القناة الأولى.. تفاصيل الباقة الرمضانية للسلسلات والبرامج والأفلام التلفزيونية

مشاهدة 24 مايو 2016 آخر تحديث : الثلاثاء 24 مايو 2016 - 9:26 مساءً

تدخل القناة الأولى السباق الرمضاني هذه السنة بتشكيلة من البرامج المتنوعة التي تهدف من خلالها إلى الاستجابة لأذواق مختلف فئات المشاهدين، حيث ضمت شبكتها برامج دينية،ثقافية، فنية وترفيهية في انتظار المشاهدينطيلة الشهر الكريم.

وقد سخرت قناة “الأولى”، باعتبارها قناة العائلة المغربيةبامتياز، كل الإمكانيات المادية والإبداعية اللازمة لتقديم شبكة برامجية تستجيب لأذواق جميع أفراد الأسرةالمغربية بشكل يتناغم مع العادات والتقاليد العريقةللمغاربة قاطبة. وتراهن قناة “الأولى” في شبكتها البرامجية الرمضانية لهذه السنة على الإنتاج الوطني الذي تحظى فيه الأعمال الدرامية بحصة الأسد ضمن هذه الخارطة البرامجية.

اقرأ أيضا...

دين و روحانيات

ككل سنة، سيلتقي المشاهد كل يوم مع تلاوةمباركة لحزبين من القرآن الكريم في إطار حصص المسيرة القرآنية؛ وكذا مع الدروس الحسنية التي تلقى في حضرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تسلط الضوء علىعدد من القضايا المتعلقة بالإسلام وحياة المسلمين من طرف خيرة مفكرين العالم الإسلام؛ هذا فضلا عن .برامج دينية تتلاءم مع الطابع الروحي لهذا الشهر الفضيل.

البرامج الدرامية

سيكون عشاق الإنتاجات الوطنية موعد معالعديد من الأعمال الدرامية المغربية منمسلسلات وسلسلات وأفلام تلفزيونية، نذكر من بينها على الخصوص سلسلة “وعدي” التي عادت بجزئها الثاني والتي حققت السنة الماضية أرقاما قياسية في نسب المشاهدة ونالت إعجاب الجماهير. وتتمحور حلقات هذا الجزء حول الكثير من التغيّرات والأحداث غير المتوقعةالتي سيؤدي إليها فقدان “مينة” لذاكرتها على إثر حادثة سير، حيث ستحدث مستجدات على حالة الشخصيات، لاسيما علاقة مينة وعلي مع ظهور شخصيات جديدة كيونس ونادية التي تؤثر على سير الأحداث. السلسلة من إخراجياسين فنان، ومن بطولة أسامة البسطاوي ، صفاءاحبيركو، سمية اكعبون، طارق البخاري ، أحلام الزعيمي، عبد السلام بوحسيني وآخرون. كما نضرب للمشاهدين موعدا مع الجزء الثاني منالسلسلة الكوميدية “مرحبا بصحابي” ، وهو الجزء الذي يبتدئ أحداثه من حيث انتهت أحداث الجزء الأول، حيث سيتغير نمط سرد الأحداث بطريقة أكثر ديناميكية مع الإبقاء على الأصدقاء الأربعة مجتمعين ولكن بمشاكل جديدة ومغايرة، تتخللها مواقف كوميدية ممتعة. السلسلة من إخراج علي الطاهري وتمثيل كل من حسين بنياز، مصطفى الزعري، المحجوب الراجي، صلاح الدين بن موسى، فاطمة وشاي، مراد العشابي، عمر لطفي، فرح الفاسي، نعيمة إلياس وآخرون. وسلتقي مشاهدو قناة “الأولى” أيضا مع سلسلة “نعام ألالة” المقتبسة من واقع الحياة الإجتماعية، والتي تحكي قصة فتاة شابة تبحث عن أبيها المجهول الذي غادر أسرته منذ زمن طويل بنية الهجرة إلى إيطاليا ولم يترك وراءه أثرا. الفتاة ذات الأأصول الريفية تسافر إلى مدينة الدار البيضاء لتخوض معارك اجتماعية من أجل الوصول إلى هدفها والانتقام لعائلتها. فتقيم “حياة” مع ثلاثة فتيات (السعدية، رقية وإيمان)، كل واحدة منهن لها قصة مختلفة وغاية خاصة، شاءت الظروف أن تجمعه في بيت واحد ليواجهوا واقعا ليس بالسهل. السلسلةمن إخراج زكية الطاهري وتمثيل كل من مريم الزعيم،نعيمة إلياس، بشرى اهريش، محسن مالزي، إيمانالرغاي، فاطمة الزهراء لحرش وآخرون.

أما “ميستر سانسور”، فإنها سلسلة هزلية تتحدث عن حامل أمتعة بفندق فاخر بمدينة مراكش، يلتقي يوميا ببهو الاستقبال بنماذج مختلفة من الزبائن ويحمل أمتعتهم ويصاحبهم إلى غرفهم عبر المصعد المؤدي للغرف. وتختلف المواقف مع اختلاف الزبائن. سنعيش مع هذه الشخصية مشاهد هزلية كوميدية وطريفة ومختلفة بباب الفندق وداخل المصعد وببهو الغرف. السلسلة من إخراج محمد عهد بنسودة ومن بطولة بنعيسى الجيراري، بشرى اهريش، عمر العزوزي.

وسيلتقي المشاهد كذلك مع السلسلة الهزلية “ستون لكلام” ذات المعرفة الشاملة الموجهة للأسر المغربية وفق رؤية فنية وشمولية يؤديها ممثلون محترفون في فضاءات جميلة لإيصال حكاية كل مثل كما هي وبأسلوب مبسط غايته الإفادة والاستفادة، وذلك بهدف إعطاء قيمة لهذا التراث الشفهي المتميز والذي تناقلته الأجيال عبر العصور. السلسلة من إخراج منصف ماليزي وتمثيل كل من يوسف الجندي، هند السعديدي، مصطفى الهواري، عبد الله شيشا، احمد الشركي، إبراهيم خاي.

أما “ولد صفية”، فإنها سلسة اجتماعية تحكي قصة امرأة أخفت حملها من عائلتها وأقاربها من الرجل الذي أحبته دون الزواج به، والذي تخلى عنها لتلقى نفسها وحيدة بعد إنجاب المولود الجديد. حيث اضطرت تحت سلطة أخيها إلى إلقاء طفلها بجانب البحر ليتم العثور عليه من قبل غرباء، والذين بدورهم قاموا لحسن الحظ بإعطائه لإحدى الجمعيات للأطفال التي ستعتني بالطفل. السلسلة من إخراج يونس الركاب، ومن تمثيل محمد خوي، عادل أبا تراب،نسرين الراضي، محمد الخياري.

أما على مستوى الأفلام التلفزيونية، فإن قناة “الأولى” ستقدم باقة متنوعة من أربعة أفلام جديدة، أولها “أحلى حصلة” الذي يروي قصة الشاب الوسيم هشام البالغ من العمر 30 سنة، والذي يجد نفسه رهينة في عائلة جميلة لا مثيل لها بسبب موجة من المغامرات المتتالية، حيث سيجد نفسه في ليلة واحدة متزوجا ولديه طفل دون السعي وراءه. الفيلم من إخراج هشام الجباري، وتمثيل ثلة من الفنانين المتميزين أمثال عادل أبا تراب، نسرين أردي، عبد الصمد مفتاح لخير، هشام الوالي وآخرين. ويحكي فيلم “سوء فهم” حكاية فكاهية لسارقينيقتحمان منزلا قصد السرقة، ليجدان رضيعا لوحده في المنزل، فدفعهما الشعور بالشفقة والحنان عليه لأخذه معهم، مما يطرح سؤال كيف سيتعاملان مع هذا الوضع الغير العادي؟ الفيلم أخرجه ياسين فنان وأدى أدواره كل من إدريس الروخ، سعيد الباي، فاطمة الزهراءبناصر، سعيد التسولي، يوسف الجندي.

“لبس قدك”، فيلم يتحدث عن صفية المرأة الشابة التي تنتمي لعائلة فقيرة، لكن طموحاتها أكبر من مكانتهاالإجتماعية. لذا تزوجت من محسن، الشاب الطموح الذي سرعان ما سيكتشف أن زوجته امرأة مبدرة. إذ اقترضت صفية الذهب للتباهي أمام الأسرة في حفل زفاف، لكن فرحتها لم تكتمل عندما اكتشفت عند عودتهما إلى المنزل أنها فقدت عقد الذهب. الفيلم من إخراج محمد مونى وتمثل عمر لطفي، مريم بكوش،زهور السليماني وآخرون. وفي فيلم “نون النسوة”، تقع كريمة تحت سلطة والدها، في موقف صعب وحرج الذي أرادها أن تتزوج من رجل لا تحبه، مما اضطرها إلى الهرب من منزل والديها ومغادرة المدينة بسبب عدم رغبتها في الزواج بهذا الرجل الذي لا تحبه. فنجحت في العثور على وظيفة معلمة وعثرت على شقة معروضة للإيجار، لكن عند وصولها إلى الشقة، اكتشفت أنها مشتركة مع شاب اسمه كريم، وخطرت ببالها فكرة انتحال صفة رجل لاستئجار هذه شقة. الفيلم من إخراج محمد علي المجبود، تمثيل طارق البخاري، حميد نضار، تيليلى،رفيق بوبكر وغيرهم.

المسرح كما ستضرب قناة “الأولى” لعشاق الإنتاج موعدا مع “دورة محمد الجم”، حيث ستبث خلال شهر رمضان دورة مخصصة للمسرحيات الأكثر شهرة للفنان محمد الجم، وذلك في الجزء الثاني من سهرة مساء يوم السبت.

البرامج الفنية وسيكون للترفيه البرامج الموسيقية والفنية حضور بارز في الشبكة البرامجية الرمضانية لهذه السنة. إذ ستبث القناة برنامج “تغريدة”، البرنامج الحواري الذي تقدمه زينب صابر، وتستضيف فيه فنانين شباب تناقشهم في الحركية الشبابية التي يعرفها المشهد الفني، وكذا نقاط القوة والضعف في مسارهم الفني وحياتهم الشخصية

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.