نائب التعليم بسلا يثير سخرية عارمة في روبورتاج للقناة الثانية

مشاهدة 30 سبتمبر 2015 آخر تحديث : الأربعاء 30 سبتمبر 2015 - 5:13 مساءً

كواليس اليوم: إسماعيل هاني

وجد أحمد كيكش، نائب وزارة التربية الوطنية بسلا، نفسه في موقف حرج، اليوم الأربعاء، وذلك بعد وقوعه في تناقضات مفضوحة، خلفت حالة سخرية عارمة في صفوف كل من تابع روبورتاج للقناة الثانية، في نشرتها الزوالية.

اقرأ أيضا...

وحسب ما عاينه موقع “كواليس اليوم”، فقد وجهت معدة الروبورتاج سؤالا إلى النائب بخصوص المؤسسة التعليمية “ثريا السقاط” بسلا الجديدة، المغلقة بدون سبب ولا مبرر معقول منذ فترة طويلة، إلا أن النائب نفى أن تكون مغلقة، مؤكدا أن المدرسة مفتوحة في وجه أبناء المغاربة وأن الأساتذة يقومون بعملهم، وهو ما جعل الصحافية ترد عليه مكذبة بأنها حلت للتو من عين المكان، ووجدت هناك وقفة احتجاجية لآباء وأمهات التلاميذ، وأنها وقفت بنفسها على حقيقة المدرسة المغلقة، فما كان من النائب إلا أن فند كل أقوالها بثقة كبيرة في النفس، قبل أن يدعوها إلى مرافقته لزيارة تلك المؤسسة، للاطلاع على الحقيقة.

وعندما أصرت الصحافية على أخذ تصريح مدقق ومقنع من النائب، عاد ليتراجع عن أقواله السابقة وهو يبتسم، ليؤكد أن المدرسة بالفعل مغلقة، لكن الأمر ليس من مسؤوليته، ولا علاقة له بالموضوع.

هذا ورفض النائب الإجابة على أسئلة أخرى، مؤكدا أن المهندس هو الذي يجب أن يجيب عن هذه الأسئلة، وليس النائب..

الروبورتاج خلف حالة من الجدل في الوسط التعليمي بسلا، وسخرية كبيرة.

يشار إلى أن النائب كيكش سبق له أن تحدث عما أسماها “مدارس وهمية” في مدينة سلا، فهل تدخل مدرسة “ثريا السقاط” ضمن لائحة المدارس الوهمية هي الأخرى، يتساءل إطار تربوي بالمدينة، في اتصال مع موقع “كواليس اليوم”.

20150930_141736(0)20150930_14170220150930_14165220150930_14165020150930_141650 (1)20150930_14164720150930_14162020150930_14161120150930_14155820150930_141727
كواليس اليوم

التعليقات

  • تحت ضغط جمعية الاباء والاساتدة والتلاميد الدين نظموا وقفة احتجاجبة بثانوية محى اوحمو الزياني التاهيلية وداخل المؤسسة وحتى لا تتكرر فضيحة مدرسة ثريا السقاط اضطر كيكش للاسراع بايفاد لجنة لفتح الاقسامالستة المغلقة في وجه التلاميد اربعة منها خاصة بالجناح االعلمي السؤال لمادا لم تفتح هده القاعات الدراسية مند بداية السنة الدراسية وهل هي ايضا بها عيوب تقنية

  • الى الجرثومة الخبيثة الذي يتكلم عن سيدي أحمد بسوء
    تبقى الأسوداسوداوالكلاب كلاب
    عليك بمعرفة قدرك ياجرثومة

  • سؤال بريء
    هل تم تطبيق مذكرة تدبير الفائض على أساتذة مدرسة الكندي وخصوصا الأستاذة المحظوظة التي يتم التستر عليها

  • شرود نائب وزارة التربية الوطنية بسلا، وتناقضه، وذلك بعدما أنكر وجود مشكلة اسمها مدرسة ثريا السقاط، ومارس الكذب ” الفاضح” بادعائه أن المدرسة تشتغل بوتيرة عادية، و أنه عائد للتو من زيارة قام بها للمؤسسة، قبل أن يستدرك أن مدرسة ثريا السقاط، لا تستقبل التلاميذ لأنها تعاني من خروقات معمارية واختلالات رصدها تقرير المفتشية العامة للوزارة، وذلك في ظرف وجيز، يضع مصداقية هذا المسؤول موضع شك.
    نائب سلا، رفض فتح مدرسة ثريا السقاط في وجه تلاميذ سلا الجديدة، رغم اعتصام الآباء واحتجاجهم على تجاهل معاناة ساكنة سلا الجديدة، رغم كل المناشدات والعرائض التي وجهت إلى وزارة التربية الوطنية.
    فضيحة ثريا السقاط آخر النماذج التي تؤكد أن نائب سلا خارج التغطية، بعد سلسلة الفضائح التي ارتكبها خلال ثلاثة سنوات من وجوده على رأس نيابة سلا.

  • الى السيد النائب المحترم سيدي احمد كيكيش الجواد الأصيل
    لا لا يهمك العواءولا تهمك لسعاتهم
    قد تلسع الحشرة جوادا أصيلاولكن الحشرة تبقى حشرة والجواد يبقى أصيلا

  • تحية طيبة سيدي أحمد
    تقول الحكمة
    اذا كثر حولك العواء فاعلم أنك اوجعت الكلاب
    فالاخلاق والمبادئ والنزاهة أنت صاحبها فلا تلتفت لعواء الكلاب

  • سلا تعاني ولا مستجيب . النائب دمر المنظومة التربوية للمدينة العريقة و الغريب هو الصمت على تصرفاته المشينة و الآن و قد إتضحت حقيقته و مستواه نرجو من المسؤولين التدخل فالوضع أصبح لايطاق و يندر بمشاكل قادمة . أين آليات المحاسبة سلا ليست رأس اليتيم اللي السيد يتعلم فيه الحسانة . ننتظر الجواب من الوزارة

  • نفس المصير كان بالنسبة لاعدادية المحيط فقد قضى تلاميدها السنة الفارطة تحت الاق سام المفككة بالمدرسة المركزية بوقنادل رغم. ان مؤسساتهم اكتمل بنائها وظلت مغلقة من طرف النائب الدي يدعي حقوق الانسان و حقوق الطفل فهدا النائب ينتمي الى الحقبة الكلاوية. ويعاني من عقدة السلطة. و التسلط
    لكن لا يعلم ان مصير الطغاة مزبلة التار يخ والقادم. اسوأ

  • على الوزارة ان تتقصى في الطريقة التي تم فيها ابعاد رؤساء المصالح من النيابة ليخلو الجو لكيكش ليضع مكانهم الاعوان رءيس مصلحه حاصل على دكتورة في الاقتصاد والاخر راكم تجربة طويلة في الوزارة في الموارد البشرية ارضاء لهدا الناءب اابعدوا عن سلا لانهما اكتشفا ضعفه الشديد

  • الوزير ساكت بحال الئ ماواقع والو في نيابة سلا و مدير الاكاديمية متواطء و كيكيش تيدير مابغا,,,هدا الرجل اتهم الجميع بالفساد واشاد بمحاربته ولكن فالحقيقة هو من اوجه الفساد جاه المنصب بارد و خدام تيقلب و يشقلب على هواه , هاد الفيديو فضح لكدوب ديالو لي عارفينو الناس لي تعاملو معاه بقرب,كيكش طلع الشان للمساعدين التقنيين اللي ولاو تيحكموا او تيسيرو’ وويل لمن خالفه الرأي يجري عليه من النيابة,التعليم هش او جابو كيكش باش يكمل عليه’فهنيئا لنا به’ونطلب الله العفو لان المسؤولين خرجو يديهم من لعجينة’ التعليم ضربو لخلا

  • بحكم أن نائب التعليم بسلا لا يتوفر على الكفاءة اللازمة كي يكون نائبا منذ البداية، بحيث عين كنائب رغم أنه كان استاذا غير ممارس لم يتدرج في المناصب الإدارية حتى يصل لذلك المنصب وأخذ المنصب من شخص يستحقه كفء، فذلك يعني أنه توصل للمنصب بوسطة، توصية، تدخل، فاعتقد أنه يستحقه عن جهل، فأخذ بخرجاته المتهورة يخلق المشكلة تلو الأخرى مستغلا صمت الوزارة الوصية، بتوصية من حاميه، إلى أن انفجرت هذه الفضيحة، نصيحتي لحاميله هي التخلي عليه لأن الأمور كبيرة لا تحتمل، ولو كنت مكان حاميه لخاطبت النائب قائلا:
    صديقي وحبيبي عينتك نائبا ضدا على القوانين والأنظمة رغم أن غير كفء على الأقل، انتزعت المنصب من غيرك وهم كثر كي أرضيك، وكي تكون في مستوى المسؤولية وتتدرب أسندت لك نيابة ميدلت المدينة الهادئة الجميلة الصغيرة على مقاسك، كي تكبر، لكن خلقت المشارك الواحدة بعد الأخرى، أخرجتك من هذه المدينة بأعجوبة، وعوضا عن إعفائك ولصادقتنا أستندت لك مهمة نيابة كبيرة لمدينة مليونية سلا العريقة مدينة العلم والعلماء كي تكبر فيها وأسند لك مهمة أفضل وأحسن، لكن خرجاته المتهورة لم تتوقف، ومع ذلك أصريت على حمايتك بكل ما لدي من قوة ونفوذ، طالبت بإعفاء رؤساء مصالح استجبت لك، انفردت بالموارد البشرية والتدبير المالي صلت وجلت كما تريد، طالبت بالمزيد، كنت سألبي طلبك بإعفاء رئيسة المصلحة التي تزعجك، كي تنفرد بالنيابة بكافة مصالحها، لكن للأسف الشديد هذه المرة لا أستطيع الاستمرار في حمايتك بعد زلتك وما أعقبها من فضيحة، لكوني أنا بشر مثلك أخاف على نفسي، الآن منك أكثر من غيرك.
    صديقي أن مغربي أحب وطني حبا جما.
    أكره الرعب والخوف.
    يزعجني الاحتجاج.
    أحب العيش في بلدي الآمن وسط الأوطان المشتعلة، أكره الاحتجاج.
    احتجاج الأطفال.
    يريدون التمدرس في مدرسة على مشارف بيوتهم، في زاوية حيهم، يمشون على الأقدام أمتار، لا يتعبون.
    أنت تريد بالإصرار على رفض تسلم مفاتيح المدرسة لأسباب تعرفها أن والمقاول، حرمان الأطفال من الراحة، التعب بقطع مسافات طويلة، عرضة للمخاطر وأهوال الطريق، وقد تحرمهم بتصرفك هذا من التمدرس.
    احتجوا وهم صغار لا يعرفون معنى الكلمة ولا قيمتها ولا وقعها، خرجوا للمطالبة بحق بسيط فرضت الاستجابة لهم بعدما ماطلتهم لثلاث سنوات تريد العذاب لهؤلاء الأطفال وأولياء أمورهم لمذا، هل تكره الأطفال هل تحارب التعلم وأن الساهر الأول على حمايته في هذه المدينة الكبيرة، احتجوا عليك وكان ذلك حقهم المشروع.
    حقهم هذا جاب أرجاء الوطن بفضل الإعلام، وقد يصل للخارج ونحن في غنى عن ذلك، قد يقال علينا بلد متخلف يحرم الأطفال من التمدرس والأطفال مع صمت الجميع بما في ذلك الوزارة الوصية وتعنث نائب متهور احتجوا على الإجراء وطالبوا بفتح مدرسة.
    حقيقة هؤلاء الأطفال قاموا بما لم يتمكن أن يقوم به الكبار، مما تضرروا من تصرفات النائب المتهور، أوصلوا رسالتهم لمن يهمه الأمر بطريقة حضارية.
    الآن صديقي أنت مريض.
    مرضك معد.
    أنا أخاف منك أن تعديني وتجدبني إليك.
    أنا أخاف على منصبي.
    لا أستطيع حمايتك.
    عليك أن تحمي نفسك.
    أن دفعت الأطفال الأبرياء إلى الإحتجاج.
    أن كذاب والدوزيم فضحتك وللأسف الشديد.
    لا أستطيع التدخل إليه بعد هذه الفضيحة عليك أن تلقى مصيرك، أنصحك أن تذهب إلى مكان آخر، تبتعد عني وتتركني أرتاح.
    الآن وقد تخلصت وتحللت منك وفسخت كل رابطة تربطني بك، أسند أمرك لوزير التعليم، كي ينظر في شأنك، فضيحتك لا تحتمل، قد يصفح عنك مرة أخرى، لكن إلى متى، قد تكون الفضيحة القادمة أخطر ولا تحتمل، ساعتها تؤدي الثمن غاليا ومعك من يحميك ويتستر عليك.

  • أتحدى كل المدافعين على هذا الثعبان الجبان والألعبان الذي لا يحمل من الرجال الا الاسم ، وجهو قاسح بحال جلد التمساح المدرسة مغلقة وهو يتمادى في الكذب ، أراد أن يراوغ صحافية القناة الثانية لكنها فاجئتة بزيارتها القبلية للمدرسة المغلقة ، الأكثر من هذا أنني أعرفه أكثر من نفسه فهو انسان وصولي جييءبه الى نيابة سلا لتدمير عزائم نساء ورجال التعليم ، كشكوشة بكلام فضفاض فقط يحمي المفسدين ويتحصن بهم لتمرير مخططاته الانتهازية أعود وأقول له لمادا تسترت على مفتش مادة التربية البدنية والرياضة الذي زور محضر تفتيش بالأدلة الدامغة التي أحرجت الوزير نفسه ومدير الآكاديمية ، اين هي خرجاتك وطلقات لسانك العاشوري ، يتحدثون عن اصلاح التعليم وعن مخططات فاشلة بمثل هذا النائب الذي أصاب نيابة سلا بنوبة قلبية

  • كيضحك اثناء التصوير كان يعتقد انه رجل مهم وبعد فضيجته التي انتشرت على نطاق واسع عليه ان يبكي ويختفي ولا يطلب اعفاءه لاستمرار فضائحه حتى لي ما يشري يتنزه.

  • كيكشن نائب فاشل بكل المقاييس لا علاقة له بالتربية بتاتا كررت هذا الكلام عدة مرات ولا مجيب اين انت يا وزير التربية الوطنية اين انت يا مدير الاكاديمية اين اين اين
    منذ جلوسه علو رأس هذه النيابة الا وهي تعاني وتستغيث ولا مجيب
    انظر الى حالة النيابة من المسؤولين وأصحاب الحل والعقد والمستشارون الكبار س.م و ب.د. معلم و تقني ورؤساء المصالح ثم تهميشهم وعلاقة الموظفين فيما بينهم ووو
    انظر الى حالة المديرين اين وصلت اين هي جمعية المديرين استطاعة ان يقطع تماسكهم ووحدتهم واصبحوا غثاء
    انظر الى الطاقم الإداري وجمعيتهم اين هم
    انظر الى حالة الأساتذة وعلاقتهم بالنيابة وبالموارد البشرية وبالمسؤولة على تدبير الفائض وعلاقتها ببعض النقابات المشبوهة
    انظر الى حالة المؤسسات التعليمية ما ذنب أبنائنا في غياب حسن تدبير النيابي لتوزيع الأساتذة دون محابات ولا ….
    على سبيل المثال ثا العباس مفتاح الخصاص 9 أساتذة. اع معاذ بن جبل 3 أساتذة مدرسة محمد الريحاني
    ولكن هذه الأمور ليست من اهتمامات النائب كيكشن
    الى الى الى متى يستمر هذا المبالات من

  • إشكالية المنظومة التربوية هي جزء لا يتجزأ من إشكالية عامة وبنيوية نخرت زما تزال تنخر كيان هذا المجتمع، وإلاّ فليسأل كل مسؤول نفسه بشجاعة وبكل صراحة وجرأة وهو يضع رأسه على وسادته في جنح الظلام قبل أن يخلد إلى النوم: كيف أمكنه أن يصل إلى كرسي المسؤولية التي يتقلدها؟ لا شك أن هذا النائب عرف كيف يستغل شيئا ما ليعتلي منصب نائب لوزارة التربية الوطنية، ماديا كان ذلك الشيء أو معنويا، ليتبين اليوم أنه يفتقد إلى الحد الأدنى من أصول التربية بمفهوها البسيط والمتداول بين الناس، لكن الواقع هو أنه مسؤول عن تدبير قطاع اسمه التربية الوطنية في أكبر نيابة تعليمية على الصعيد الوطني، كما أن المسؤولين الذين هم أكبر منه جهويا ومركزيا يتفرجون على مسرحياته الهزيلة والمتتالية كما يفعل المواطن العادي إن لم نقل أقل وبكثير، بحكم أن هذا الأخير هو الذي امتلك جرأة الاحتجاج والاستنكار والتنديد بقلة التربية في مسؤول إقليمية عن تربية الأجيال من التعليم الأولي إلى الأقسام التحضيرية، وااا أسفااااه. فشتان بين الخطاب وبين الواقع، ومتى يتم فهم أن لا إقلاع للمنطومة التربوية بدون التخلص من مسؤولين طينتهم كاذبة، وامتلاك الشجاعة الكافية الكفيلة باتخاذ الاجراءات الضرورية في مثل حال ما حدث اليوم من نائب سلا دون أدنى تردد، خصوصا وقد جاء على قناة إعلامية عمومية، وفي سياق خاص ومتميز وجد حساس من حياة منظومتنا التربوية، ومن شخص أقام الدنيا دون أن يقعدها حيثما حلّ وارتحل متحدثا عن محاربة الفساد والمفسدين، وقد رأى اليوم القاصي والداني، والصغير والكبير، والمشاهد العادي والمشاهد المسؤول، أنه هو أكبر المفسدين بما أقدم عليه من إفساد لوجه المنظومة التربوية بكذبه الفج دون خجل أو حياء. وأخيرا، إن على من يتحدث عن المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والتربية الحقوقية، أن يكون في مستوى السلوك البشري في تلك الأمم فيتحلى بالجرأة على تقديم استقالته قبل تفكير رؤسائه في إقالته تماما كما يفعل الغربيون، فقد يبقي بذلك على نزر قليل من الاحترام.

  • رجل جدي يحارب الانتهازيين شهادة من الواجب اثباتها لكن فضيحة كذاب من يستطيع أن يثبت عكسها، أجب يا صاحب التعليق رقم 9.

  • حقيقة نائب التعليم بسلا كذب، لكن كذبه لم يتضرر منه أحد وبذلك من حقه أن يكذب، لماذا نستثنيه من الكذب والجميع يكذب، ولماذا نضعه في موقف حرج كي ندفعه للكذب، فقد كان من الأحرى على أولياء أمور التلاميذ المتضررين عدم الاحتجاج على إغلاق أبواب مدرسة مجاورة لحيهم مادام أن مدارس أخرى تتواجد بمدينة سلا الجديدة، فعلى التلاميذ التضحية مادام أن قطع بعض الكيومترات للوصول للمدرسة لن يضر، وما كان على القناة الثانية أن تنتقل إلى المدرسة المغلقة لتصوير الاحتجاج، وإن صورتها فلم يكن عليها أن تفاتح النائب في موضوع إغلاقها من عدمه، ولما توصلت إلى أنه يكذب ويخفي إغلاق المدرسة أبوابها ورفضه الترخيص بافتتاحها ما كان على المديعة أن تفضح كذبه والآن وقد فضحته عليها أن تتحمل مسؤوليتها، فقد يلفق لها تمهمة ما وتساؤل عليها.
    من حق النائب أن يكذب كغيره وأكثر، لإنه النائب ولا نائب سواه، ولذلك اختارته وزارة التعليم كنائب لها بسلا ثاني أكبر مدينة في المغرب من حيث تعدادالسكان بعد مدينة الدار البيضاء رغم فضاحئه العديدة والمتنوعة بنيابة ميدلت، من حق الوزارة أن تبقيه في مكانه إلى حين فضيحة أو فضائح أخرى، ومن حق من يحميه أن يستمر في حمايته إلى أن يشاء الله أمره، لكون التعليم سيبقى على حاله سواء تم تغيير هذا النائب بآخر أو الإبقاء عليه في مكانه، وأظن أن إبقاءه في مكانه سيكون أفضل، على الأقل سوف تستمر المهازل والفضائح كي يتفرج عليها من لم يتفرج على هذه الفضيحة.

  • لا تكتموا الشهادة
    رجل جدي ومسؤول محنك لن تنال منه تعاليق مغرضة
    سد الباب عن الانتهازيين و الكسالى وذوو المصالح الضيقة . استمر ولا يغرنك كيد الكائدين. والله ولي التوفيق. متتبع.

  • مع الأسف اتضح للجميع ان هذا النائب كذاب لم يقل الحقيقة لانه هو من أعطى الامر بعدم فتح هذه المؤسسة بدعوى ان النيابة ليست في حاجة اليها وصرح امام لجنة من المفتشية العامة ان هناك سوء في تخطيط النيابة لكن الواقع كذب ما ادعاه بحيث ان الحاجة كانت ماسة لبناء تلك المؤسسة، وما يحز في نفس كل متتبع لما يروم في الحقل التربوي بنيابة سلا ان هذا النائب يكذب في كل شيء فبعد اتهامه لمؤسسات المجتمع المدني بالفساد والنواب السابقين بالفساد ورؤساء المصالح بالفساد وضلوعه في الفرقعة الإعلامية حول المؤسسات الوهمية بتزويده للصحافة بوثائق ادارية ومعلومات مغلوطة ها هو اليوم يفضح نفسه امام الرأي العام الوطني من خلال الكذب ان هناك مشاكل تقنية بالمؤسسة ونتحداه ان يطلع الرأي العام عن هذه المشاكل وعن سبب إغلاقها. من حسن حظ هذا النائب انه وجد 42 مشروع تشمل احداث وتأهيل وتوسيع المؤسسات التربوية بسلا، ونتحداه ان يقدم ما أنجزه خلال سنتين ونصف. كل ما قام به هو توقيف مشاريع مهمة جدا وإعلان الحرب على الكفاءات والأطر بنيابة سلا لانه مع الأسف وجد نفسه نائبا بعد ان كان أستاذ السلك الثاني ولم يتحمل اي مسؤولية ادارية. لذلك نفهم جيدا لماذا يهتم كل الكفاءات بالفساد وهي طريقة لتغليط الرأي العام نقول له لقد اخطأت وظيفتك، للدولة المغربية المؤسسات التي تحارب الفساد اما وظيفتك فهي الارتقاء بالوضع التربوي والتعليمي بالنيابة التي تتحمل مسؤولية بها. والمؤشرات التربوية بهذه النيابة انخفضت بشكل كبير، وفي الأخير باراكا من الكذوب ا حماد را الدوزيم صورتك وانت كتكذب على الرأي العام. وحقا بغيناك تقولان فين وصلو دك المؤسسات الوهمية ديالك؟

  • ودابا هدا ناءب وباز السيد تيدخلويخرج ف الهاضرة لو كان هدا المسؤول في قطاع اخر لبان ما بصبح لتم اعزله في الحين في وزارات وادارات وطنية يتم عزل مسؤولين وتتخد في حقهم قرارات فورية السيد خرب التعليم في سلا وباقيناءباللهم هدا منكر شكرا للقناة الثانية

  • على بعد أمتار قليلة من ثريا السقاط توجد مؤسسة مَعْلمة اسمها ثانوية الحسن الثاني التأهيليةالتي َّحطمت في الموسم الدراسي السابق أرقاما قياسية في عدد المقالات المنشورة في الجرائد الإلكترونية والورقية، وفي زيارة لجان التفتيش الإقليمية والجهوية والمركزية، وهذا الموسم الدراسي الجديد بدأت التسخينات من جديد، لأن المسؤول الحالي بالمؤسسة لم يستفد البثة مما وقع سابقا ويحاول باجتهادات بائدة أن يعيدها إلى درجة الصفر. وها نحن نُنذر ونُخبر، والرأي العام يتساءل: لماذا المحاباة والمحسوبية والزبونية في تسجيل تلاميذداخل نفس الجماعةوحرمان اخرين من نفس الامتياز. ولماذا ضرَب عرض الحائط المذكرات الوزارية الصادرة في الموضوع يتساءل اخرون؟ ولماذا ؟ ولماذا ؟ وللموضوع بقية إن شاء الله.

  • لا تلوموا فقط نائب التعليم بسلا بل لوموا أيضا بعض مديري المؤسسات التعليمية الذين أغلقوا بدورهم المؤسسات في وجه عامة الناس ، وضدا على إرادة الوزارة الوصية يسجلون التلاميذ الجدد بحسب مزاجهم وعلاقاتهم واباء وأولياء التلاميذ.لا يحترمون المذكرات الوزارية الصادرة في موضوع انتقال التلاميذ داخل نفس الجماعة، ونماذج ذلك كثيرة ولا يحصيها عد ولا لسان.

  • ما دا تنتظر وزارة التربية الوطنية لاتخاد القرار المناسب لانقاد المنظومة التربوية بسلا عار وعار ان يكون مسؤول تربوي بالمستوى الدي ظهر به ان يكدب على الاكاديمية و الوزاره وعلى المواطنبن وفي قناة عمومية على الوزارة ان ترد الاعتبار لكل من كان ضحية كيكش بتقاريره الكاذبة و الكيدية على الاكاديمية ان تلغي جميع المراسلات الانتقامية في حق الاطر المتميزة بنيابة سلا

  • السلام عليكم. صراحة لم اتمالك نفسي من الحسرة بعد مشاهدة تقرير القناة الثانية. فكيف لمسؤول عن حقل التربية بمدينة سلا المرابطة أن يكدب على ملايين المغاربة قبل أن يكدب نفسه بنفسه. ومازاد الطين بلة هو تسليم شهادات تحمل اسم مؤسسة مغلقة الأبواب. اللهم لاشماتة. سؤالي إلى كل غيور على هدا البلد أن يطلق نداء استنكار واستغاثة حتى يتم محاسبة هدا المسؤول وأمثاله على ماارتكبوه من اثام في حق فلدات اكبادنا الدين نراهن عليهم للنهوض بأوضاعنا وضمأن مستقبل أفضل لوطننا. ولعنة الله على المفسدين.

  • سبحان الله كيكدب مباشرة عرفتو غدي إودي 100%

  • ماحشم ما ستحيا ياودي السيد الناءم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.