الهيني: إذا فشل البيجيدي في تشكيل الحكومة يصار الأمر للحزب الثاني وإلا وجب الرجوع للشعب

مشاهدة 9 أكتوبر 2016 آخر تحديث : الأحد 9 أكتوبر 2016 - 11:40 صباحًا

محمد الهيني

هل هناك امكانية تعيين الملك رئيس الحكومة من الحزب الثاني المتصدر لنتائج الانتخابات ؟

اقرأ أيضا...

الدستور لا ينص على هذه الامكانية لوجود فراغ دستوري في الفصل 47 منه ،لكن الاعراف الدستورية المقارنة في العديد من الدول تسمح بهذا الطرح طالما ان الاغلبية البرلمانية المطلقة هي الممثلة لارادة الشعب وعليها المعول في تشكيل الحكومة لان الحزب المتصدر في حالة عجزه عن التشكيل يفقد شرعية الاغلبية التي هي عنوان سيادة الشعب .

فجميع الدول الديمقراطية لا تعتمد فقط على الدساتير المكتوبة لانها لا تقدر طبيعيا عن الاجابة عن جميع الاشكاليات الدستورية المثارة من الناحية العملية فخلقت اعراف دستورية توافق عليها التطبيق المضطرد للحل المعتمد في حالة عجز النص الدستوري المكتوب عن ايجاد الحل المناسب للحالة المطروحة .

ويشترط في العرف الدستوري لصحته وجود فراغ دستوري واحترام روح وجوهر الدستور في التدبير الديمقراطي لاي اشكالية دستورية من طرف الجهة صاحبة الاختصاص والمخاطبة بموجب النص الدستوري بالتحرك لاتخاذ القرار .

ولا شك ان اعتبار الملك بموجب الدستور-الفصل 42- رئيس الدولة والضامن لدوام الدولة واستمراريتها والساهر على حسن سير المؤسسات وحماية الاختيار الديمقراطي يمنحه صلاحية التدخل لتعيين رئيس حكومة من الحزب الثاني الذي سيحظى باغلبية برلمانية من مختلف الاحزاب السياسية المتحالفة بعد فشل رئيس الحزب السياسي المتصدر للانتخابات.

ويبقى الحل الاخير هو الرجوع إلى الشعب باجراء انتخابات جديدة اذا لم تثمر مفاوضات تشكيل الحكومة عن تشكيل ائتلاف حكومي بقيادة الحزب الاول او الثاني المتصدرين للانتخابات.

كواليس اليوم

التعليقات

  • الله يكثر عديانا .
    من يتصورون كل منتقد عدوا ومشوشا ومدافعا عن مصالحه الخ الخ
    ارقصوا كاللئام في مأدبة الايتام لكم أن تزيدوا فرحا وتستفزوا وتزيدوا من جرعة الغرور والعنجهية المقيتة لكم أن تشعروا حتى أن الوطن لكم وحدكم ولا مكان لنا . لكم أن تتهموا ما طاب لكم كل رافض بالفساد وعرقلة الاصلاح وانكم ملائكة من الخطأ كسبتم عصمة واننا مجرد حشرات وفيروسات تمنع تقدم
    عجول هائجة تدك الارض وتحرثها ودواخلها مفرغة من العقل والبصيرة….
    ادعوك حتى لتدبيج قصائد عشق في حق تنظيمك وانضباط المناضلين انضباطا موميائيا كما قال واحد من قيادييكم في تعبير دال ومثير.
    لك أن تقول ما تشاء في حقنا نحن الرافضة الحداثيين الكفار المدافعون عن الفسق والفجور ….ولكن يا سيدي اتحداك ان تزايد في حبنا للوطن وخوفنا على مصيره من قطيع عجول هائجة فاقدة البصيرة تخلت عما كانت تزعم انه رأسمالها وهو الاخلاق…فلتسقط أخلاقك ولتخسأ المواقف الأنانية المتهمة بلا برهان.

  • أين أنت يابهلوان وما محلك من الاعراب؟لمادا لم تفدك اجتهادات والاعيبك في العودة إلى منصبك. نعلم أنه لايوجد احقد منك على السيد ابن كيران وحزب العدالة والتنمية،انت الان خارج التغطية فمت بغيضك وحقدك فإن اسيادك سيكونون الحكومة وسيحكمونك ويتحكمون فك.فماذا انت فاعل يابهلوان.

  • سؤال واحد من تلميد الى الاستاذ :
    انت تشتهد اكتر ،و هذا التعب افقدك التركيز،اسالك سوالا واحدا
    لماذا تعدرت عليك جميع الفتاوي الشخصية و القانونية وووو، من اجل اعادتك الى منصبك الذي هاجته بدون رجعة مهما كترة والتحليلات و الفتاوي، و لا احد قام بمساعدتك لاحقا، اذا التحليلات و الاجتهادات، و الفتاوي لا تصلح ضد القانون

  • انكشفت عورة دعاة الاخلاق المنكشفة اصلا وظهر ضعف للمستوى وقلة التربية.
    تحياتي يا دكتور ستبقى محترما رغم أنف المتاسلمين الحاقدين.

    • كما انكشفت عورات من كانوا يدعون الدفاع عن الحق بينما هم كانوا أصلا “يناضلون” من اجل المصلحة الشخصية ومعاكسة الإصلاح، غريب امر بعض الناس

  • طووووووووووززززززز

  • غير كون هاني راه مغديش يفشل غي تشكيل الحكومة

  • هو من اكبر الحاقدين على العدالة والتنمية لمرجعيته الاسلامية ولمعرفته الجيدة ان الصنابير سوف يتم اغلاقها باحكام

  • ططططززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز….مرة اخرى

  • Tttttttttttzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.