جلالة الملك يكشف عن الحزب الذي ينتمي إليه ويقول: المواطن هو الذي يجب أن يكون مصدرا للسلطة وليس الأحزاب والمنتخبين

مشاهدة 30 يوليو 2016 آخر تحديث : السبت 30 يوليو 2016 - 10:43 صباحًا

كواليس اليوم: إسماعيل هاني

في إطار حرص جلالته على تأكيد حقيقة جوهرية، مفادها أنه ملك لجميع المغاربة، قال جلالة الملك محمد السادس، في خطابه الموجه إلى الأمة قبل قليل، “أنا لا أشارك في الانتخابات، ولا أنتمي لأي حزب، وملك لكل الهيئات السياسية دون تمييز أو استثناء”.

اقرأ أيضا...

وأضاف مذكرا “الحزب الوحيد الذي أعتز به هو المغرب”.

ودعا جلالة الملك إلى القطع مع مرحلة كانت تجعل منها الأحزاب آلية للوصول إلى ممارسة السلطة، والانتقال إلى آلية تشرعن حق المواطن في المحاسبة، معتبرا جلالته أن المواطن هو الأهم وهو الذي ينبغي أن يكون مصدر السلطة وليس الأحزاب والمنتخبين.

واعتبر جلالة الملك أن الانتخابات المقبلة هي فرصة لمحاسبة المنتخبين أو تثبيتهم بناء على ما قدموه، داعيا المغاربة إلى أن يشغلوا ضمائرهم أثناء عملية التصويت بعيدا عن أي اعتبارات أخرى.

كما دعا صاحب الجلالة الأحزاب إلى تقديم مرشحين تتوفر فيهم شروط النزاهة والمسؤولية.

واستطرد جلالته الملك في خطابه السامي، أن الإدارة التي تشرف على الانتخابات تقع تحت سلطة رئيس الحكومة ووزير الداخلية والعدل، وهي مدعوة للحرص على النزاهة، وفي حال تسجيل تجاوزات، يقول جلالة الملك، فإن معالجتها يجب أن تتم طبقا للقانون.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.