كاتب الدولة الفرنسي المكلف بالتجارة الخارجية يزور المغرب لمدة يومين وهذا برنامج لقاءاته

مشاهدة 20 أكتوبر 2015 آخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 5:51 مساءً
كاتب الدولة الفرنسي المكلف بالتجارة الخارجية يزور المغرب لمدة يومين وهذا برنامج لقاءاته
French socialist party member Matthias Fekl (C) answers journalists' questions as he leaves the Hotel Matignon after handing over a report on immigration to French Prime minister on May 14, 2013 in Paris. AFP PHOTO / MARTIN BUREAU

كواليس اليوم: عن (ومع) بتصرف يقوم كاتب الدولة المكلف بالتجارة الخارجية وتنشيط السياحة وشؤون الفرنسيين في الخارج ماثياس فيكل يومي 21 و 22 أكتوبر الجاري بزيارة لكل من الدار البيضاء والرباط وذلك رفقة وفد هام يضم رؤساء مقاولات والنائبة إستيل غروليي رئيسة “بيزنس فرنسا”. وحسب بلاغ لسفارة فرنسا بالرباط فإن هذه الزيارة التي تروم ضمان تتبع الجانب الاقتصادي للزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية الفرنسية يومي 19 و 20 شتنبر الماضي لمدينة طنجة ستركز على تعزيز الشراكة الاقتصادية الفرنسية – المغربية ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة لاسيما في مجالات المدينة المستدامة والصناعات الخضراء وذلك على بعد نحو خمسة أسابيع من احتضان باريس للدورة ال 21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب21) فضلا عن السياحة. وأشار ذات المصدر إلى أن كاتب الدولة الفرنسي سيجري مباحثات مع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي ووزير السياحة لحسن حداد. كما سيشارك المسؤول الفرنسي في معرض “بوليتيك” بالدار البيضاء المخصص لقطاعات البيئة والمدينة المستدامة حيث سيفتتح رواق فرنسا الذي يضم أزيد من 70 مقاولة فرنسية. وأضاف المصدر أن المسؤول الفرنسي سيتباحث أيضا مع والي جهة الدار البيضاء سطات خالد سفير مشيرا إلى أن هذه المباحثات ستتمحور على الخصوص حول توسيع شبكة “الترامواي” بالمدينة وذلك عشية تسليم شركة “ألستوم” نحو 50 قاطرة جديدة بقيمة 100 مليون أورو. كما سينشط ماثياس فيكل بالرباط لقاء حول موضوع السياحة سيتم خلاله التوقيع من قبل (أتو فرنسا) على اتفاقيتي شراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية. وحسب المصدر نفسه سيترأس المسؤول الفرنسي إطلاق خط ائتمان بقيمة 25 مليون أورو لتمويل اقتناء سلع وخدمات فرنسية من قبل مقاولات صغرى ومتوسطة تنشط في المغرب والتوقيع على عقد مساعدة لتحديد المقاولات الصغرى والمتوسطة ذات المؤهلات القوية بين (بي بي إي فرنسا) والصندوق المركزي للتدبير .

اقرأ أيضا...
كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.