التوقيع بألمانيا على اتفاقية تترجم التزام المغرب بشكل رسمي لـ “كوب 22”

مشاهدة 16 مايو 2016 آخر تحديث : الإثنين 16 مايو 2016 - 9:31 مساءً

و م ع

تم اليوم الاثنين ببون (غرب ألمانيا) التوقيع على اتفاقية المقر التي تترجم التزام المغرب بشكل رسمي، باستضافة مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الاطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22 ) .

اقرأ أيضا...

وقد وقع على هذه الاتفاقية على هامش أشغال مؤتمر بون بشأن تغيرات المناخ المنعقد مابين 16 و26 ماي الجاري، كل من رئيس لجنة الاشراف على مؤتمر(كوب 22 ) وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، والأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كريستيانا فيغيريس .

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية بعد أسابيع قليلة من توقيع 176 بلدا والاتحاد الأوروبي ، في نيويورك على اتفاق باريس ،الذي يروم التصدي لظاهرة الاحتباس الحراري والإبقاء على ارتفاع حرارة الأرض أقل من درجتين مئويتين وفق ما أكده الخبراء .

وقد تم الإطلاق الرسمي يوم 10 ماي لعملية تهيئة موقع (باب إغلي)، الخاص بمؤتمر (كوب 22 ) المرتقب تنظيمه ما بين 7 و18 نونبر المقبل بمراكش .

ويقام هذا الموقع الذي صمم على شكل قرية ، على مساحة تقدر ب 223 ألف و647 متر مربع ، من المتوقع أن ينتهي بها العمل في أكتوبر المقبل .

وللإشارة فإن المؤتمر، الذي يشارك فيه وفد مغربي هام يضم أعضاء لجنة الاشراف على تنظيم مؤتمر (كوب 22 )، يتضمن برنامجا حافلا باللقاءات والجلسات خاصة المتعلقة منها بالدورة الـ44 للهيئات الفرعية لمؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، إضافة إلى الدورة الأولى لمجموعة العمل الخاصة باتفاق باريس الموقعة في الـ13 دجنبر الماضي.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.