الناطق الرسمي الجديد باسم “بوليساريو” يضع الأمم المتحدة في مأزق سياسي

مشاهدة 11 مارس 2016 آخر تحديث : الجمعة 11 مارس 2016 - 12:09 مساءً

كواليس اليوم: محمد البودالي

وضع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، المنتظم الدولي في مأزق سياسي حقيقي، حينما تخلى عن واجب التحفظ والتزام الحياد في تصريحاته التي أدلى بها خلال زيارته الأخيرة لتيندوف.

اقرأ أيضا...

بان كي مون، وصف المغرب بالبلد المحتل، والأقاليم الجنوبية بالمناطق المحتلة، في خرق سافر للتوصيف الذي تطلقه الأمم المتحدة لطبيعة النزاع، حيث تصف الأقاليم الجنوبية بأنها أراضي متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.

تصريحات بان كي مون، تغير طبيعة النزاع، وتخرج الأمم المتحدة من موقف الحياد إلى تبني موقف خصم المغرب في هذا النزاع، علما أن هذا التحول يضر بموقف الأمم المتحدة كراعية للمسار التفاوضي في هذه القضية.

موقف الأمين العام الأممي، يمس بحقوق ومصالح المغرب في قضية وحدته الترابية، ويعتبر إهانة للمملكة وللمغاربة، بالنظر إلى التحيز الذي أبداه بان كي مون في قضية محسومة تاريخيا وقانونيا لصالح المغرب، علما أن المغرب أظهر مرونة كبيرة في هذه القضية يقينا منه بعدالة قضيته وموقفه.

انزلاق بان كي مون، يعتبر حدثا غير مسبوق، منذ أن أحيل الملف على الأمم المتحدة، حيث أخذ الأمناء العامين السابقين مسافة محايدة من طرفي النزاع، وبقي الأمر في إطاره الطبيعي، بين شرذمة انفصالية تبحث عن الاستقلال ودولة ذات سيادة تدافع عن أحد رموز سيادتها، وقد قدمت الكثير من التنازلات عبر صيغ مختلفة، تعبيرا منها عن استعدادها لطي هذا الملف الذي يراد منه إلهاء المغرب والتشويش عليه في قضية مصيرية لا تقبل التفريط في شبر واحد من الأراضي المغربية.

تصريحات بان كي مون، لا تعبر في الواقع عن الأمم المتحدة، وهي تعبر عن موقف شخصي وهفوة كبيرة غير مقبولة من أمين عام في ولايته الثانية، وقد اكتسب خبرة وتجربة هامة في طبيعة النزاعات القائمة وحقيقتها وأبعادها ومن يحركها وموقف القوى الكبرى منها، إضافة إلى تأثيرها على استقرار الدول والمنتظم الدولي.

بهذه التصريحات سيفقد بان كي مون مصداقيته كممثل لهيئة دولية كبرى بعد أن أطلق العنان لتصريحات غير مسؤولة من شأن خصوم المغرب استغلالها على نحو يضر بمصالح المملكة في هذه القضية.

كواليس اليوم

التعليقات

  • تسريحة بين كيمون. اظن هوا مشترى لانه

    لا يعقل من اينكان من الكتاب العامون لذا

    هيات الامام المتحدة ان يدلون بتسريح

    من هاذا القبيل الا أعما او احمق مروا أربعة

    كتاب فى هيأت الامام كلهم محيدون انا المملكة

    المغربية استرجعت أقاليمها الجنوبية من استعمار

    اسبانى بفظل المجهدة الذى ولها جلالة المغفور له

    الحسن الثانى الى رعياه الأوفياء مشاركتا مع

    شعبه الوفى عند ما اطلق المسيرة الخضرا المظفرة

    وشرك فيها الشعب المغربي شملا وجنوبا شرقا

    وغربا وجنوبا كلهم سوا كما استرجع قبل ذالك

    ايت بعمران افني والطرفية

  • بان كيمون حل عينيه مابقا غير احل مشكل الصحراء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.