل بنيابة سلا بدأت مع استلام احمد كيكيش مقاليد المسؤولية، و ليست وليدة اليوم. الغريب في الأمر هو أن الوزارة ظلت تغض الطرف عن الخروقات و سوء التدبير الذي ذهب ضحيته العديد من الموظفين. فهل يعنى ذلك أن كيكيش يستفيد من متواطئين داخل الوزارة؟ أمر غير مستبعد إذا وضعنا في الحسبان عدم اكتراث كيكيش للحكومة و لا لرئيسها.

  • يقول صاحب المقال:” و لايكترث، أي كيكيش، للحكومة و لا لرئيسها ” إوا هي السيبة فالبلاد. إلا كان هاد الشخص ما مسوق حتى لشي واحد آش يكون بالسلامة…

  • بعض مما جاء في ببان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم [راجع الرابط التالي:http://www.profvb.com/vb/t141968.html ] يؤكده المقال الذي نشر منذ مدة في المقال التالي:
    http://www.maghress.com/khouribga/1007421

  • إن السيد النائب شخص غريب الأطوار لا يفهم في التدبير الإداري إلا النزر القليل، لكنه بحكم تجربته في الجمعيات الحقوقية المدافعة عن الأمازيغية يتقن المناورة وتحوير النقاش. فالمشكل الحقيقي هو تدبيره السيء لشؤون النيابة، وبيان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم قد وضع الأصبع على الداء: ـ عدم احترام السيد النائب للتزامه مع ثلاث نقابات بمحضر 28 ماي 2013، تستره على الأشباح [ولدى المكتب الإقليمي لائحة بأسمائهم] خوـ خوضه في صراعات فارغة مع مجموعة من مديري المؤسسات التعليمية، ورئساء المصالح ـ سوء تدبير التكاليف ـ إرضاء بعض المسؤولين النقابيين على حساب آخرين، نزعته العرقية [ونخ، ونح، ونغ]…..
    أرجومن السيد النائب الإجابة عما طرحه البيان من اختلالات والمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم مستعد لمناظرته على الملأ، و”قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين”…

  • إعترف ان النائب مندفع شئيا ما وقد ينقلب على رفاقه الامس دون اشعار مسبق إلا انه يبقى انظف و اشرف من زعيمكم الذي يقود الحزب الى الهاوية بعد استنزاف اخر ما تملكون من رأسمال ألا وهو رصيدكم الاخلاقي في تجربة فاشلة سيذكرها التاريخ

  • إعترف ان النائب مندفع شئيا ما وقد ينقلب على رفاقه الامس دون اشعار مسبق إلا انه يبقى انظف و اشرف من زعيمكم الذي يقود الحزب الى الهاوية بعد استنزاف اخر ما تملكون من رأسمال ألا وهو رصيدكم الاخلاقي في تجربة فاشلة سيذكرها التاريخ

  • بالله عليكم ما الفرق بين بنكيران و كيكيش: الخطاب الشعبوي…. الواجهة شيء و خلف الستار شء آخر….. ثم إذا تدخل بنكيران بصفته الحزبية ستكون الطامة الكبرى على الحزب…..الحزب بدأ يفقد بعض المساحات على الصعيد الوطني و من الطبيعي ان يستغل كل الادوات لاسترجاع نوع من البريق الانتخابي. و من المؤسف ان جميع النقابات بالمغرب غير مستقلة, المؤسف ان تكون نقابة دراع سياسي لحزب ما أو مرتبطة مع الباطرونا. نتكلم عن نقابة نزيهة مهتمة بهموم الشغيلة عندما تكون مستقلة و يمكن ان تلجها جميع الاطياف السياسية. فنقابتنا نقابات نفعية لاأقل و لا أكثر تلجاء الى الابتزازالسياسي لتحقيق اهداف ذاثية …..مثل مشكل الحرشة… هل تتذكرونه…النقابات هي من يصنع الاشباح .. و يدافع عنها بمسميات كثيرة…..

  • بالامس الاثنين النائب كان يتجول رفقة اربعة مدراء بشارع محمد الخامس بالرباط منهم المدير المعزول العطاوي وكانه يبحث عمن يحتمي بهم . لك بالمرصاد ودعوة للمدراء الى توحيد الصف

  • هذا المقال فيه بصمات واضحة للنائب أو لجهة من طرفه. في كل الأحوال الامر فضيحة مسؤال تربوي يرد على اختلالات مصالحه بطرق ملتوية ويدخل الامر الى خلاف كبير لسرقة الاضواء هذا النائب يبحث عن دورالبطولة. اقول له الله يجيب ليه معامن.

  • انا عاد بديت كنفهم باللي المشكل فحوايج والنائب كيتلف الناس بموضوع اخر جانبي. فالحقبقة قلبنا عامر وانا تعمدت نعلق بالدرجة باش نخوي قلبي. اعباد راه الظلم فنيابة سلا فات الحدود دابا خاص تبدا معركة رجال ونساء التعليم بغينا ولا كرهنا. دوز عام ديال الاهانات ومازال حتى حاجة ما بانت خاص السيد الوزير يلتفت لمشكل نيابة سلا دابا انا فهمت حتى النائب كيتحدى الوزارة شكون عطاه الحق يدخل الوزارةفهاذ الصراعات الهامشية. نؤكد للسيد الوزير الا كرامة رجال التعليم.

  • تحية للجميع انا من الجامعة الحرة ولكن مقتنع بتعليق رقم 16. هناك بيان به وقائع ويجب الرد عليها مع احترامي للسيد النائب ولجميع النقابات الحديث عن اختلالات في نيابة سلا امر واقع لا يختلف عليه اثنان لكن لا يجب ان نحمل النائب اكثر مما يحتمل.

  • تحية تقدير واحترام لكل مشارك نزيه.
    ماهذه الشطحات الاعلامية؟ماهذا السجال الغريب الذي اعتمدته زبانية السيد النائب؟ الم يكن حري بها ان تؤثر عليه ايجابيا وتدفعه الى اصدار بيان حقيقة يفنذ ماجاء في البيان ؟.نحن كشغيلة تعليمية نسجل نقطة نظام .ونقول للزبانية المذكورين اعلاه .رجاءالتزموا بمناقشة الموضوع الذي نحن بصدد،اي مضمون البيان- وقارعوا الحجة بالحجة حتى لا تختلط الامور وتضيع الحقيقة.نحن كشغيلة تعليمية لانعارض السيد النائب في تطبيق القانون. وفي نفس الوقت نرفض تغليط الراي العام،لانه حسب اطلاعي موضوع العدالة والتنمية والجمعيات الاسلامية لم يسبق له ان تم طرحه بسلابتاتا.هل هذا يعني ان النواب السابقين لم يفطنوا لهذا الامر ،حتى جاء النائب الحالي فكشف الحقيقة.هذا هراء وضرب من ضروب العبث.بل انه هروب الى الامام ومحاولة اشعال نار الفتنة داخل هذه المدينة خصوصا عندما نقرا ادعاءات الزبانية التي تريد نقل النقاش من خلل في التدبير على مستوى النيابة الى قضية سياسيةليتهم فيها الحزب باشياء باطلةبل ان السيد النائب نصب نفسه درعا لوقف المد الاسلامي.عن اي دولة نتكلم؟،اذا كنا في المغرب ،فالدين الاسلامي يشكل احدى الثوابت الاساسية والكل تحت امرة المومنين.ونحن لسنا في بلد علماني حتى يفكر احدفي المد الاسلامي.بالاضافة الى كل هذا فمثل هذه الامور موكولة لجهات اخرى لها الصلاحيات الكافية تمكنها من التدخل كل ما بدا لها الامر غير عادي.خلاصة القول انني اصبحت مقتنعا بما ورد في البيان ،لانني لم اجد ما يفند ذلك.

  • من يتحدث عن دور السلطات المحلية والوزارة فهو لا يحسن قراءة المرحلة العامل السابق عبد السلام بيكرات استدعى نائب سلا وساله عن تلك الالوان لكن النائب لم يتحل بالشجاعة المطلوبة وتبرأ من مسؤولية صباغة المؤسسات بتلك الالوان بدليل انه لم يحرر اي مذكرة داخلية في الموضوع. العامل حرر تقريرا في الموضوع لا احد يعلم مصيره. اما مشاكله مع المجلس الجماعي فهي معروفة وسنعيد فتح هذا الموضوع بوقائع مدققة لكل غاية مفيدة.

  • ان مرجعية بنكيران واضحة ولكون النائب الإقليمي رجل متمرس وايادي بيضاء لن يخدع لابتزازات ( مناضلي ) الساعة 25

  • في الوقت الذي فتح فيه النقاش حول المدرسة العمومية من طرف الوزارة يأبى حزب pjdعبردراعه النقابي والدعوي بمختلف جمعياته الى تحوير النقاش حول الأزمة التعليمة الى معارك هامشية عبر فتح جبهات مع النواب وخاصة سلا التي يعتبرونها قلعة انتخابية بامتياز وبعد فشل مناورة نقابتهم حركوا أئمة المساجد للتحريض ضد النائب بدعوى منع جمعياتهم من استغلال فضاءات المؤسسات التعليمية لأنشطتهم الدعوية وكمثال خطيب الجمعة بمسجد حي شماعو لذا نطالب وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية الى فتح تحقيق في الموضوع درءا للفتنة وتحييد المساجد عن المعارك السياسية كما ندعو وزير التربية الوطنية لحماية نوابه من هجمات pjd فالمعركة الحقيقية هي اصلاح المنظومة التربوية محاربة البطالةوالريع السياسي وتوظيف المعطلين بدل توظيف أهل الجماعة والحفاظ على تماسك الوحدة الوطنية …………..اكفى عبثا بمستقبل أبنائنا

  • رجاء الاخوان فلنناقش لب الموضوع أي قرار السيد النائب بمنع الأحزاب والحمعيات والنقابات من الفضاءات المدرسية ولنبتعد عن السب والشتم والتشهير نريد نقاشا حضاريا حداثيا بعيد عن كل الخلفيات وتصفية الحسابات

  • الى صاحب التعليق رقم 2 يوسف معلم باحصين عبد الله عقدتك هي اسم من تلك الاسماء رغم أن الموضوع بعيد كل البعد عن الاسماء التي ذكرتها أقحمتها من جديد كان حريا بك أن تناقش ما جاء في المقال هل أنت متفق معه أو تعارضه وتوضح وجهة نظرك في قرار النائب بمنع الجمعيات والأحزاب والنقابات من استغلال الفضاءات التعليمية في أنشطتها لكن تفكيرك البدائي واوامر لولو بعلك جعلوك تغرد خارج السرب وسيجر عليك هذا السلوك تعاليق تفضحك فلا تفرض علينا نقاش بعيد عن الموضوع الرئيسي

  • صراحة أنا مع هذا القرار طفرت لينا العدالة والتنمية كيم طفرو لينا الاتحاد الاشتراكي كلهم كيوصل وينساو الشعب ويبداو يخدم في مصالهم الشخصية والحزبية كل الاحزاب بدون استثناء من الاحسن يبعد لينا من وليداتنا

  • اسمحوا لي لقد اختلطت علي الأمور عوض نقاش مضمون ما هو مكتوب بدأ الهجوم على النائب لان العدالة والتنمية أحست بخطر اغلاق المؤسسات في وجه جمعياتها التي تعتبر الادرع الانتخابية للحزب لكني وبكل صدق وحسب معلوماتي أن النائب لم يميز بين الجمعيات والأحزاب والنقابات بل منع الجميع بمختلف انتماءاتهم ودليلي هو رفض التريخيص لاحدى النقابات بمنحها قاعة مؤسسة تعليمية لاقامة نشاطها ندوتها حول التقاعد بالاضافة الى جمعيات أخرى لاعلاقة لها بالمجال السياسي والأمثلة كثيرة وهنا أتفق كل الاتفاق مع قرار النائب بابعاد المؤسسات التعليمية عن الجدال السياسي والنقابي أتركوا ابنائنا بعيدين عن مهاتراتكم السياسية والنقابية وأن يتم منع كل الاحزاب والنقابات والجمعيات عن مدارسنا

  • لماذا تأخر بلمختار كل هذا الوقت عن إيفاد لجنة للتقصي و التحقيق فى ما يجري بنيابة سلا؟ لماذا لم يطلب من العمالة تقاريرها في الموضوع؟ أين مدير الأكاديمية من كل هذا الأمر، ألا يخوله القانون إيفاد لجنة إلى نيابة سلا؟ أم أن اللجن لا تتحرك إلا ضد المعلم و الأستاذ و الإداري، أما النواب فهم معصومون من الخطأ؟

  • تتحمل وزارة التعليم كامل المسؤولية في المهزلة المأساة التي تعيشها نيابة سلا، بسبب سكوتها عن الممارسات الخرقاء لنائبها منذ أن وطأت قدمه المشؤومة أرض هذه المدينة الطيبة

  • يفترض أن يحصل على التفويض ممن رئيسه المباشر أي الوزير لخوض هذه الحرب والسي بلمختار غي راجل درويش من جبتي نتا هاذ القباحة الله يحفظ وجهك صحيح.

  • أعتقد أن هذا النائب فقد صوابه بمل هاته التصريحات. الله يستر ما رأي وزارة التربية الوطنية.

  • ولو طارت معزة هذا النائب لا يمتلك مؤهلات المسير ونتمنى أن تصل الرسالة إلى الوزارة وإلى من يحمي هذا النائب المتغطرس. لا نريد نائبا ينشغل بالسياسة ويدخل في الحروب وهو في الحقيقة يبحث عن أسباب تبرير فشله.

  • هزلت الجميع يتحدث عن أزمة التعليم وحزب العدالة والتنمية ونائب سلا يشعلون الفتنة بهذه الحروب المصلحية. الله يهديكم راه المغرب لا يحتاج هذا النوع من الصراعات الثنائية. المغرب يريد من يشتغل لا يمن يعلن الحرب والله يهدي حزب العدالة والتنمية يمشي يخدم ويخلي الناس يخدموا ونقول للنائب كنت اتمنى ان تقول ساعلن الحرب على النتائج السيئة وعلى الهدر المدرسي وعلى المخدرات في المؤسسات التعليمية.

  • استغرب هذا الموقف الذي سربه النائب عبر زبانيته وإن كان يؤسفني أن يشارك موقعكم ذو الشعبية الجارفة عند رجال التعليم بسلا في تمرير هذه المغالطات. اسمع أيها السيد النائب لديك 130 مدرسة ابتدائية أزيد من 67 إعدادية و45 ثانوية وما مجموعه 12 ألف رجل تعليم بين هيئة التدريس والإداريين. هل لديك وقت لتحارب العدالة والتنمية، وبماذا ستحاربها وهل أنت خصم لها حتى تحاربها. قليلا من الاحترام لهذه المدينة ذات التاريخ العريق والتي يكفيك فخرا أنك عينت بها.
    ثانيا طريقة تسريب المقال تشير إلى أن تحاول صرف الانظار عن مضمون البيان وكان حريا بك ان تتحلى بالشجاعة اللازمة وتصدر بيانا مسؤولا وانتهى الأمر.
    ثالثا : من يكون هذا المصدر المقرب بوتنين ولا جمال ولا يوسف و لا السي الرحوي تاجر الحرب الذي عرف كيف يتحول من اكبر محرض على النائب الى بحلاس كبير راكم كتغرق فالراجل بهاذ الخطاب ديال الحرب والزمر هاذ الشي مغادينش نسكتوا عليه لان العدالة والتنمية اكبر من كل هؤلاء المتنطعين.

  • had sayed zad fih bazaf rak délegue dial ta3lim machi 3amel w achno kaydir l3amel w solta lmahalia. dkhol sou9 rassek w ha l3ar te9ad ri b ta3lim. asi baz ra ta3lim tah 3lih lba9 hit behalek khala khdemto w mecha kaydir saysa had chi machi ma39ol . khas wizart tarbia lwatania dakhel had delegue sou9 rassi.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.