دخول ساخن بسبب فاتورة لدى أكاديمية التعليم بالرباط

مشاهدة 31 أغسطس 2014 آخر تحديث : الأحد 31 أغسطس 2014 - 11:34 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

على بعد يوم واحد من انطلاق العمل الإداري للموسم الدراسي 2014/2015، كشفت مصادر مطلعة أنالأكاديمية الجهوية لوزارة التربية والتكوين بالرباط، توصلت بوثيقة تطرح عدة تساؤلات حول شفافية طرق إنفاق الميزانية الضخمة التي تخصصها الدولة للتعليم بجهة الرباط سلا زمور زعير، وسعي البعض إلى “الاغتناء” على حساب المال العام.

اقرأ أيضا...

وفي هذا الصدد، توصل موقع “كواليس اليوم” بوثيقة هي عبارة عن فاتورة لـ”رحلات” غامضة، تقدر بأزيد من ثمانية ملايين ونصف المليون سنتيم.

الفاتورة وجهت من نيابة التعليم بسلا إلى الأكاديمية قصد التأشير عليها وصرف المبالغ المستحقة، إلا أن الأكاديمية رفضت التأشير عليها، لعدة اختلالات وغموض يكتنف الصفقة، رغم أن النائب هو أحد الموقعين عليها إلى جانب عوني المصلحة المشار إليهما.

unnamed (7)

في هذا الصدد، أوضحت مصادر “كواليس اليوم” أن الصفقة غير معروفة ومجهولة، كما أنها حددت مبلغ 300 درهم، عن كل رحلة صغيرة، وهو مبلغ باهض جدا، علما أن جميع أطر التربية والتكوين بالمدينة المعنية يتساءلون عن طبيعة الرحلات وكيف تمت، بحيث يجمعون على أن لا علم لهم بها.

كما أن الوثيقة موقعة من قبل عوني مصلحة، لا صفة لهما في التوقيع على الفواتير والصفقات.

ويتساءل الرأي العام التربوي بسلا عما إذا كان مدير الأكاديمية قد أطلع الوزارة على تفاصيل هذه القضية، أم أنها بقيت حبسية جدران الأكاديمية.

والسؤال المطروح اليوم هو من سيدفع ثمن الفاتورة، بعد رفض الأكاديمية تسديدها، وهل هناك فواتير أخرى غيرها؟

كواليس اليوم

التعليقات

  • رحم الله المنظومة التربوية في سلا

  • هروبك بنا الى نيابة ميدلت دليل على افلاسك وتخبطك وماذكرته عن نائب اشترى سيارة دفع رباعي ودعوتك وزارة المالية الى اجراء تحقيق في الموضوع كلام فارغ يبعث على الاشمئزاز ،فدعنا في مدينة سلا ونيابتها وماتعانيه من ويلات

  • فلتفتح وزارة المالية تحقيقا حول اقتناء مندوب وزارة التربية الوطنية بميدلت مؤخرا لسيارة دفع رباعي جديدة بعد سنة واحدة من تعيينه مندوبا. هذا المندوب معروف عنه أنه كان مثقلا بالديون قبل تعيينه بميدلت : من أين له هذا ؟

  • المبارة في أشواطه الاظافية والحكم مازال لم يقدم بطاقة حمراء لهذا العب رغم حصول الفريق على ضربة جزاء الا الحكم غض الطرف عنها فماذا تنتظر أيها الحكم ضربات الجزاء أما اصابة أحد العبين
    سنة والناس تقدم المنشورات والدلائل والسيد مدير الأكاديمية والوزير لم يحرك ساكنا جالسين ينتظران من الغالب ومن المغلوب

  • اذا اسند تسيير نيابات التعليم الى اللصوص والمحتالين فلنصل صلاة الجنازة على التعليم في بلدنا

  • التحايل من اجل الاغتناء الحرام واكل الاموال المرصودة للتربية والتعليم كل ذلك واضح من خلال هذه الوثيقة ولن يستطيع احماد وفلول الانتهازيين الذين ما زالوا يحيطون به للحصول على المزيد من الغنائم قبل رحيله الوشيك ان يستروا الشمس بالغربال

  • واجب نقل المعدات والتجهيزات تؤديه المؤسسات التعليمية ولا تتكفل به النيابة،ولدى جميع المديرين وسائل الاثبات

  • المسالة في غاية البساطة لا يجب ان نظلم النائب فلو كانت هده الفاتورة غير قانونية لما ارسلها الى الاكاديمية فلشدة حرصه على كل ما يتعلق بالجانب المالي فقد اخر التوقيع مع النائب السابق كما انه اخر تعويضات السنة الماضية بل ان من حسناته انه همش رؤساء المصالح والدليل ان من وقع معه على هده الفاتورة مشهود لهما بالكفاءة وهما دائما تحت الطلب يوقعان على اي شيء

  • التجهيزات والمعدات المنقولة الى المؤسسات تؤدى مصاريفها اما من الاقتصاد او جمعية الاباء فقليل من الحياء اسالوا المديرين والمقتصدين

  • قبل ايام تبجحتم بجهاز الامن على مستوى سلا و اتهمتم اللوبيات وراء الحملة فمادا وراء حملتكم المسعورة تجاه التعليم بسلا حتى انه لاتكلفون انفسكم عناء استقصاء الاخر فماهكدا عرفت هاته المهنة التي لايشرفها امتالكم و نعود الى مقالكم فالفاتورة تتعلق بنقل المعدات و التجهيزات الخاصة بالمؤسسات و ليس الرحلات كما تدعون و للجريدتكم التاكد من دالك لاجل استرداد ما تبقى لكم من المصدقية فالتاريخ يسجل و هو المنصف فزمن المساومة و التطبيل قد ولى و تحية الى كل المناضلين الدين ضحو من اجل هدا الوطن و ليس الدين ضحو به من اجلهم .

  • فضيحة اخرى من العيار الثقيل تضاف الى الفضائح والخروقات الخطيرة الكثيرة والاخطاء الجسيمة التي ارتكبها نائب سلا،وما خفي اعظم لان المسؤولين ما زالوا يترددون في اجراء تحقيق نزيه ومسؤول حول الموضوع لانقاد المنظومة في سلا .

  • امحيمدات يقوم بتحصيل مبالغ من المقتصدين عن كل عملية نقل المعدات الى المؤسسات التعليمية رغم أن هناك صفقة لتغطية نقل التجهيزات وفهم تسطى.

  • بصفتي كمربية بجمعية اليسر للأطفال ذوي الإحتياجات الكائنة بمدرسة ابن طفيل بمدينة سلا, أتسائل عن الدعم السنوي الذي تمنحه الأكاديمية لهذه الجمعية لفائدة مربيتين , هل الأكاديمية تقوم بتتبع هذا الدعم? هل تعلم تعلم الأكاديمية أن هذا الدعم لا يصرف في الوقت المحدد? المربيات يعانون في غياب رقابة النيابة و الأكاديمية علی حد سواء. وفي هذه الفترة فالرئيسة متوجهة إلي الديار الفرنسية قصد فتزة تكوينية تنظمها handicap international تاركة وراءها المربيات بدون رواتب منذ الموسم الدراسي الماضي, ولتزامن هذه الفترة مع اقتراب فترة رئاستها فهي كدوز الشطابة كيما كنکولو

  • الاموال يستفيد منها صهر نائب سلا الذي لايفارق مقر النيابة منذ تعيين النائب والكاميرات هو من وضعا في الردهات

  • حماد يحارب الفساد الله يلعن اللي مايحشم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.