عاجل: الأمن المغربي يُحبط مخططا جهاديا للالتحاق بـ”داعش” عبر تركيا من مطار الدار البيضاء

مشاهدة 6 مارس 2015 آخر تحديث : الجمعة 6 مارس 2015 - 7:01 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

تمكنت المصالح الأمنية، اليوم الجمعة، من إحباط محاولة سفر جهادي كان تحت المراقبة، للالتحاق بالأراضي العراقية والسورية، للقتال تحت لواء تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروفة بـ”داعش”.

اقرأ أيضا...

واستنادا إلى ما أفادت به مصادر أمنية لموقع “كواليس اليوم” فإن اليقظة الأمنية والجهود التي تبذلها المصالح الأمنية المختصة في إطار العمليات الاستباقية، خاصة الموجهة نحو “محور الشر” بسوريا والعراق، أسفرت اليوم الجمعة 6 مارس بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، عن الإطاحة بأحد أخطر الإسلاميين المتشددين، وذلك عند محاولته السفر في اتجاه تركيا للانضمام إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق.

وأكدت المصادر ذاتها لموقع “كواليس اليوم” أن الأمر يتعلق بمعتقل إسلامي سابق أدين بتهم تتعلق بالإرهاب سنة 2003 وصدر في حقه حكم بالحبس النافذ لمدة ثلاث سنوات، وذلك بعد ثبوت تورطه في الانتماء إلى خلية إرهابية بمكناس.

المصادر ذاتها أكدت لموقع “كواليس اليوم” أن المتشدد تمكن من نسج علاقات وطيدة مع من أسمتهم بـ”مجموعة من الأطر” في تنظيم “الدولة الإسلامية”، متخصصين في استقطاب واستقبال وإدخال الجهاديين إلى المنطقة المشتعلة.

وأفادت المصادر ذاتها أن هذه العملية تأتي في إطار الجهود المبذولة من طرف المصالح الأمنية بالمغرب، في إطار الضربات الاستباقية للحد من هجرة الجهاديين إلى مناطق النزاع المسلح، حيث يتدربون على حمل واستعمال مختلف الأسلحة الخفيفة والثقيلة، ويتمرسون على فنون القتال وتقنيات الحرب، مما يجعلهم يشكلون مصدر خطير كبير على البلاد وتهديدا للأمن والاستقرار بالمغرب، عند عودتهم.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.