صدمة.. خليجيون وأفارقة يشفون غليل المغاربة في الجزائر وبوليساريو

مشاهدة 30 سبتمبر 2014 آخر تحديث : الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 - 11:54 صباحًا

كواليس اليوم: مكتب الرباط لا يزال عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس الجزائري المهلوك، وعبد العزيز المراكشي، متزعم حركة الانفصال بوليساريو، يتحسسان خديهما من أثر الصفعات التي تتالت عليهما هذه الأيام من داخل أروقة الأمم المتحدة، بمناسبة مداخلات رؤساء وزعماء الدول في أشغال الدورة 69.

وقد تلقى هذين الدميتين ردود فعل مخيبة للآمال، بحيث كان هناك شبه إجماع على التنويه بمقترح الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب، وإبراز جديته وواقعيته.

اقرأ أيضا...

كما أشفت هذه المداخلات غليل المغاربة في كل من يسعى إلى النيل من وحدتهم الوطنية، خصوصا أن هذه المداخلات لم تكن لتمر لدى الجانب الجزائري والبوليساريو مرور الكرام، وربما تكون قد تسببت في ارتفاع الضغط لدى بوتفليقة، كما علق بعض الظرفاء على كلمة البحرين، مباشرة بعد إلقائها، في دردشة مع موقع “كواليس اليوم”.

وقد نوهت بوركينا فاسو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها “بديلا واقعيا وذا مصداقية من أجل التوصل إلى حل نهائي”.

وقال وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي ببوركينا فاسو، جبريل يبين باسول، في كلمة أمام 193 دولة عضو بالأمم المتحدة، خلال النقاش العام للدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “بوركينا فاسو تنوه بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي الموسع” بالصحراء، التي تشكل “بديلا واقعيا وذا مصداقية من أجل التوصل إلى حل نهائي ومقبول من طرف الجميع”.

وجددت مملكة البحرين، التأكيد على “دعمها الكامل لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”.

وقال وزير الشؤون الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أمام 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، خلال النقاش العام للدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، .. “نؤكد مجددا على موقف مملكة البحرين التاريخي والمبدئي والثابت بالتضامن مع المملكة المغربية الشقيقة ودعمها الكامل لمبادرتها الخاصة بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار السيادة المغربية ووحدة التراب المغربي، ووفقا للشرعية الدولية”.

ومن جهة أخرى، قال الوزير، في هذه الكلمة التي بثتها وكالة أنباء البحرين (بنا)، “إننا في مملكة البحرين خياراتنا واضحة، ورؤيتنا شاملة، وإستراتيجيتنا متكاملة ومتفاعلة مع إطارنا الخليجي والعربي والدولي”.

كواليس اليوم

التعليقات

  • الصحراء مغربية رغم كيد الكاءدين.،وستبقى مغربية .،عبد العزيز المراكشي ابوه مقيم في مراكش و يعتبره مسخوط الولدين..،دولة الكرتون والخيام البالية تدعمها دولة ساعدها رجال المغرب في استقلالها
    صدق من قال ” ادا أكرمت الكريم ملكته ،وادا اكرمت اللءيم تمردا “

  • Vive le Maroc vive la sahara marocaine

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.