أمريكا تضع الجزائر على القائمة السوداء

مشاهدة 30 أبريل 2016 آخر تحديث : السبت 30 أبريل 2016 - 5:48 مساءً

كواليس اليوم: متابعة وضع تقرير ممثلية التجارة الخارجية الأمريكية الجزائر على رأس القائمة السوداء للدول التي تعرف تجاوزات في مجال ضبط العلاقات التجارية، زيادة على وجود عراقيل في هذا النوع من المبادلات، تفرض على المؤسسات الأمريكية الراغبة في تسويق منتوجها على مستوى الجزائر.

وأشار التقرير، الذي حمل توقيع السفير مايكل بي جي فرومان، الممثل التجاري للولايات المتحدة، إلى الإجراءات الأخيرة المقررة من قبل الحكومة لتقليص فاتورة الواردات؛ نظرا للظروف الحالية المفروضة على الاقتصاد الجزائري بسبب تراجع الإيرادات من المحروقات.

اقرأ أيضا...

وأدت التدابير الأخيرة، تضيف جريدة الخبر الجزائرية، إلى انكماش صادرات الشركات الأمريكية في السوق الوطنية، مضيفة أن التقرير ركز على الصناعة الصيدلانية ووضع الجزائر على رأس قائمة الدول التي لا تتعامل بمنطق الشفافية الضرورية في مجال تنظيم التجارة الخارجية، لاسيما عبر البرمجيات المقررة لضبط وتسيير هذا النوع من العلاقات.

وشدد التقرير الامريكي على النقاط ذات العلاقة بحماية الملكية الصناعية في عدة دول، تأتي الجزائر في مقدمتها، وتليها كل من الهند وأندونيسيا، وأوضح على أنها عوامل تؤثر سلبا على تواجد المؤسسات الأمريكية المتخصصة في مجال الصناعة الصيدلانية في السوق الوطنية.

واستدل التقرير الأمريكي كذلك، بالتأخر المسجل في مجال التعويض عن شراء الأدوية، واعتبرها عاملا معرقلا لتسويق أنواع جديدة من الأدوية في الجزائر.

وصنّفت الولايات المتحدة الأمريكية الجزائر كذلك من بين الدول التي لا تحارب التقليد والقرصنة في المجال الإلكتروني، بالإضافة إلى كل من الصين وروسيا، وأشارت إلى أنّ هذه الظروف تفرض على المؤسسات الأمريكية مراقبة كل ما يسوق في الجزائر عن قرب..

ولم يستبعد التقرير إمكانية تعرض الجزائر لعقوبات، على اعتبار أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتوجه لمعالجة هذه القضية أمام المنظمة العالمية للتجارة، وهو ما من شأنه تعطيل انضمام الجزائر إلى هذه الهيئة.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.