طلاب كلية الطب والصيدلة: الوردي يعرض مستقبلنا للضياع‎ وعليه أن يرحل

مشاهدة 21 مايو 2015 آخر تحديث : الخميس 21 مايو 2015 - 9:16 مساءً

كواليس اليوم: زربي مراد صعد طلبة كلية الطب والصيدلية من حدة احتجاجاتهم التي خاضوها، يوم الأربعاء بالرباط، بعدما رفعوا شعار “ارحل” في وجه الحسين الوردي، وزير الصحة. وندد الطلبة المحتجون بشدة بمشروع الخدمة الإجبارية الذي يعتزم وزير الصحة فرضه، معتبرينه بالأمر المرفوض ولا يمكن القبول به. ويعتزم الوردي من خلال مشروعه الجديد، إضافة سنتين من الخدمة الإجبارية على طلبة الطب والصيدلة بدون أجر ولا ترسيم في الوظيفة العمومية واحتساب السنتين في الترقية والتقاعد. وبحسب الطلبة المحتجين، فإن قرار الخدمة الإجبارية وتوزيعهم على جميع مناطق المملكة، سيوفر حوالي ألفي طبيب كل سنة، وهو ما يعني أن وزارة الوردي لن تكون بحاجة للمتخرجين الذين سيكون مصيرهم البطالة. وهدد الطلبة المتضررون بخوض أشكال نضالية تصعيدية لإجبار وزير الصحة على التراجع عما وصفوه بالقرار الهمجي والأحادي الجانب.

اقرأ أيضا...
كواليس اليوم

التعليقات

  • السيد الوزير أحمق سنتين مجانا من الخدمة الإجبارية للأطباء الجدد وفي مناطق نائية ؟؟؟؟ والمجانية يا سيدي الوزير أدوها من السنة الثالثة من الكلية في المراكز الإستشفائية والتي يمنع فيها الغياب هي خمس سنوات من الإستغلال وإذا أضيفت إليها سنتين فهي سبع سنوات من الخدمة المجانية والإجبارية فهذه دعوى إلى إهمال الطبيب لعمله ولن يقوم بواجبه فلا مال ولا مأكل ولا مشرب ولا مسكن ولا نقل أي الرشوة أو يحال كل مريض على مركز إستشافائي آخر وهنا يتدخل السيد الوزير ويوظف أصحاب دبلومات رومانيا وبلغاريا وليتوانيا والمزنبيق وبوكينافاسو لأنهم أصحاب المال وشراء الوظائف بدون مباريات .صحة المواطن ذهبت مع الوردي

  • كايقرا 12 سنة …
    كايدي الباك بمعدل محترم …
    كايقرا 8 سنين مور الباك …
    كايسكن فمدينة خرا بعيد على واليديه …
    كايصرفو عليه واليديه حوالي مابين 2000 حتى ل3000 درهم فالشهر بين الكرا الما والضو و البوليكوبات و المواصلات واللباس لمدة 8سنين على الأقل…..
    كايخدم أحيانا خدمة أخرى باش يعاون فالمصروف ….
    معاناة نفسية كل سنة مع مقرر دراسي عبارة عن جبل ديال البوليكوبات اللي ماكاتسالاش ومع ذلك كايتقاتل وكاينجح
    كايدير السطاج لمدة 4 سنين بالموازاة مع الدراسة (من السنة الثالثة للسنة السادسة) فظروف ديال الإحتقار و الخدمة و تصخار و الحراسة الليلية بدون حق فالوجبات الغذائية ولا فغرفة للإستراحة بمقابل منحة شهرية اللي كايسمعها كايضحك عليها كتر من مسرحيات عادل إمام (110 دراهم) كايواجه خطر الإصابة بأوبئة خطيرة بدون تلقيح وبدون أي تغطية صحية يعني لا قدر الله إيلا مرضت غادي نمشي لداك السبيطار اللي كانخدم فيه ونخلص كل التكاليف ….
    السنة السابعة كايخدم كطبيب داخلي في المراكز الصحية مقابل 900 درهم فالشهر
    كايزيد سنة ثامنة ديال التحضير لرسالة الدكتوراه اللي الدولة ماكتعتابرهاش موازية للدكتوراه الوطنية اللي كاياخدوها شي ناس مقابل بحث بعنوان” العيطة المرساوية ” ولا ” الطقطوقة الجبلية ”
    كيفاش بغيتي واحد دوز هادشي كامل يزيد يخدم عامين ف المناطق النائية بسيف عليه مقابل مبلغ هزيل (حوالي 2000 درهم ) وبلا مايكون محسوب على الوظيفة العمومية يعني ماكاتربح حتى أقدمية و مستقبلك مازال مجهول (يعني تكمل داك العامين تقدر تلقى راسك شومور ولا يقولولك زيد عامين أخرى ) وبلا تغطية صحية ومن فوق هادشي غاتخدم فمركز مافيه لا دوا لا تجهيزات لا والو زعما أنا ساحر نداوي الناس بوالو

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.