مصنع “بوجو سيتروين”: المغرب يحصد ثمار الاستقرار والفضل كل الفضل للنظام الملكي

مشاهدة 20 يونيو 2015 آخر تحديث : السبت 20 يونيو 2015 - 5:04 مساءً

كواليس اليوم: مكتب الرباط

أكد الجامعي الفرنسي جان كلود مارتينيز، أن إعلان مجموعة (بوجو – ستروين) لصناعة السيارات عن فتح مصنع لها بالمغرب ، نبأ جيد يبرهن على أن المملكة تحصد ثمار استقرارها السياسي، الذي تعد الملكية ضامنة له.

اقرأ أيضا...

وأبرز جان كلود مارتينيز صاحب مؤلف ” محمد السادس، ملك الاستقرار”، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أنه بفضل الملكية، يظل المغرب قطب الاستقرار الوحيد بالواجهة المتوسطية لإفريقيا ، مشيرا الى أن هذا الاستقرار السياسي له تأثيرات إيجابية على المستوى الاقتصادي، خاصة في مجال جذب الاستثمارات الخارجية.

وقال إن كل مكونات التنمية الاقتصادية اجتمعت في المغرب، واصفا الدينامية الاقتصادية التي تشهدها البلاد ب”المعجزة المغربية”.

ولدى تطرقه الى العوامل التي دفعت المجموعة الفرنسية الى فتح مصنع لها بالمغرب، أوضح السيد مارتينيز أن المستثمرين يختارون البلدان التي تنعم بالأمن والاستقرار ، وتتوفر على مناخ ملائم للأعمال، مضيفا أن المملكة تتوفر أيضا على يد عاملة مؤهلة وغير مكلفة، وبنيات تحتية أساسية ، تستجيب للمعايير الدولية، فضلا عن موقعه الجغرافي كصلة وصل بين أوروبا وافريقيا.

ودعا في هذا السياق مختلف بلدان الحوض المتوسطي الى الاستفادة من قطب الازدهار الذي يوفره المغرب ، مشيرا الى أن المملكة تشهد ربيعا اقتصاديا يبشر بالازدهار.

وأكد الجامعي الفرنسي أيضا أن طموح صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورؤيته الافريقية ، التي شكلت الجولة الأخيرة لجلالته بالقارة أفضل تجسيد لها ، جعلت من المغرب مركزا للاستثمارات الأوروبية نحو إفريقيا.

وأضاف ان المغرب الذي أصبح بلدا صاعدا، في طريقه لان يصبح برازيل إفريقيا، مبرزا الدور الذي اضطلعت به بعض القطاعات في هذه الدينامية، وخاصة القطاع البنكي ، وكذا الحضور القوي لشركة الخطوط الملكية المغربية بالقارة.

ويتولى جان كلود مارتينيز الذي أصدر عدة مؤلفات، مهام التدريس بجامعة بانتيون- اساس، وهو أيضا مدير سابق للدراسات بالمدرسة الوطنية للإدارة، بالمغرب، ونائب بالبرلمان الأوروبي، وبالجمعية البرلمانية الاورو متوسطية.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.