خبير فرنسي تعليقا على زيارة الصين: جلالة الملك أدرك التطورات الجيوسياسية التي يعرفها العالم حاليا

مشاهدة 11 مايو 2016 آخر تحديث : الأربعاء 11 مايو 2016 - 9:47 مساءً

و م ع أكد شارل سان برو، المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أدرك التطورات الجيوسياسية التي يعرفها العالم حاليا الذي أصبح متعدد الأقطاب.

وفي معرض تحليله لانعكاسات الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك إلى الصين على العلاقات الدولية للمملكة، والتي تميزت بالتوقيع اليوم الأربعاء ببكين على الإعلان المشترك المتعلق بإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين، أوضح شارل سان برو ، أن المغرب يتأقلم للحفاظ على مصالحه الوطنية ويطور دبلوماسية شاملة يسعى من خلالها إلى تنويع شركائه سواء على المستوى الجيوسياسي أو الاقتصادي.

اقرأ أيضا...

وأضاف أن المغرب يطور دبلوماسية هادئة أكثر تنوعا وتوازنا، مشيرا إلى أهمية الصين كشريك استراتيجي للمملكة.

وقال في هذا الصدد، إن الصين قوة مسؤولة ولها سياسة واضحة. فهي تقترح على المغرب اتفاقية للتبادل الحر تعود بالنفع على الطرفين وتعتبر موقع المغرب الاستراتيجي بوابة نحو إفريقيا حيث تخصص استثمارات ضخمة.

ووقع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية الصين الشعبية فخامة السيد شي جين بينغ، اليوم الأربعاء بقصر الشعب ببكين، الإعلان المشترك المتعلق بإرساء شراكة استراتيجية بين البلدين.

كما ترأس قائدا البلدين بهذه المناسبة حفل التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون الثنائي تهم بالخصوص المجال القضائي و الاقتصادي والمالي، والصناعة والسياحة والثقافة والطاقة والبنية التحتية والشؤون القنصلية.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.