من فاته الحج: أعمال في شهر “ذي الحجة” قد تدخلك الجنة!!!

مشاهدة 16 سبتمبر 2015 آخر تحديث : الأربعاء 16 سبتمبر 2015 - 10:54 صباحًا

كواليس اليوم: متابعة

من فاته الحج، وحرم من أجره العظيم، ها قد حل شهر ذي الحجة.. أيامه الأوائل أيام مباركات، أيام العمل فيها أحب إلى الله تعالى من غيرها. حتى أن الله تعالى اقسم بها في قرآنه الخالد وقسم الله بها دلالة على أهميتها وعظيم شأنها حيث قال : ( وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * والشفع والوتر * والليل إذا يسر). وكذلك كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يحدّث أمته عن فضيلة هذه الأيام ويحثهم على التزود من الأعمال الصالحات فقال: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ــ يعني أيام العشر ــ قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه البخاري. وفي حديث آخر: (ما من أيام أحب إلى الله تعالى أن يتعبد فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم فيها بصيام سنة وقيام كل ليلة بقيام ليلة القدر) رواه الترمذي وابن ماجة. فما دام الأمر هكذا فعلينا جميعا أن نأخذ العهد على أنفسنا وأن نعمل الخير والإحسان قدر المستطاع في هذه الأيام وغيرها فخير العمل ما قل ودام. ولكن هذه الأيام لها خصوصية نغتنمها ونتعرض لنفحاتها كما قال حبيبنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (إن لله في أيام دهركم نفحات ألا فتعرضوا له ).

اقرأ أيضا...

ومن الأعمال الواجب القيام بها في هذا الشهر، إلى جانب الصوم، كثرة الصدقة، والبر والإحسان بالضعفاء، وبالوالدين، وصلة الرحم، والإكثار من قراءة القرآن. صيام أيام التسع الأوائل من ذي الحجة: للحديث الذي ذكرناه في المقدمة وعلى الأقل صيام الاثنين والخميس منها قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن تعرض أعمالي وأنا صائم) رواه الترمذي. صيام يوم عرفة قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) رواه مسلم.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.