عاجل: شعارات نارية ضد عبد الإله بنكيران ومطالب برحيل تجار الدين من المشهد المغربي (صور)

مشاهدة 18 سبتمبر 2016 آخر تحديث : الأحد 18 سبتمبر 2016 - 11:56 صباحًا

كواليس اليوم: محمد البودالي

انطلقت قبل قليل مسيرة الغضب من حكومة بنكيران بمدينة الدار البيضاء، وسط حضور جماهيري كبير جدا، وبتأطير من فعاليات جمعوية ونقابية.

اقرأ أيضا...

ومن خلال الشعارات والصور واللافتات المرفوعة، يتضح بجلاء، مدى السخط العارم الذي تكنه كل أطياف المجتمع المدني والنقابي من هذه الحكومة الفاشلة في التدبير والحكامة، والتي لا تتقن غير التسلط على الفقراء والمستضعفين، وتسخر سياطها لجلد الطبقات المنهوكة والمقهورة، رغم أن شعارها الأساسي الذي رفعته في 2011، كان هو تحسين الأوضاع الاجتماعية للمغاربة.

المحتجون، لا يطالبون الآن بغير رحيل بنكيران وأزلامه، وهذا ما تؤكده الشعارات المرفوعة، واللافتات، التي تتضمن عبارة واضحة ومطلبا أساسيا وهو “إرحل”.

كما رفع المحتجون شعارات من بينها “كفانا من تجار الدين”، و”إرحلوا عنا” و”شكون زاد في التقاعد.. بنكيران” و”التحكم هو الذي يمارسه حزب العدالة والتنمية” وغيرها من عبارات قوية وواضحة، تختزل مدى معاناة الشعب المغربي من سياسة حكومة بنكيران.

هذا ووجه المحتجون دعوة صريحة للوقوف “ضد أخونة المجتمع والدولة”، وضد تجار الدين، وضد “التحكم” أصحاب 20% من الأصوات في مصير 80% من الناخبين.

هذه المسيرة الصاخبة التي تأتي أياما قليلة قبل موعد الاستحقاقات التشريعية، أصابت الإخوانيين بالصدمة، إلى درجة أن بعضهم لم يجد غير تبريرات واهية لإيجاد تفسير لها (أنظر مقال لنا من هنا).

فهل سيستوعب بنكيران وأتباعه الدرس، وينسحبوا في هدوء من المشهد السياسي، بعد أن بات المغاربة ينبذونهم ويرفضون النظر إلى وجوههم، أم أنهم سيستمرون، كأي مغفل، إلى أن تكون إهانته بجلاجل، يوم 7 أكتوبر؟

14390708_210267796057079_3296123121285489027_n
كواليس اليوم

التعليقات

  • المغاربة ليسوا مختزلين في هذه المسيرة! هذه المسيرة تعبر عن رأي أصحابها

  • هل تعرفون ان بنكيران قبل تقلده منصب رئيس الحكومة كان متقاعدا وباستمرار عن العمل بحيث لم يسبق ان اشتغل كاستاذ للفزياء والكيمياء ذلك انه بعدما تخرج من معهد الاساتذة تفرغ للعمل الدعوي والسياسي.
    هل دينيا يستحق الراثب الشهري الذي كان يحصل عليه كاستاذ نهاية كل شهر وهو يدعي بكونه مسلم ملتزم؟
    اما بعدما اصبح رئيسا للحكومة واغرق الدولة في الديون وبالكوارث وانه على وشك التقاعد سوف يحصل شهريا عن راثب لا يقل عن خمسين الف درهم وسبعمائة الف درهم كتعويض عن نهاية الخدمة والدولة في ازمة هل هذا رجل يستحق ذلك؟
    هل تعرفون انه بمدينة سلا يتوفر على مؤسسة خاصة للتعليم تدر عليه مداخيل هامة شهريا وقد زاد من مصاريف الدراسة بها بعدما اصبح رئيسا للحكومة.
    هل يستحق مع كل ما ذكر ان يبقى رئيسا للحكومة؟
    في نظري لا لانه اصبح من الاثرياء في هذا الوطن ولم يحقق شيئا للشعب المقهور الذي انتخبه بل زاد في تفقيره لذلك هذه المسيرة انطلقت يومه قصد تذكيره بضرورة الرحيل.
    وان كان يود البقاء او معرفة حجمه في هذا الوطن عليه تنظيم مسيرة مماثلة.

  • بعض التعاليق تتجه مباشرة الى طاقم كواليس دون النظر الى جوهر الموضوع فهل كواليس تركب على سيارة اودي التي تساوي 82 مليون بينما بن كيران يركب فيها وجميع وزرائه من العدالة والتنمية وهل طاقم كواليس يقطن في فيلا تساوي الملايير بما فيها الخدم والحشم بينما بن كيران استفاد منها لمدة خمس سنوات وهل طاقم كواليس يحصل على اجر 9ملايين في الشهر وبن كيران يحصل عليها وهل طاقم كواليس قرر الاقتطاع من رزق الموظفين باسم اصلاح االتقاعد بالطب لا فابن كيران هو الدي قرر دلك بل من قرر الزيادة في اسعار الكازوال والماء والكهرباء واالضريبة على الارباح العقارية بنسبة30% وجميع اسعار المواد انه بن كيران بل من انتقم من الشعب بجميع طبقاته طلبة وعمال وموظفين وتجار وارامل واطباء ومتقاعدين وعاطلين فالشعب لم يصله اي قرار في صالحه الا الظلم بينما الطبقات البورجوازبة والميسورة لم يمسسها ابدا فبالله عليك عندما يقوم رئيس حكومة يدعي الاسلام ويحمل شعار العدالة والتنمية وهو يتخد قرارات ظالمة كحرمان طلبة الطب من منحهم وحرمان طلبة الطب من حقوقهم وزد عليهم الاطباء فمعناه انك تنتقم من الشعب بطريقة غير مباشرة لان ظلم طلبة الطب وظلم الاطباء سينعكس على الشعب وهدا مافعله بن كيران مع الشعب بل هل من العقل يقرر الزيادة في اجور رؤساء الجهات والجماعات والمستشارين ليخدم الحزب حيث اصبحت الاجرة مابين6ملايين الى 7000درهم فاللهم ان هدا منكر.
    فكواليس تقوم بقول الحقيقة وتفضح المنافقين وتقوم بتوعية الناس حتى لاتنطلي عليهم حيل حزب الغدر والنميمة.

  • 7 أكتوبر هو يوم الحقيقة اما هاد الميني مظاهرة لا تغني ولا تسمن من جوع

  • هذا تعبير عن الغضب الشعبي من الباجدة الذين افقروا الشعب واثقلوا الدولة بالديون وزادوا من عدد العاطلين وضربوا الشباب المطالب بحقه واوقفوا التوظيف ورفعوا سن التقاعد وفي المقابل زادوا في اجور حوارييهم وسمحوا بالابقاء على الريع من خلال تقاعد البرلمانيين وتعويضات الوزراء ووووووفهل يعتقد عاقل ان الشعب سيصوت عليهم من جديد ام انه سيطردهم شر طردة وسيمزق صفحتهم من تاريخ المغرب!!؟؟

  • ارحلوا ارحلو ايها المنافقون وانزاحو ليرحل معكم الفساد والنهب وتجويع الفقير

  • الى الجحيم ياتجار الدين

  • ملي كواليس موقع مشبوه آش دخلك ليه.مجموعة من المسلمين عايشين فكنف الكفار فألمانيا وسويسرا و دول اخرى وعايشين بكرامة.وباش يجي ميلم منافق قواد تاع الخلا ويتعدى على المواطنين المسلمين نزغرتو ليه ياك.سير تقود انت والعدالة ديالك.اجي بعدا مزوار مايسواش وسكايري وصوروه هو فؤاد فقطر مقصرين هادو مامزيانينش وبنعبد الله اكبر سكايري لا مزيان ومناضل وضد التحكم المهم ضد التحكم واخا يكون لابس كارصون ديال الخيط سترينغ.اخنز حكومة واكفس حكومة هي ديال 2011_2016.كانتمى اللي جايين يخدمو المواطن واخا يجي الملك ويجمع ويطوي معاهم ويعين تقنوقراط على راس الحكومة بحال كيف دار مع جطو غير مايكونش جطو

  • ومن البديل حزب الهمة؟
    عيقتو بزاف وهذا سبب نفور المغاربة من موقعكم المشبوه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.