ماذا يجري في الجزائر؟ بوتفليقة يطيح بجنرال آخر وسط حالة تعتيم كبرى

مشاهدة 20 سبتمبر 2015 آخر تحديث : الأحد 20 سبتمبر 2015 - 7:54 مساءً

كواليس اليوم: متابعة

أحال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الجنرال قندوز محمد العيد، مدير القضاء العسكري، على التقاعد.

اقرأ أيضا...

ويأتي هذا القرار بعد أيام فقط على إقالة الجنرال توفيق، الملقب بـ”صانع الرؤساء”، وسط حالة تعتيم رسمية كبرى، تجاه حقيقة ما يجري في الجزائر.

وعين بوتفليقة مكان الجنرال قندوز العميد بركاني محمد، الذي كان يشغل منصب قائد وحدات حرس الحدود للدرك الوطني.

وللإشارة فإن محمد بركاني عمل كقاضي تحقيق عسكري بقسنطينة، كما عمل كوكيل جمهورية عسكري بالبليدة.

كواليس اليوم

التعليقات

  • قال الجنرال توفيق في أول خروج إعلامي له عقب إعفائه من قبل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة:” أنا من اخترت المغادرة و لا أحد أجبرني على ذلك، لأنني أدركت أن الدولة الجزائرية، لم تعد دولة كما كانت من قبل، حتى في وقت العشرية السوداء استطاعت الدولة الجزائرية خلالها بالرغم من التحديات أن تحافظ على أركانها وسيادتها، أما اليوم و ما لا يعرفه المواطن الجزائري أن الدولة الجزائرية أصبح مصيرها اليوم بين أيادي مختلفة غير مؤتمن فيها، لا رئيس حاضر ببدنه و عقله و لا مجلس دستوري محصن من الضغوطات و لا وزير خارجية محدد الصلاحية و لا برلمان يراقب أموال الشعب .

    ويضيف: “هذا ما جعل بعض الحكومات تتدخل في شأننا الداخلي و المساس بسيادتنا بل تدخلت حتى من أجل تغيير عاداتنا و تقاليدنا و كان لها ذلك ، نعم كانت الدولة الجزائرية من قبل تختار و تنقي رئيسها بيدها و هذا للحفاظ على نظام الحكم في البلاد، و اليوم و نظرا لتطورات الوضع الإقليمي و العربي واختفاء بعض الأنظمة العربية من على وجه الأرض لم تعد الحالة اليوم مناسبة لأي جهاز مخابراتي في المنطقة، بأن يستمر في اختيار الرؤساء لأن الشعوب بدأت تعي بأنها قادرة على تحمل مسؤوليتها في اختيار من يحكمها، ومن اختار مواجهة مطالب هذه الشعوب سوف يلقى بنفسه إلى التهلكة، ويلقي معه بالبلد إلى الخراب.

    ويؤكد،” بما أنني أدركت هذه المسألة جيدا اخترت مغادرة منصبي مبكرا قبل فوات الأوان وتأزم الوضع و الشعب الجزائري، لا يرحم لأنه من طبعي أنني أملك نظرة استشرافية لكل الأمور التي تخصني و تخص شؤون الحكم في البلاد”.

  • الجزائر تنتظر لغم في القريب يعيدها للعشرية السوداء

  • كيقول المثل الله ينجيك من المعاق إلى فاق!!!

  • اقترح على فخامة الرايس ان يطرح للسوق العربية دفتر تحملات في افق عرض تلك البلاد التي يترأسها للبيع و ليتأكد فخامته بان المشتري جاهز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.