لا صوت يعلو على صوت العسكر.. عبد العزيز بوتفليقة يتحول إلى أضحوكة عالمية

مشاهدة 1 مارس 2016 آخر تحديث : الثلاثاء 1 مارس 2016 - 11:51 صباحًا

كواليس اليوم: محمد البودالي

تحولت الجزائر إلى أضحوكة أمام العالم بسبب وضع الرئيس الصحي، وصراع مختلف القوى على السلطة، دون اكتراث لوضع البلاد الاقتصادي، وفي تجاهل تام لانتظارات الشعب ومطالبه بعد أن أنهكته سياسة الحكومة، والتدبير السيئ لشؤون البلاد.

اقرأ أيضا...

الصحافة الفرنسية التي تسلط الضوء على الوضع الجزائري بصفة دائمة ومستمرة، رصدت أزمة الحكم في بلاد المليون شهيد والتي سلمت إلى رئيس مريض وعاجز عن قضاء حتى أبسط حاجياته فكيف يمكنه النهوض بأوضاع بلاد يصل تعداد سكانها إلى أزيد من ثلاثين مليون نسمة.

الصحافة الفرنسية، كشفت أن معضلة البلاد في تفاقم مستمر، نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي، متأثرا بتراجع أسعار النفط التي تشكل أكثر من 98 في المائة من عائدات البلاد من العملة الصعبة، وما نتج عن ذلك من انهيار الاحتياطات المالية للبلاد والتي راكمتها الجزائر منذ سنوات الطفرة الاقتصادية.

مأزق البلاد السياسي، يعكسه صراع القوى النافذة في البلاد من أجل الهيمنة على الحكم من خلال استغلال وضع الرئيس الصحي، ومحاولة فرض سياستها ورؤيتها لشؤون البلاد، خاصة جنرالات الجيش الذين يحاولون استغلال الوضع لصالح من خلال استغلال مركز وقوة المؤسسة العسكرية بالبلاد.

جنرالات الجزائر الذين يبرمون سنويا صفقات السلاح بملايير السنتيمات في محاولة لامتصاص العمولات التي توفرها في محاولة للإثراء المشروع، يورطون الرئيس المريض في قرارات خاطئة لا تصب في مصلحة الشعب، مقابل بقائه في السلطة، وهو مكسب كبير لجنرالات الجيش الذين يفضلون رئيسا مريضا لا يستطيع الاعتراض على سياسة الجيش الحاكم الفعلي للبلاد.

هذا الوضع، أفرز نموذجا سياسيا واقتصاديا غريبا بالجزائر التي تحولت إلى ضيعة للجيش الجزائري وكبار جنرالاته الذين يعبثون بمقدرات البلاد، دون أدنى اعتبار للتحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد بشكل غير مسبوق، إلى درجة أن الصحافة الفرنسية صنفت هذا النظام بالمتجاوز والذي يرفض تغيير نفسه للتأقلم مع العصر بعد سقوط الكثير من الأنظمة التي يسيطر عليها الجيش، وبعد تآكل نفوذ المؤسسة العسكرية بعدد من البلدان وعودة العسكر إلى الثكنات في وقت يتحدى جيش بلاد المليون شهيد روح العصر، ويصر على فرض نفسه اللاعب الوحيد في ديمقراطية شكلية لا صوت يعلو فيها فوق صوت العسكر.

كواليس اليوم

التعليقات

  • Vive le roi vive les marocaines libre? bouzabale maadna ma ndiro bihe?

  • الجزائر أستعمرت من طرف فرنسا قرن من الزمان ،ضحوا بمليون ونصف شهيذ لتحرير البلاد من الإستعمار الغاشم لما حررت الجزائر بدأ إستعمار جديد ألا وهو إستعمار العسكر للشعب بالقوة وكبح العقل الجزائري وجعله يجول العالم طولا وعرضا لتوفير لقمة عيش …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.