رئيس مجلس النواب يمثل صاحب الجلالة في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني والرباط تشكل خلية أزمة لإجلاء مغاربة ليبيا

مشاهدة 3 أغسطس 2014 آخر تحديث : الأحد 3 أغسطس 2014 - 1:54 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

مثلرشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لولاية ثانية، الذي جرى، عشية يوم أمس السبت بالملعب الأولمبي بنواكشوط.

اقرأ أيضا...

وأدى الرئيس المنتخب لولاية ثانية مدتها خمس سنوات غير قابلة للتجديد، خلال هذا الحفل، اليمين الدستورية أمام رئيس وأعضاء المجلس الدستوري بحضور مكتبي مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية في دورة استثنائية مشتركة.

وبعد أدائه اليمين الدستورية، وإلقائه كلمة بالمناسبة ، تقبل الرئيس الموريتاني التهاني من رؤساء الدول والحكومات والبرلمانات وممثلي عدد من البلدان الذين حضروا حفل التنصيب من بينهم ممثل جلالة الملك.

وقال الطالبي العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه أبلغ ولد عبد العزيز تحيات وتهاني أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس على الثقة التي وضعها الشعب الموريتاني في شخصه بإعادة انتخابه رئيسا للبلاد، وكذا أصدق متمنيات جلالته له بالنجاح والتوفيق في مهامه السامية ومدى اعتزاز جلالته بما يجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين من أواصر الأخوة والتعاون المتينين.

وأضاف أن الرئيس ولد عبد العزيز كلفه من جهته، بأن يبلغ جلالة الملك محمد السادس تحياته الأخوية وشكره وتقديره لجلالة الملك على دعمه الموصول لموريتانيا وحرص جلالته الشديد على تعزيز علاقات الأخوة والتعاون التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين.

يذكر أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز كان قد حسم الانتخابات الرئاسية، التي جرت يوم 21 يونيو الماضي، في دورها الأول بحصوله على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين.

من جهة ثانية، وعلى إثر تدهور الوضع الأمني في ليبيا، تم تشكيل خلية أزمة، مكونة من ممثلي عدة قطاعات وزارية معنية، بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وذلك من أجل متابعة وضعية المواطنين المغاربة في هذا البلد.

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بأن “هذه الخلية مكلفة بالتنسيق مع المصالح الدبلوماسية والقنصلية للمملكة المغربية في ليبيا من أجل إقامة آلية للترحيل الطوعي، وعمليات التدخل الاستعجالي والمساعدة لفائدة المواطنين المغاربة في هذا البلد”.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم وضع الأرقام الهاتفية التالية رهن إشارة المغاربة المقيمين في ليبيا وأفراد عائلاتهم بالمغرب، لتمكينهم من المتابعة المنتظمة لتطور الوضع في هذا البلد المغاربي الشقيق.

الرقم الأخضر : 07 05 000 080 أرقام خلية الأزمة : 99 24 73 0537/ 19 63 67 0537 أرقام سفارة المغرب بطرابلس : 08 78 61 213 218 00/ 364 366 922 218 00 /203 97 54 97 203 00 253 28 71 91 218 00 أرقام القنصلية المغربية بطرابلس : 01 151 36 21 218 00

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.