الخلفي يرد بـ”الإنجليزية” على الساخرين من فرنسيته

مشاهدة 2 مارس 2015 آخر تحديث : الإثنين 2 مارس 2015 - 6:08 مساءً

كواليس اليوم: زربي مراد لم يتأخر مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، في الرد على منتقديه بنشر فيديو أول يتحدث من خلاله اللغة الفرنسية بطلاقة وفيديو ثان يتكلم من خلاله انجليزية سليمة على صفحته الرسمية بالموقع الاجتماعي “فايسبوك”. وتفاعل نشطاء فايسبوكيون، مقربون من حزب العدالة والتنمية، مع فرنسية وانجليزية الخلفي بشكل إيجابيين، معلنين تضامنهم معه ضد من وصفوهم بالمتفرنسين. وذكر النشطاء المناصرين للخلفي من أسموهم بخصومه المتفرنسين، أن لغة موليير أكل عليها الدهر وشرب، مشيرين إلى تراجعها الكبير مقارنة بلغات أخرى في مقدمتها الانجليزية. وقال النشطاء المغاربة أن الخلفي يكفيه فخرا أنه يجيد اللغة العربية ولا يجهل اللغات الأجنبية، مؤكدين تشبثهم بوزير صادق مخلص لوطنه ولو لم يكن يتكلم اللغات الأجنبية على أن يكون وزيرهم يتقن جميع لغات العالم، وفي نفس الوقت لا يتصف بصفة الصدق والإخلاص. وكان مغاربة انتقدوا على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة ” الفايسبوك” ما وصفوه بالأداء الضعيف الذي ظهر به مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة لدى استضافته ببرنامج على إذاعة “أوروب 1”. وعبر النشطاء المغاربة عن استيائهم من عجز الخلفي عن الدفاع عن موقف المغرب إزاء الأزمة المغربية الفرنسية واكتفائه بلغة خشبية على حد تعبيرهم، لم تسمن ولم تغن من جوع. هذا وتحول النقد إلى سخرية، حيث أبدى النشطاء امتعاضهم من فرنسية الخلفي الضعيفة واضطراره للاستعانة للصمت في أحيان كثيرة، لاسيما في ظل إصرار الصحفي الفرنسي على تكرار أسئلته ﻹحراجه. وكان الصحفي الفرنسي بإذاعة “أوروب1” طالب الخلفي بقول الحقيقة وتجنب الكلام الرسمي في بداية الحلقة، غير أن الخلفي ظل وفيا لرسميته، مما جر عليه سخرية نشطاء المواقع الاجتماعية.

اقرأ أيضا...
كواليس اليوم

التعليقات

  • A quoui sert la langue ? A parler ou à penser?
    نحن لا تهمنا اللغة التي يتكلم بها المسؤولون بقدر ما تهمنا الطريقة التي سيخدمون بها مصالح البلاد والعباد..امازيغية او عربية..او اي لغة اخرى ..المهم ان يخدموا الوطن والصالح العام..اما لغة الخشب ولغة الكيد والكيل بمكيالين فهي لا تجدي نفعا وان انطوت الحيلة على بعض ‘المتعاطفين’ الدهماء والعوام الذين لايعلمون بما خفي عليهم من الامور في كواليس ودهاليز اللعبة السياسية القذرة.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..’من تعلم لغة قوم امن مكرهم’ لذلك فتعلم لغة اجنبية يجب ان لا يكون من اجل التباهي والتشدق بها ولا من اجل الانصهار والتقليد الاعمى للاخرين..يتبع..

  • ناري على حكومة الناطق باسم الحكومة 3/10في اللغة الفرنسية ووزير التعليم 0/10في اللغة العربية ووزير الحكامة 0/10في الآداب …..واش هذه الحكومة ناجح وطالع بالنقيل .

  • >> الله احفظك اخي مصطفى الخلفي من التماسيح و العفاريت

  • ههه نقز وفات الفرنسية ههه ايوا حتى تجي شي جريدة انجليزية او ميريكانية هههه

  • bravo khalfi rak waaaaa3r ,, o l5dma dialk katchhd lik …..

  • فرنسية كت بقى فرنسية هدا ﻻ يعني إدا تكلم بالإنجليزية انه افحمهم

  • DEMAIN GOLO LINA 3NDO M3A TALYANIYA WLA ROUSSIYA HHHH

  • لغات تختلف لو تكلم بل أمازيغية أو لغة العربية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.