الحكومة تواجه عزلة شعبية وسياسية وتفشل في مناقشة قانون إصلاح التقاعد

مشاهدة 31 مارس 2016 آخر تحديث : الخميس 31 مارس 2016 - 3:57 مساءً

كواليس اليوم: إسماعيل هاني رفضت الفرق النيابية الممثلة في مجلس المستشارين، يوم أمس الأربعاء، مناقشة قانون إصلاح التقاعد الذي تقدمت به الحكومة، بعد 10 ساعات من الجدل. وقد اضطر الوزيرين إدريس الأزمي الوزير المنتدب لدى وزير المالية، ومحمد مبديع وزير الوظيفة العمومية، إلى الرضوخ لرغبة المستشارين المنتمين للنقابات المهنية، والقاضي بتأجيل مناقشة مشروع قانون إصلاح التقاعد الذي تقدمت به الحكومة، والتمسك بضرورة فتح حوار مع النقابات المهنية قبل عرضه على المجلس. وقد فشلت الحكومة في إقناع مكتب مجلس المستشارين المكون من رؤساء الفرق في برمجة عرض القانون على اللجنة المختصة، خلال أربع اجتماعات، كما فشلت في عرضه أمام أنظار اللجنة يوم أمس الثلاثاء، بعد رفض أعضاء لجنة المالية مناقشة القانون، رغم كل المحاولات التي بذلها الوزيرين، ليرفع الاجتماع بعد عشر ساعات من بداية الجلسة دون تحقيق أي تقدم. معارضة مناقشة قانون التقاعد، تصدى لها المستشارون المنتمون للاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إضافة إلى الفيدرالية، وأحزاب المعارضة وضمنها حزب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري، وحزب الاستقلال، وهي المكونات التي تمتلك الأغلبية بمجلس المستشارين. فشل الحكومة في إقناع أعضاء الغرفة الثانية بمناقشة القانون، أمام لجنة المالية، حدث بالتزامن مع تنظيم وقفة احتجاجية نظمتها النقابات الخمس، إضافة إلى النقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي، وهو ما يعكس اتساع قاعد الجبهة الرافضة لقانون إصلاح التقاعد بالصيغة التي قدمتها الحكومة، والذي يحمل عدة تراجعات خطيرة تنسف المكتسبات التي حققتها الشغيلة المغربية. فشل الحكومة في تمرير قانون التقاعد رغم وعيد رئيس الحكومة، ورغم إدراكه بالتراجعات الخطيرة الواردة في القانون، يعكس العزلة السياسية التي قد تواجه الحكومة في فرض وتمرير سياساتها الاجتماعية اللاشعبية، والتي يتمسك رئيس الحكومة بتمريرها دون مراعاة مخاوف قطاعات واسعة من الموظفين والطبقات الاجتماعية التي ستضرر من اختيارات رئيس الحكومة. كما أن ورطة رئيس الحكومة تتزامن مع اقتراب الانتخابات التشريعية، حيث سيحاسب رئيس الحكومة على تنكره لبرنامجه الانتخابي، وانقلابه على الناخبين الذين صوتوا لحزبه من أجل تحسين الأوضاع الاجتماعية، بدل استهداف المكتسبات التي حققتها الطبقات الاجتماعية في عهد الحكومات السابقة.

اقرأ أيضا...
كواليس اليوم

التعليقات

  • Wa7aydo m3achatkom osal7o bihom sondou9. Nyoma li madayrich khdmtkom okhalito s7abkom ykhtalso mano amwal do3afa. Ama dak l7al dialkom maso9nach fih chfrtona obghitona nkhalsso min jyobna

  • Cawalisse l ma ejoura

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.