أول تعقيب لبنكيران حول قضية “ديالي كبير”

مشاهدة 8 فبراير 2015 آخر تحديث : الأحد 8 فبراير 2015 - 10:26 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

في لقاء حزبي له مع أنصاره، استغل عبد الإله بنكيران، الفرصة، لكي يرد على من أسماهم “السفهاء”، الذين أساءوا فهم عبارته “ديالي كبير”، وقاموا بتأويلها أسوأ تأويل.

اقرأ أيضا...

وقال رئيس الحكومة، الذي أثار جدلا إعلاميا وفايسبوكيا كبيرا بسبب هذه العبارة، التي تحتمل عدة تأويلات، خلال كلمته أمام المجلس الوطني لجمعية مستشاري العدالة والتنمية، يوم الأحد، إن “كاع الناس اللي فهمو عبارة ديالي كبير على ديالك، وأولوها كيف بغاو، هما رباعة ديال السفهاء”.

وزاد بنكيران قائلا إن “هاد الناس سفهاء وعايشين بالسفاهة ويتعاملون مع بعضهم البعض بالسفاهة”.

وحسب رئيس الحكومة، فإن هؤلاء “مالقاوش فين يشدوا فساعتين ديال اللقاء وشدوا فواحد القشرة ديال البنان زلقوا فيها”.

كواليس اليوم

التعليقات

  • للاخ صاحب التعليق رقم 6
    أشاطرك نفس الرأيـ، وأتفق معك فيه إلى حد التماهي، فيا ليت لو تركنا الغربيون والاوربيون نسير أحوالنا بنفسها، ونطرد كل الحزبيين والسياسيين، ونخول الامر كله إلى أمير المؤمنين، فهو الحريص الوحيد على مصلحة الشعب والوطن وهو الوحيد الذي يشتغل بصدق واخلاص بارك الله فيه واطال عمره وهداه الطريق المستقيم

  • الراجل محترم كيهظرعادي انتوما ديما تفكيركم غير غي الخزعبلات تحياتي لتواضعه

  • السيد يقصد ان حزبه اكبر من حزب البام…

  • قال تعالى..”فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ” بغض النظر عن كل تاويل سفيه او بريء فالادعاء بان ‘حزبي كبير عليكم’ هو منتهى التكبر والاستعلاء على الناس لاننا نعلم ان كل الاحزاب المغربية هي مجرد تعصبات عائلية وقبلية لا تخدم سوى مصالحها الذاتية وباك صاحبي ..والله عز وجل اعلى واكبر اما هذه الكائنات الحزبية الضيقة المريضة فهي مجرد ميكروبات تنخر المجتمع وتشتته مهما كانت مرجعيتها لانه لا فائدة منها منذ نشاتها الى الان والحزب الوحيد الكبير هو ما حدده عاهل البلاد الا وهو’ حزب المغرب’ للك نحن لسنا في حاجة الى اي حزب قبلي او علماني الو’ اخواني’ لان حزب ‘العدالة والتنمية’ مرجعتيه قطبية تكفيرية كما صرح بذلك بنكيران ذات يوم في سلا وقال انه يفتخر بناه قطبي نسبة الى سيد قطب امير ومنظر التكفيريين وخوارج هذا العصر قاتلهم الله انى يوفكون.

  • رحل يستحق كل الاحترام و التقدير كأول رىيس حكومة مغربي استطاع منذ طرد المستعمر الغاشم من ارض الشرفاء النبلاء ، ارض الأجداد و الرجال الشرفاء المجاهدين ، ارض الكفاح و النضال ، ملكا و شعبا ، اول رىيس حكومة كانت له الشجاعة من تدبير ملفات جد حساسة في التاريخ المغربي ، فرغم ما قيل و ما يقال فالرجل تحسب له هذه المكرمة .

  • أسيدي غير خدم البلاد وخلي اللي بغا يقول شي حاجة يقولها

  • لا عليك يا بنكيران القافلة تسير والكلاب تنبح

  • بنكيران مغربي ديال بصح وخا تعياو تنبحو هوا لكين

  • كأنه أول رئيس حكومة في المغرب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.