نواب أوروبيون يدعون الاتحاد الأوربي إلى ضمان الشرعية القانونية للاتفاقيات الدولية مع المغرب

مشاهدة 19 يناير 2016 آخر تحديث : الثلاثاء 19 يناير 2016 - 11:43 صباحًا
نواب أوروبيون يدعون الاتحاد الأوربي إلى ضمان الشرعية القانونية للاتفاقيات الدولية مع المغرب
European Commission First Vice-President Frans Timmermans gives a news conference at the European Commission headquarters in Brussels, Belgium January 13, 2016. REUTERS/Yves Herman

كواليس اليوم: متابعة وجهت مجموعة من النواب الأوروبيين، أمس الإثنين، بيانا كتابيا إلى المفوضية الأوروبية ومجلس أوروبا تدعو فيه، هاتين الهيئتين، إلى ضمان الشرعية القانونية للاتفاقيات الدولية مع المغرب. وهؤلاء النواب هم رشيدة داتي، أوغ باييت، رامونا نيكول مانيسكو، لويس ميشل، جيل بارنيو، فرانك بروست، فريديريك ريز، روبير روكفور (مجموعة تحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا)، وسيون سيمون ومارك تارابيلا. وأكد النواب الأوروبيون، في البيان الذي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، على ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي ب” تشجيع ودعم المغرب في إصلاحاته الديمقراطية “. وذكروا بأنه، ومنذ التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في 1996، أصبحت المملكة ” شريكا استراتيجيا ” يتمتع منذ 2008 بوضع متقدم في علاقته مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدين أن المغرب، وفي إطار سياسة الجوار الأوروبي، انخرط مع الاتحاد في شراكة تهم مجالات التنقل والأمن والهجرة. كما أبرز النواب الأوروبيون أيضا أن المغرب قام ” بالعديد من الإصلاحات في مجال الحقوق والحريات الأساسية، خاصة بعد المصادقة على دستور الفاتح من يوليوز 2011 ومسلسل الجهوية الموسعة “. وسجلوا أن قرار محكمة الاتحاد الأوروبي في العاشر من دجنبر الأخير حول الاتفاق الفلاحي، يشكل ” مؤشرا يبعث عن القلق موجه إلى شركائنا المغاربة “. وشدد النواب الأوروبيون، الذين ينتمون لمختلف المجموعات السياسية على ضرورة ضمان الأمن القانوني للاتفاقيات الدولية الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

اقرأ أيضا...
كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.