مقاربة المغرب في أمن مكافحة الإرهاب والتطرف محور عرض بالعاصمة المنامة

مشاهدة 1 أبريل 2016 آخر تحديث : الجمعة 1 أبريل 2016 - 4:14 مساءً

كواليس اليوم: عن (ومع)

استعرض محمد توفيق ملين، المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، مؤخرا بالعاصمة البحرينية (المنامة)، المقاربة متعددة الأبعاد التي يعتمدها المغرب في مجال الأمن من أجل مكافحة التطرف بكافة أشكاله.

اقرأ أيضا...

وذكر بلاغ للمعهد أن ملين أبرز، خلال مشاركته في أشغال ندوة “عاصفة الفكر”، التي نظمها مركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين، تحت عنوان “التحالف الإسلامي ضد الإرهاب.. الواقع والآفاق”، مساهمة المملكة المغربية في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

وتوخت هذه الندوة، في نسختها الثانية، بعد تلك التي نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبو ظبي في فاتح شتنبر 2015، تعزيز الحوار بين مراكز الفكر العربية التابعة لصناع القرار وتعميق التفكير حول التحديات والرهانات التي تواجه العالم العربي، لا سيما على الصعيد الأمني.

وشارك في هذه الندوة مفكرون ومراكز دراسات وبحوث من البحرين، والمغرب، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والكويت، ومصر واليمن.

وأضاف البلاغ أن البيان الختامي للندوة اعتمد المقترح الذي تقدم به المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، باعتبار الدول التي تدعم الحركات الانفصالية وتهدد الوحدة الترابية للدول العربية، كدول راعية للإرهاب.

وقد أكد المشاركون في هذه الندوة الفكرية أن تعزيز التعاون العربي بات مطلبا ملحا لتأطير الجهود الأمنية والاستراتيجية في مواجهة موجة التطرف الأيديولوجي والطائفي متعددة الأقطاب والانتماءات، والتي تهدف إلى “تدمير مفهوم الدولة الوطنية، وسلخ ولاءات الشعوب العربية لأوطانها”.

وأكدت ندوة “عاصفة الفكر” أن الإرهاب لا دين له ولا مذهب ولا ملة ولا حدود، وهو نتاج فكر أيديولوجي متطرف آخذ في التوسع، متجسد في مظاهر العنف الفكري والمسلح، المدعوم من قبل دول وأنظمة إقليمية ودول أجنبية، ولذلك يستوجب مواجهته والتصدي له فكريا واجتماعيا وتربويا.

وأوصت الندوة بإسناد كل الجهود العربية الأمنية العسكرية المشتركة إسنادا فكريا، وتعزيزها ثقافيا وإعلاميا واجتماعيا واقتصاديا، لتشكيل الوعي الشعبي وبناء قاعدة مجتمعية من القبول والتأييد، داعية إلى تفعيل دور جامعة الدول العربية وتوجهاتها للعمل العربي المشترك بما يحقق الأمن والاستقرار للدول الأعضاء لحماية الأمن القومي العربي.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.