العثور على بقايا دم وأنسجة حيوانية عمرها أكثر من 250 ألف عام

مشاهدة 10 أغسطس 2016 آخر تحديث : الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 1:57 مساءً

كواليس اليوم: عن (وكالات) بتصرف

عثرت بعثة أثرية في الأردن على أقدم بقايا دم وأنسجة حيوانية في العالم تعود إلى أكثر من 250 ألف عام، تظهر أساليب عيش الإنسان القديم وطرائقه المعيشية. وقالت دائرة الآثار العامة في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن بعثة من جامعة فكتوريا الكندية، وبالتعاون مع الدائرة، عثرت على أقدم دليل على مخلفات بقايا “دم وأنسجة حيوانية” في العالم.

اقرأ أيضا...

وتضم الاكتشافات أكثر من عشرة آلاف قطعة من الأدوات الحجرية وبقايا لحصان ووحيد القرن وبعض المواشي وطيور وحيوانات آكلة اللحوم مثل الأسد.

وقال مدير دائرة الآثار منذر جمحاوي إنه تم اختيار سبعة الاف قطعة من الأدوات الحجرية للتحليل والدراسة عن كثب ومن أهمها المقاشط والشفرات والفؤوس الصوانية التي يعود تاريخها للعصر الحجري القديم، بحسب بترا.

وأكد أن هذا الاكتشاف، الأول من نوعه في العالم، يسلط الضوء على سلوكيات الانسان القديم وتقنيات حياته المتنوعة من أجل البقاء مثل استغلال الفرائس وتخزينها وتجنب الحيوانات المفترسة.

وبين جمحاوي أن الاكتشاف يظهر أدلة على استغلال ساكني هذه المنطقة في العصر الحجري القديم لحيوانات معينة من أجل البقاء، مشيرا إلى أن من الممكن أن تُحدث هذه الدراسة ثورة معرفية عن النظام الغذائي للإنسان القديم أو Hominins.

كواليس اليوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.