صدمة “بنكيران” في آخر تجمع خطابي بسلا: إضراب الحافلات يمنع “الهجيج” من الوصول

مشاهدة 6 أكتوبر 2016 آخر تحديث : الخميس 6 أكتوبر 2016 - 9:04 مساءً

كواليس اليوم: محمد البودالي

عاش عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لحظات عصيبة مساء يوم الخميس، آخر أيام الحملة الانتخابية، في المهرجان الخطابي الذي كان يريد تنظيمه بساحة باب المريسة بمدينة سلا.

اقرأ أيضا...

وأفادت مصادر “كواليس اليوم” من عين المكان، أن بنكيران ظل ينتظر لحوالي ساعة ونصف، لكي تحج إليه القطعان البشرية، إلا أنه ظل ينتظر، ولم يظهر إلا بضع عشرات.

وأوضحت مصادر الموقع أن بنكيران كان يتوقع إنزالا كبيرا لـ”الهجيج” في آخر تجمعاته الخطابية بسلا، المدينة التي ترشح بها، إلا أنه تعرض خيبة أمل كبيرة.

وكشفت مصادر الموقع أن السبب في عدم ظهور القطعان البشرية التي دأبت على حضور تجمعاته، هو الإضراب الذي كان يخوضه عمال الكيران والحافلات، بحيث وجد أتباعه صعوبة في نقل القطعان البشرية إلى مدينة سلا كما كانوا يفعلون في تجمعاته الخطابية في عدد من المدن، ليبقى بنكيران لوحده، أمام بضعة عشرات من الأشخاص، يضرب أخماسا في أسداس.

كواليس اليوم

التعليقات

  • نعاثب الصحفي لأنه تلفظ بكلام غير مقبول منه لمكانته في المجتمع ولا نعاتب رئيس الحكومة على العبارات الغير اللائقة التي يتلفظ بها يوما، ففي كل مهرجان انتخابي يتوعد خصومه السياسيين ويدعي بأنه هو الذي انقد الوطن من موجة الربيع العربي وإن لم يصوت عليه الشعب فإن مصيره الهواية والفتة والاضطراب بمعنى أنه يهددنا بسوء العقابة إما هو أم الهلاك للوطن.
    وكان حريا برئيس الحكومة في مهرجاناته عوضا عن مهاجمة خصوميه السياسيين بألفاظ منحطة وتهديد أمن الوطن وتوعده بسوء العاقبة أن يعرض منجزات حكومته وبرامجها المستقبلية في مختلف المجالات منها التعليم والصحية والأمن والقضاء والاقتصاد و…ويكون عبرة لغيره ويترك التهريج والضحك لأصحاب الاختصاص الفنانين المسرحيين ومن معهم.
    لأجل ذلك أطلب من رئيس الحكومة الرحيل وترك هذا الوطن بسلام لأنه إنسان غير صالح مستواه لا يؤهله لتقلد المنصم الحكومي لولاية ثانية والسلام.

  • تانتا خلعك المقدم آ قليل العفة ؟

  • لا تُصوّت على باجدّي و لا تنخدع ببكائه
    فإنه قديمٌ بأفكاره، قديم بطموحاته
    و لأنه عفا عن السّرّاق بخطابه
    و لأن المجتمع سيتدعْشش
    لا تقاطع
    صوتك حرٌّ فلا تصوّت على البكاي
    تصبحون على وطن
    أطفئوا القنديل

  • فعلا الهجيج هم أتباع تجار الدين هم الذين باعوا دينهم كاملا بشعارات حداثوية حقيقتها لا للدين في الحياة .لان الدين الاسلامي يحرم عليهم كل الموبقات التي يمارسونها من زنا وشدود وربا وتزوير وسرقة . فهل يجرؤون على مصارحة الناس بحقيقة معتقداتهم .

  • و شي ناس كي تكلموا على الدين بحال الا كنا حنا عايشين في الجاهلية حتى جاء بنكيران و اصحابوا عاد خرجونا من الجاهلية الى النور اما بخصوص الخمر فقد زادوا في اثمنتها و كلنا نعلم ان اكثر من30% من ميزانية الدولة مبنية بمداخيل الخمور و السجاءر

  • مصطلح في محله… أحييك الأستاذ البودالي على هذا الاسلوب البلاغي الرائع والدقيق في الوصف لحالة مرضية نعيشها اليوم… لانهم فعلا قطعان وخرفان الهجبج

  • هههههه الشفارة ناعسين دابا.. اونتوما مقاتلين هنا..اشوا غاذي اشيط ليكم من هذشي كامل..والله لا شفتوا شي تغيير فهاذ البلاد

  • من خالفك الرئي والتوجه أيها
    المصعور.تصفه بالهجيج والقطيع .إنهم بني جلدتك.وحشى أن تكون في مثل مقامهم.المهم أضهرتي على أنك قلم مؤجور المتصخ
    إقرأ التعليقات على مقالك المهين, واحسب النعلات التي نزلت عليك أيها المثقف في الإتجاه المعاكس.نعلات الله عليك.

  • بالله عليك أيها الحقير تصف المواطنين بالهجيج الللعنة عليك

  • السلاويين منهم تخرجو كبار الشخصيات فالبلاظ
    صحفي لما يصف المغاربة بالقطعان فمكانهالحقيقي هو الاسطبل و السلاويين ماشي رجال الى ما هرسز ليك داك الفم و ديك اليد لي كتكتب بها. صحافة ديال الزبل

  • هذ الحزب اللي بغي يتحكم في المواطنين اولبلاد ياك كلشي هلكتوه بالزيادات والبطالة والوظيفة والمقاصة ابقى شي اكثر من هذ التحكم اومازال كتكول الى رجعت انتمم الاصلاحات الكبرى اللي هي تهجير المواطنين الله ياخذ فيك الحق.

  • فقيهتكم تدرس الدين وتفقه في الدين
    وتهز الرجلين ينعلكم رب العلمين
    تجار الدين وكلاب ودئاب ملتحي

  • المغاربة فضحوا طبيعة الانزال الى التجمعات الخطالية لبن كيران في المدن المغربية كخطة لتقديم نفسه لوسائل الاعلام العالمية ان الشعب مع بن كيران كخطة ليقول فبما بعد ان الانتخابات كانت مزورة

  • أيها الإطار المعطل: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران قال لك: سير تبيع البيض والنعناع
    أيها الأستاذ المتدرب: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران شردك وأسال دمك بأمر مباشر منه
    أيها الإطار التربوي: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران أضافك إلى قائمة المعطلين وسلخك أمام البرلمان
    أيها الطبيب الطالب: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران جلدك داخل كليتك
    أيها الموظف: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران رفع سن تقاعدك واقتطع من أجرك
    أيها المواطن: عندما تذهب إلى صندوق الاقتراع تذكر أن بنكيران قال لك: حان الوقت لرفع يدنا عن الصحة والتعليم، وزاد في أسعار المحروقات والماء والكهرباء وعدد الوزراء والضرائب.

  • الى اللجان الالكترونية الاخوانية…
    «فاحشون» يسبون ويشتمون من اختلف معهم فى الرأى رغم أن المؤمن ليس بطعان ولا لعان!..يستخدمون «فاحش القول» بما يخالف شرع الله.. لا يدفعون بالتى هى أحسن، بل يسبون بالتى هى أسوأ!.. ينصحوننا بما لا يفعلون.. وإذا خالفهم أحد الرأى أهالوا عليه التراب، وهم يتغامزون!.. لانهم عن اقناع خصومهم عاجزون !!!.. إن الإخوان لديهم لجان مسلحة بكل أنواع الشتائم، تختص كل منها بعدد من الكُتّاب، توجه سبابها لهم عبر الإنترنت على كل ما يكتبونه من انتقادات للإخوان !!.. ومهام هذه اللجان الإلكترونية الرد على الشبهات التى تُطرح حول الجماعة وترويج الشائعات حول المعارضين وتسفيه أقوالهم ونشر شتائم عنهم ومحاولة تشويههم …وعندما تسأل الإخوان عنهم يقولون إن هذه الصفحات لا علاقة لنا بها، وفى النهاية المسألة تدار بنفس الطريقة التى تدار بها الجماعة وهى الكيان غير الشرعى عندما تأتى للقبض عليه يقول إن هؤلاء لا ينتمون للإخوان….والشباب الذى يعمل فى هذه اللجان يكون خروفا ماهرا فى الإنترنت لأن اللجان الإلكترونية تعمل من خلال صيغة واحدة يتم تعميمها على كافة اللجان الخرفانية …
    الجدير بالذكر انه يتم استخدام هذه اللجان فى الأحداث السياسية مثل الانتخابات و فى كل الأحداث بميزانية مفتوحة فى كل مقاطعات البلاد وطريقة عمل اللجان تكون من خلال أشخاص تعتمد على الفعل الحر وليس لهم أماكن ومكاتب معينة باستثناء المواقع وليس لهم مقرات محددة، وعملهم يكون من خلال التواصل على الإنترنت من خلال الإيميل الذى يوجد عليه العناوين الخاصة بكل اللجان …فالجماعة وضعت نصب أعيننا ميليشيات منظمة ولجانا إلكترونية لمناصبة كل صاحب قلم حر او رأى جرىء العداء… هذه اللجان الخرفانية الالكترونية انتشرت بشكل سرطانى لإرهاب أى صوت معارض أو حتى صوت عاقل يدعو للمناقشة بهدوء وكثيرا ما تنصرف الشتائم من الكاتب إلى أى تعليق يعارض الإخوان أو سياسة الرئيس، فيبدأ أحدهم فى مناقشة المعارض ويدخل آخرون لسبه وشتمه وجميعها حسابات وهمية على الفيس بوك بأسماء مستعارة….ولكن يجب ان يكون النقد بأسلوب راق ومحترم ، وهذا النقد نرحب به كثيرا ولا نبدى إستياء أو إمتعاض منه لأنه ظاهرة صحية !!.. اما ان يصل النقد الى التجاوزات و الخوض فى الاعراض وشتم الاب والام وسبه بأبشع الشتائم !!.. فهذا ما نرفضه جمكلة وتفصيلا !!.. «الاخوان الفاحشون» يسبون ويشتمون من اختلف معهم فى الرأى رغم أن المؤمن ليس بطعان ولا لعان!…

  • الى اللجان الالكترونية الاخوانية… ماذا تعمل الماشطة فى الوجه العكر
    «فاحشون» يسبون ويشتمون من اختلف معهم فى الرأى رغم أن المؤمن ليس بطعان ولا لعان!..يستخدمون «فاحش القول» بما يخالف شرع الله.. لا يدفعون بالتى هى أحسن، بل يسبون بالتى هى أسوأ!.. ينصحوننا بما لا يفعلون.. وإذا خالفهم أحد الرأى أهالوا عليه التراب، وهم يتغامزون!.. لانهم عن اقناع خصومهم عاجزون !!!..
    إن الإخوان لديهم لجان مسلحة بكل أنواع الشتائم، تختص كل منها بعدد من الكُتّاب، توجه سبابها لهم عبر الإنترنت على كل ما يكتبونه من انتقادات للإخوان !!.. ومهام هذه اللجان الإلكترونية الرد على الشبهات التى تُطرح حول الجماعة وترويج الشائعات حول المعارضين وتسفيه أقوالهم ونشر شتائم عنهم ومحاولة تشويههم …وعندما تسأل الإخوان عنهم يقولون إن هذه الصفحات لا علاقة لنا بها، وفى النهاية المسألة تدار بنفس الطريقة التى تدار بها الجماعة وهى الكيان غير الشرعى عندما تأتى للقبض عليه يقول إن هؤلاء لا ينتمون للإخوان….والشباب الذى يعمل فى هذه اللجان يكون خروفا ماهرا فى الإنترنت لأن اللجان الإلكترونية تعمل من خلال صيغة واحدة يتم تعميمها على كافة اللجان الخرفانية … هذه اللجان الإلكترونية ستسير بنفس الطريقة، من خلال تشويه المعارضين دون أى آلية لمحاسبة هذه اللجان وجرائم السب والقذف والتشويه على الإنترنت….
    الجدير بالذكر انه يتم استخدام هذه اللجان فى الأحداث السياسية مثل الانتخابات و فى كل الأحداث بميزانية مفتوحة فى كل مقاطعات البلاد وطريقة عمل اللجان تكون من خلال أشخاص تعتمد على الفعل الحر وليس لهم أماكن ومكاتب معينة باستثناء المواقع وليس لهم مقرات محددة، وعملهم يكون من خلال التواصل على الإنترنت من خلال الإيميل الذى يوجد عليه العناوين الخاصة بكل اللجان.. لا تعرف ميليشيات «الإخوان» الإلكترونية أدب الحوار…. فقط يرفعون «شعار» قلة الأدب فى وجه معارضيهم، أيًا كان رقى اللغة التى يستخدمها هؤلاء المعارضون!!..لقد أعلنوا حربا لإرهاب المعارضين على صفحات النت والتواصل الاجتماعى… وكشروا عن أنيابهم القبيحة التى لا تعرف الرأى الآخر و هددونا و توعدونا بالويل والثبور وعظائم الأمور، إذ إن كل من اختلف معهم قد باء بنصيب من الكفر والفجور!!..هذه الصورة باتت قريبة إلى حد الالتصاق بكل من يطرح رأيا يمكن نقله عبر المواقع الإلكترونية المختلفة…. فالجماعة وضعت نصب أعيننا ميليشيات منظمة ولجانا إلكترونية لمناصبة كل صاحب قلم حر او رأى جرىء العداء… هذه اللجان الخرفانية الالكترونية انتشرت بشكل سرطانى لإرهاب أى صوت معارض أو حتى صوت عاقل يدعو للمناقشة بهدوء وكثيرا ما تنصرف الشتائم من الكاتب إلى أى تعليق يعارض الإخوان أو سياسة الرئيس، فيبدأ أحدهم فى مناقشة المعارض ويدخل آخرون لسبه وشتمه وجميعها حسابات وهمية على الفيس بوك بأسماء مستعارة….. اما ان يصل النقد الى التجاوزات و الخوض فى الاعراض وشتم الاب والام وسبه بأبشع الشتائم !!.. فهذا ما نرفضه جمكلة وتفصيلا !!.. «الاخوان الفاحشون» يسبون ويشتمون من اختلف معهم فى الرأى رغم أن المؤمن ليس بطعان ولا لعان!…ولكنهم الخوارج..خوان الامة والدين خوان المسلمين كلاب النار كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • ان دعاة السلفية فى بلادنا يقولون لنا قول السلف ويفعلون فعل التلف. يكررون على مسامعنا اقوال السلف يزجرون الناس ويخوفون ويكفرون ويخاطبون الناس بالغلظة . ويفتون بالموت لمن خالف قولهم . يسمون انفسهم مسلمين سلفيين ليؤكدوا انهم وحدهم الفاهمون الراعون لدين المسلمين .بل هم قادة الامه ويفتون بالموت والتكفير لمن خالف قولهم .وتلك اولى العلامات التى يتصف بها الميسخ الدجال الذى يزعم وحده امتلاك شأن الدنيا والدين .أليس توصيف انفسهم بالمسلمين يعنى ان غيرهم من الكافرين ؟.لكن ألسنا شركاءهم فى هذا الدين ؟ وان السلف ارث لجميع المسلمين وليس لطائفة من بينهم تزعم ذلك وتتسيد عليهم بالدين ؟ ام ان الاسلام تركة خاصة بفرقة او عصابة بذاتها من بين المسلمين .تدعى وحدها انها المسئولة عن دين الله فى الارض تكفر من تشاء وتبدع من تشاء وتطرد من تشاء من جنة الدين .فلا نحن كفرنا كفر فرعون موسى حتى يزجرونا بالتكفير ويدمروا بلادنا وابرياءنا بالتفاجير . ولاهم مثل موسى ولاهم للخير فاعلون ولا هم حتى به من الناصحين .بل ان معظمهم فعال للشر معتد اثيم ..
    لم يرد عن القرآن ولا عن النبى مايبشر بظهور جماعة الاخوان او الجماعة السلفية او الجماعة الجهادية ولا مركز بحوث ازهرية يمنع ويصادر ويكفر او يضع العقل والفكر والابداع تحت مقصلة محاكم التفتيش الدينى لكنه اكد ونبه وبشر بالدجال .لقد انبأنا بفتنة المسيخ الدجال ولم ينبئنا بظهور اخوان توحد المسلمين تحت قيادتها .لكنه اخبرنا بتفرق المسلمين الى فرق
    ثلاث وسبعين .لنقارن اذن بين السلف والسلفيين والاخوان حتى نفرز الغث من السمين . لم نسمع من السلف شعار القرآن دستورنا طلبا للسلطان بالضحك على ذقون المسلمين .ليسوموهم بعد ذلك سوء العذاب ويسوقوهم للخراب . لكنهم – السلف – علموا ان القرآن هو دستور ديننا واخلاقنا , لانه لو كان دستور دولة لما اختلف الراشدون الاربعة كل على طريقته فى الفهم وفى الحكم وفى الادارة . والا كانت مخالفتهم مخالفة للدين ولما وقعت الفتنة الكبرى ولما حاربت عائشة عليا ولما قتل عثمان وعليا .لو كان القرآن دستور دولتهم لعاشت دولتهم ازهى العصور واكثرها امنا وسلاما واستقرارا , بينما لم تكن ابدا كذلك .
    ثم اذا كان الاخوان يعلمون ان القرآن هو دستور دولة حقا , فلماذا تراجعوا الآن وقرروا قبول الديمقراطية ذات الاصول الرومانية الوثنية .والتى يطبقها الغرب وامريكا ويطالبونا بتطبيقها.لماذا قبلوا بالاصلاح ؟! فهل كان الدستور القرآنى فاسدا -معاذ الله – وهل يقر المؤمن الصالح ان القرآن دستور الدولة ثم يعود فيقبل باصلاحات ديمقراطية ذات صبغة بشرية مائة بالمائة ؟ بل يتنافس على انتخابات المجالس النيابية والمحلية والنقابية كأنه فى معركة حربية . الا يعنى ذلك انهم يرضون اليوم بالقانون الوضعى الذى طالما كفروه من قبل .أليس هذا من دجل المسيخ الدجال على الدين وعلى الاخوان المسلمين ؟
    انهم يعلمون ان السماء لم تضع قانونا لادارة الدولة .فالقرآن ليس دستور دستور حكومة .لذلك انتقلوا عنه بكل سهولة الى المسموح به امريكيا .لانه لو كان دستورا للحكومة فان فشل الحاكم والحكومة سيكون مردودا عليه .لان الادارة من الالف الى الياء نظام بشرى خالص قابل للنجاح والفشل .تحكمه منظومة الصواب والخطأ وليس منظومة الحلال والحرام , والا كان الجميع آثمين حتى صحابة النبى المكرمين .

  • ان كان لك مشكل مع بن كيران فمنك ليه اما ان تصف المغاربة بالقطعان والهجيج فلن نسمح بهذا ويجب عليك الاعتذار ان كنت فعلا صحفيا اما ان كنت مرتزقا فالله يكمل عليك

  • لهجيج هوما لي غادي يفرعوك غدا….نتا حاشا باش تكون سلاوي واخا كالولي راك ساكن فيها يا لهجيجي دبصح…وجد دوا الراس والسخفة ولا سي قريعات تنسى بيهم الهم وتهبط الغدايد منين سيدك بن كيران والقطعان ديالو آلحولي ينجحو غدا

    • بنكيران هو سيدك فقط ولا اعتبره انا سيدي اذ انه لم يحترم المواطنين بل تجرا وفرض عليهم ديكتاتوريته ومس كل مكتسباتهم وزد على ذلك تهكمه عليهم في فيديوهاته القديمة والحديثة لذا احيلك لمراجعتهم لتعرف مستوى هذا الشخص وشكرا

  • كلام غير لائق لكن للصحفي ما يبرر كلامه فعندما نجد رئيس الحكومة يقول بان المانضة ديالو اي ما لا يقل عن 70 الف درهم ومداخيل اخرى تخصه وزوجته اي مداخيل المدارس الخاصة والمطبعة وووو بالكاد تكفيه في الشهر والناس يستمعون لهذا الكلام ويقولون مسكين فذلك يدعو للنرفزة والتلفظ باي كلام ولو كان ساقطا عسى ان يفهم من يريد ذلك.

  • سبحان الله. الاه ينعل اللي مايحشو.صحافي فاشل وماجور يصف المغاربة بالهجيج لايستحق ان يقرا له مثل هذا المقال.فهل انت اخسن من كل هذا الجمهور الذي يقدر باللاف.؟لعنة الله على المرتزقة باعراض الناس

  • صحافي دون المستوى او حيوان ان صح التعبير بل احقر من الحيوان والدواب والحمير يا جاهل يا كلب

  • ما هذه السفاهة ان تجرؤ على شتم المغاربة بالقطعان الذين يحظرون المهرجانات الانتخابية التي يتراسها بنكبران اما لمهمشين الذين يؤتى بهم بسومة دراهم معدودة من اصحاب تجار الحشيش تنعتهم بالمناضلين المخلصين .انت بعيد كل البعد عن هذه المهنة التي يفترض فيها الحياد التام والنزاهة في نقل الاحداث.تبيع نفسك بابخس سومة كالعاهرة.لافرق بينك وبين بائعات الشرف.تبا لامثالك الذين لايساوي شراء قلمهم ثمن دجاجة رومية اما الدجاجة البلدية لاترمي بنفسها بسهولة في احضان الذل

  • المغاربة عاقو بيك والله اسي بن طيران ودليل واضح نعرف جيدا أن لك جيش يتحرك معك طيلة الحملة الانتخابية ولاكن الغرور جعلك تنهزم في سلا وأغلب المقاعد فارغة في باب المريسة في سلا في آخر يوم من الحملة الانتخابية كبر مقتا عند الله تعالى أن تقولون ما لا تفعلون

  • لا يمكنني ان أصف كاتب هذا المقال الا بقليل الأدب و حاش أن يكون انسان. بل هو حيوان لا يستحق أن يعيش فوق الأرض و ما أكثرهم في هذا الوطن. تفو عليك

    • كاتب المقال يشبهك تماما لو وقفتم لما استطاع شخص التفريق بينكما .الفرق الوحيد لكل منكم توجهاته ان كان انسان فسيادتكم متله وان كان غير دالك فلخبار فراسك

      • إنا أتعجب من ردك م. محمد علي عوض الرد على من وصفك بالقطيع لكن يبدو انك ألفت هذه النعوت تقال لك حتى أصبحت عادية بالنسبة لك. انا لا توجه لي ولا انتمي لأي حزب لكنني انسان له كرامة عكسك انت

  • تصف المغاربة الاحرار بالهجيج و الله انك عديم التربية و الاخلاق و حاشا ان تكون صحفى فبالله هل حفنة من المال اوصلتك الى هذا الحقد الدفين والحاصول لعنة الله عليك الى يوم الدين يا منافق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ان جريدة كواليس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كواليس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان كواليس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح كواليس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.