ضغوط سياسية ونقابية تعيد مديرا موقوفا إلى التعليم بالقنيطرة

مشاهدة 25 نوفمبر 2015 آخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 7:17 مساءً

كواليس اليوم: إسماعيل هاني طالب آباء أولياء تلاميذ إعدادية سيدي بوبكر الحاج بالقنيطرة بإيفاد لجنة وزارية للتحقيق في مخالفات مدير الإعدادية الذي تم إعفاؤه، بعد أن تواطؤ المجلس الـتأديبي للأكاديمية مع المدير وأصدر قرار ينص على إعادته، كما اتهم الآباء مدير الأكاديمية بالخضوع لضغوط سياسية ونقابية من أجل التراجع عن قرار الإيقاف. كما اتهمت جمعية آباء تلاميذ إعدادية أبي العلاء المعري، نيابة القنيطرة بالضغط على أعضاء المجلس التأديبي للتغاضي عن المخالفات التي ارتكبها مدير إعدادية أبي العلاء المعري الذي تم توقيفه. وكشف أحد أعضاء الجمعية أن مدير الإعدادية يحاول تضليل الرأي العام بادعاء أنه تعرض للتوقيف بعد قيانمه ببعض الإصلاحات بينما سبب التوقيف هو تحصيله لموارد مالية غير قانونية، بحيث كان ظل يستخلص لمدة ثلاثة سنوات مبالغ مالية دون سند قانوني، كما قام باجتهاد خطير وهو تحصيل رسوم باسم جمعية مدرسة النجاح كان يستخلصها مع بداية الدخول المدرسي، بحيث تصل المداخيل السنوية المحصلة في هذا الإطار إلى ملايين السنتيمات. وكشف مصدر محلي من جماعة سيدي بوبكر الحاج لموقع “كواليس اليوم”، أن قرار إعادة المدير المعفى إلى مزاولة مهامه يشكل تحديا لرغبة السكان في التخلص من هذا المدير الذي أثقل كاهل الآباء لمدة ثلاث سنوات والذي قام باستخلاص ملايين السنتيمات، لا أحد يعرف كيف ،فقها ويدعي أنه أضاف قاعة دراسية مع العلم أن مثل هاته الأمور تتم وفق مساطر لم تحترم. وقد هدد آباء وأولياء تلاميذ إعدادية أبي العلاء المعري بسيدي بوبكر الحاج، بالتوقف عن الدراسة في حال فرض المدير المعفى عبر الالتفاف على القانون. كما اتهم آباء التلاميذ أعضاء المجلس التأديبي بالتغاضي عن ارتكاب المدير لمخالفات قانونية خطيرة في مجال الأمر باستخلاص رسوم غير قانونية وصرفها بصفة فردية في غياب أي احترام لمساطر الاستخلاص والصرف والمراقبة عبر التطاول على اختصاصات مجلس التدبير بعض المصالح الأخرى. إلى ذلك كشف عضو بجمعية الآباء أن مدير المؤسسة يحاول الاتصال ببعض الأساتذة من أجل توقيع عريضة تطالب بعودته و الثناء على أدائه لضمان عودته إلى منصبه.

اقرأ أيضا...
كواليس اليوم

التعليقات

  • سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    أنا أنحدر من مدينة القنيطرة وأعمل مديرا لمجموعة مدارس إبتدائي تضم ست وحدات مدرسية بإحدى المناطق النائية بإقليم تارودانت منذ 01/09/2007.شاركت في الحركة الإنتقالية الإدارية لسنة 2015 فانتقلت إلى نيابة القنيطرة إلى م/م سيدي بن داود بجماعة عامر السفلية.تعرضت لتوقيف مؤقت عن العمل بتاريخ 01/07/2015 إلى غاية عرضي على المجلس التأديبي.
    هذا التوقيف جاء لتصفية حسابات من طرف رئيس مصلحة الموارد البشرية بدعم النائب الإقليمي وكان مخططا له منذ الإعلان عن انتقالي في الحركة الإنتقالية الإدارية لسنة 2015 والتي أعلن عنها في شهر فبراير 2015 وإليكم بعض الأدلة على ذلك :
    1- النائب الإقليمي هو من منحني النقطة الإدارية للمشاركة في تلك الحركة الإنتقالية في شهر يناير 2015 ( 30/30 )موزعة على عدة معايير من بينها السلوك والمردودية…
    2-كنت أعمل بشكل عادي وقمت بإنجاز جميع العمليات المتعلقة بالإدارة التربوية من “تيسير”و”مسار”وتوزيع النتائج على تلاميذ المؤسسةو و و…
    3-توصلت مراسلة النائب الإقليمي موضوعها تكليفي برئاسة مركز الإمتحان الإقليمي لدورة يونيو 2015
    4-سلموني مواد الإمتحان الموحد الإقليمي لدورة يونيو 2015 مع التوقيع على استلامها
    5-أنجزت الإمتحان في جو تربوي جيد بمشاركة هيئة التدريس العاملة بالمؤسسة
    6-توصلت بمراسلة موضوعها القيام بعملية تسليم الإدارة للمدير الجديد بتاريخ 15/07/2015 كما جرت به العادة بالنسبة لأي مدير إنتقل كما أن استلام الإدارة بالمؤسسة التي انتقلت إليها بنيابة القنيطرة كان مؤرخا بتاريخ 13/07/2015
    7- قامت لجنة مرسلة من طرف الأكاديمية و مكونة من مفتشة وعضوين آخرين بزيارة المؤسسة مرتين :- المرة الأولى بتاريخ 31/03/2015 حيث كنت في رخصة مرض مدتها أربعة(4) أيام من 31/03/2015 إلى 03/04/2015 والمرة الثانية زارت المؤسسة في الفترة الصباحية من يوم الثلاثاء 16 ماي 2015 حيث لا أعمل حسب التنظيم التربوي الموقع من طرف النيابة والمفتشين(لا أعمل صباح الثلاثاء وزوال الخميس)
    إلا أنني أفاجأ بالضبط بتاريخ 03/07/2015 بقرار توقيفي عن العمل بصفة مؤقتة موقع عليها من طرف مدير الأكاديمية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة مبني على ست إخلالات خيالية ومفتعلة من بينها :
    *عدم الإعتناء بالغضاء المدرسي(العلم والنشيد الوطنيين)اللذان هما متواجدان بفضاء المؤسسة بشكل واضح وجلي
    *عدم اتخاذ التدابير الإدارية في حق المتغيبين عن العمل من الأساتذة(أتوفر على دفتر بريد المؤسسة الذي به جميع الإرساليات الخاصة بالمتغيبين عن العمل مسجلة بالرقم والتاريخ بمكتب الضبط ومرسلة إلى مصلحة الموارد البشرية مكتب الرخص والإنقطاع عن العمل)
    *عدم الإعتناء بالإمتحان الموحد الإقليمي لدورة يونيو 2015(أتوفر على كل الوثائق المتعلقة بتنظيم هذا الإمتحان مع توقيعات السيدات الأستاذات والسادة الأساتذة العاملين بالمؤسسة والمشاركين فيه)
    هذا وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم ضبط أي اختلاس أو سرقة أو فوضى في عمل الأساتذةوإنما جاء توقيفي عن العمل بينما كنت أزاول عملي.
    أنا الآن موقوف عن عملي وراتبي الشهري موقوف كذلك وأنا متزوج وأب لثلاثة أطفال أكبرهم سنا يبلغ من العمر 19 سنة يتابع دراسته بالكلية.
    لدي ملفا كاملا ومتكاملا في هذا الصدد وأنا مستعد للإدلاء به كلما طلب مني ذلك.
    أترك لكم واسع النظر فيما جرى لي وتقبلوا فائق الإحترام والتقدير

  • مضمون الخبر لا يتناسب مع حقيقة انعقاد المجلس التأديبي فالمجلس التأديبي سرد جميع المخالفات التي ارتكبها مدير مؤسسة أبي العلاء المعري وفي مقدمتها استخلاص رسوم غير قانونية، ومنها مبلغ 87 درهم كمداخيل لجمعية مدرسة النجاح وهذا الأمر مخالف للقانون.
    كما ان المدير المعفى يسعى إلى تضليل الراي العام وهو أنه أعفي بسبب غضافة حجرة غضافية هذا ليس لب الموضوع القضية في تحصيل اموال بكريقة غير قانونية وانفاقها بصفة فردية وتهميش مجلس التدبير وباقي الشركاء.
    أكثر من ذلك يجب أن نأخذ الضغوط النقابية بعين الاعتبار وتدخل مدير الاكاديمية شخصيا لشراء صمت النقابات خاصة انه ينتظر تعيينه كمسؤول على رأس إحدى الأكاديميات، هذه الاسباب كلها تفسر عدم تناسب العقوبة مع ما رصدته تقارير ولجان التفتيش.
    اما عن قضية تضامن الاساتذة مع المدير فهي معروفة لأن المدير يتساهل مع الاساتذة في الغياب و لأنه لا يحضر سوى يومين إضافة إلى أن التسيب هو سيد الموقف وهذه الظروف لا يريد الاساتذة خسارتها خاصة انهم لا يقطنون بالجماعة ويتغيبون ويتأخرون باستمرار. لذلك كعضو في جمعية الآباء أطالب بلجنة وزارةي لتقصي الحقائق في الموضوع.

  • في الواقع أن نواب التعليم ومديرو الأكاديميات أصابتهم العظمة والكبرياء لا يقبلون من يخطط ويبتكر ويجد ،وكأنهم هم العباقرة ؛ لذلك ينتقمون من أي رجل تعليم ومن أبنائهم وويل لمن يشتكي أو يقاضي المفتش أو النائب أو الأكاديمية في كل قراراتهم الجائرة ….أما من انتقده في رد والمسمى فاضل أعطيه أرقاما ثانوية الخطابي التأهيلية بالناظور تتحصل على أزيد من 14 مليون بفضل جمعية الآباء ولا مشاريع ولا اهتمام بالتلميذ والثاني ثناوية الفيض التأهيلية بالناظور أيضا أزيد من 12 مليون من جمعية الآباء وقس عليهما ،أين تذهب تلك الأموال ؟؟؟

  • لماذا يحاول هذا المدير ان يغطي الشمس بالغربال فيلقنعنا بسبب تحصيله ل87 درهم عن كل تلميذ علما أن عدد تلاميذ المؤسسة يتجاوز 800 تلميذ كما أنه كان يحصل على مساعدات من احد المقاولين ومالك صيدلية باسم المؤسسة و اشياء اخرى خطيرة سنأتي على فضحها فليخجل هذا المدير.

  • هاذ المدير كيجي يومين السيمانية و نايضة الفوضى الاعدادية مكاينل اقراية لا والو

  • أكاديمية الغرب تلعب بالنار الاباء لن يقبلوا مديرا سرق أموالهم لثلاث سنوات. كيف يعقل ان تبرأ مديرا خرق القانون لقد أنفق 20 مليون سنتيم بدون وثائق تبريرية.

  • االسيد الناحية شريك في هذه المهزلة لقد انتقل الى عين المكان ووقف على الخروقات . ما هو تبرير تحصيل اموال خارج القانون.

  • هاذ المدير حطم الأرقام القياسية فالنهب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.