اتحاديو أوربا ينددون بتصريح خطير لبنكيران ضد حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

مشاهدة 15 أغسطس 2016 آخر تحديث : الإثنين 15 أغسطس 2016 - 5:59 مساءً

كواليس اليوم: إسماعيل هاني

تسود حالة من السخط والاستنكار في صفوف الجالية المغربية المقيمة بالخارج، من تصريحات مستفزة لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة.

اقرأ أيضا...

وسبب حالة السخط من بنكيران، هو ما بدر عنه خلال اجتماع “ضيق” له مع قياديين من حزبه، والذي تمثل في دعوتهم (أنصار حزبه بالخارج) إلى الاستقرار والاندماج التام في بلد المهجر، عوض وطنهم، والبقاء فيه، كما دعاهم إلى عدم التشبث بحقوقهم في مسقط الرأس، المغرب، أي المشاركة في الحياة السياسية بالخارج.

يعني أن بنكيران، حسب ما يفهم من بلاغ الاتحاديين بأوربا، يسعى إلى احتكار الحياة السياسية بالمغرب، وفي المقابل، يريد إقصاء الآخر، بمن فيهم ممثلو أحزاب أخرى مقيمون بالمهجر.

وفي هذا الصدد، أصدر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بأوربا، بلاغا إلى الرأي العام، يندد فيه بتصريحات رئيس الحكومة، ويعتبرها غريبة وغير مفهومة السياق.

وأوضح البلاغ، الذي توصل موقع “كواليس اليوم” بنسخة منه، أن مغاربة العالم ومنهم المنتمون للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بأوروبا تلقوا، باندهاش كبير، تصريح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وزعيم حزب العدالة والتنمية، الذي هاجم فيه مغاربة العالم بشكل غير مسبوق، ودعاهم في اجتماع حزبي لأنصاره إلى التنكر لوطنهم المغرب والاندماج بشكل نهائي في بلد الإقامة، وعدم المطالبة بحقوقهم في مواطنة كاملة، ومنها المشاركة السياسية، وهي تصريحات تتناقض مع شعارات حزبه، مما يعكس السكيزوفرينيا والتعارض المقصود في الخطاب والممارسة لبنكيران وحزبه، وممارسة الغموض والعبث، كما هي عادة حزب العدالة والتنمية في ممارسة العمل السياسي في المغرب، وهذا يؤكد ما صرح به الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في مناسبات متعددة وكذلك عند استقباله لبعثة مجموعة من جمعيات المجتمع المدني الفاعلة في بلد الإقامة، و المشتغلة على قضايا مغاربة العالم على كل المستويات، الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية، الثقافية والبيئية، بين 2 و4 يونيو 2016 ، والتي قدمت مرافعات لتوضيح أهمية المشاركة السياسية لمغاربة العالم في الاستحقاقات الانتخابية، أمام الأحزاب 8 الممثلة في البرلمان المغربي.

واتحاديو أوروبا أمام هذا التصريح المهين لرئيس الحكومة المغربية، يعلنون للرأي العام داخل الوطن وخارجه ما يلي: – انعدام المسؤولية لدى رئيس الحكومة المغربية -وجهله التام بالتشكيلة الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية لمغاربة العالم، الشيء الذي لا يليق برئيس حكومة لدولة عريقة كالمغرب، – اندهاشهم وامتعاضهم من هذه التصريحات غير المسؤولة، – تنديدهم بقوة بتصريحات عبد الإله بنكيران غير المسؤولة ، – اعتبارهم أن المغرب في حاجة إلى رئيس الحكومة في مستوى ما راكمه المغرب في المجال السياسي والحقوقي والاقتصادي والاجتماعي، بفضل تضحيات القوى الديمقراطية الوطنية المغربية وعلى رأسها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، – عدم التزامه بتفعيل دستور 2011 والذي خول لرئيس الحكومة صلاحيات واسعة لم تتوفر لسابقيه وعلى الخصوص حكومة التناوب برئاسة الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، – تعطيل الدستور وعدم إخراج القوانين التنظيمية وخصوصا المواد «16-17-18-163» المتعلقة بمغاربة العالم، – تجاهله التام للتوجيهات والخطب الملكية الداعية إلى إشراك مغاربة العالم في المؤسسات الدستورية، والعمل على تقوية روابطهم بالوطن، – يؤكدون أن ازدواجية خطاب حزب العدالة والتنمية من شأنها أن تزيد من انعدام ثقة المغاربة في هذا الحزب الذي يمارس التقية في كل القضايا الحيوية للوطن، وعليه،نعلن للرأي العام الوطني في الداخل والخارج أننا سنتصدى بكل الوسائل المشروعة إلى كل من تسول له نفسه إلغاء من الوطن أكثر 5 ملايين مهاجر مغربي يساهم وبفاعلية كبيرة في الاقتصاد الوطني والدفاع عن القضايا الحيوية للمغرب وعلى رأسها القضية الوطنية.

كواليس اليوم

التعليقات

  • اضن ان ماقاله بن كيران بخصوص الجالية المغربية التي تدر على المغرب والمغاربة الملايير من العملة الصعبة اضن ان ماقاله تم تحليله وتحويره بمكر وخداع،وهذه اعمال شيطانية تعبر عن اصحابها دوو النفوس الخبيثة.

  • ردا على التعليق رقم 1 .هل سمعت بمغربي واحد ضد الاصلاح طبعا لا لكن الحزب الدى تتهم المنبر بالتحامل عليه كل المغاربة كان املهم ما جاء في تعليقك تكلفة الاصلاح يجب ان يتحملها الكل بالتضامن المصيبة كل الاصلاحات التي تمت كلفتها دفعها فقراء البلد .المقاصة لم يكن لها اي تاتير على الاغنياءبل استفادوا من الغلاء الدي عرفته الاسعار .التقاعد من سيدفع التكلفة الموظفين الصغار اقتطاع اكتر يدفع لصندوق الايداع والتدبير حتى يضمن البرلمانيين المستشارين والوزراء تقاعد مريح وهم في ريعان شبابهم
    تقارن بين شرودر وعبد الالاه بن كيران (انا احشمت فبلاصتك)

  • يبدو ان منبركم خرج عن حياده واظهر خطه التحريري الخفي. هذه الحملة المسعورة على حزب اعطى زخم جديد للحياة السياسية المغرب غير مبرر اطلاقا. فاعطو لكل ذي حق حقه.
    انا لا انتمي لاي حزب ومن اكثر المواطنين تضررا من اصلاحات الحكومة لكن لا امانع في ان يكون هناك تضامن في تحمل تكلفة الاصلاح ان كان يعود بالنفع على الاجيال القادمة، واحيلكم هنا على الاصلاحات التي قام بها المستشار شرودر وكلفت حزبه خسارة شعبيته بالمانيا وااتي تبين فيما بعد فعاليتها بالنسبة للدولة الالمانية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.