زامبيا تعلن سحب الاعتراف بالبوليساريو وتقديم الدعم للحكم الذاتي

مشاهدة 10 يوليو 2016 آخر تحديث : الأحد 10 يوليو 2016 - 4:39 مساءً

كواليس اليوم: متابعة

صرح وزير الشؤون الخارجية الزامبي، هاري كالابا، مساء أمس السبت بالرباط، أن بلاده قررت سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة .

اقرأ أيضا...

وقال كالابا، خلال ندوة صحفية مشتركة مع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، إن “حكومة جمهورية زامبيا قررت سجب الاعتراف ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة وقطع علاقاتها الديبلوماسية مع هذا الكيان”.

وأضاف أن حكومة جمهورية زامبيا تعبر عن “دعمها القوي للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة تحت إشراف مجلس الأمن والأمين العام (للمنظمة) للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين لنزاع الصحراء، طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وأكد الديبلوماسي الزامبي أنه “في انتظار مخرج للمسلسل الأممي وتبعا لما تقدم ، فإن الحكومة الزامبية ستبقى محتفظة بموقف محايد”.

وذكر بوريطة ، من جانبه، بأن جمهورية زامبيا ، التي اعترفت بالجمهورية الصحراوية الوهمية في 1979 ، في دعم للأطروحة الانفصالية ، قررت تجميد هذا الاعتراف في 2011 قبل أن تعود عن هذا القرار في 2013 لأسباب سياسية.

وأكد بوريطة أنه “سحب الاعتراف هذا سيفتح اليوم صفحة جديدة في العلاقات المغربية الزامبية، وسيسهم في النهوض المبادلات الثنائية على جميع المستويات”.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.